رئيس امتحانات الثانوية العامة: أخطرنا الداخلية بـ15 صفحة للغش الإلكترونى للتعامل معها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس امتحانات الثانوية العامة: أخطرنا الداخلية بـ15 صفحة للغش الإلكترونى للتعامل معها

حوار ــ نيفين أشرف:
نشر في: الإثنين 25 مايو 2015 - 3:32 م | آخر تحديث: الإثنين 25 مايو 2015 - 4:20 م

• انتهينا من وضع 85% من الأسئلة.. وحرمان الطالب من جميع الامتحانات فى حالة الغش بالمحمول

• تسليم خطابات ندب المعلمين الأربعاء.. وفتح باب الاعتذارات أول يونيو

• أمن نسائى لتفتيش الطالبات لأول مرة هذا العام.. وثلاث ورديات شرطة على كل لجنة امتحان

قال محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى ورئيس امتحانات الثانوية العامة لـ«الشروق» إن الوزارة أوشكت على الانتهاء من الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة هذا العام ويشارك فيها 531 ألفا و800 طالب فى النظام الحديث و3849 طالبا من النظام القديم، مضيفا أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات لمواجهة الغش الإلكترونى هذا العام بالإضافة إلى الاستعانة بالأمن النسائى لتفتيش الطالبات لضمان عدم تسرب أى ممنوعات إلى اللجان.

• إلى أين وصلت الاستعدادات النهائية للامتحانات؟
ــ عقدت اجتماعا السبت الماضى مع مشرفى الاستراحات على مستوى الجمهورية بحضور رؤساء اللجان الثلاثية فى كل مديرية تعليمية، وتم التأكيد على الانتهاء من تجهيز الاستراحات للمعلمين، البالغ عددها 1030 استراحة، كما اجتمعت أيضا مع رئيس اللجنة الثلاثية بكل مديرية تعليمية، وتم التأكيد على مهامه وهى متابعة جميع أعمال الامتحانات بالمديرية التعليمية، ولجان سير الامتحان، والإشراف على الاستراحات، والتأكد من تأمين مراكز توزيع الأسئلة والإشراف على خطة توصيل الأسئلة من المركز إلى لجان الامتحانات.

• متى سيتم توزيع خطابات الندب على المعلمين المشاركين فى أعمال الامتحانات؟
ــ بعد غد سيتم توزيع خطابات الندب على رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والمراقبين والملاحظين والمعاونين، والذى يقدر عددهم بنحو 100 ألف معلم، و50 ألفا لمقدرى الدرجات، كذلك سيتم توزيع بطاقات تحقيق الشخصية للطلاب وكشوف المناداة المدون بها اسم الطالب ورقم جلوسه والمواد التى سيمتحن، كما سيتم عقد اجتماع مع رؤساء اللجان السبت المقبل بحضور الوزير محب الرافعى، لاعطائهم التعليمات النهائية الخاصة بالامتحان.

• ما هى أبرز هذه التعليمات؟
ــ أود أن أوضح أن جميع المشاركين فى أعمال الامتحانات تم تدريبهم خلال إجازة نصف العام على مهام كل منهم وأهمها تعريفهم بأبرز المشكلات التى يواجهونها داخل اللجان، وتنظيم أوراق الأسئلة والإجابة، ودخول وخروج الطلاب، وسيتم التأكيد عليهم مرة أخرى كيفية منع الغش الإلكترونى بالمحمول داخل اللجان، وبالنسبة لرئيس اللجنة فعليه دور أكبر وهو التنسيق مع مدير عام الإدارة التعليمية فيما يخص استراحات المعلمين المغتربين المشاركين معه فى اللجنة، بالإضافة إلى عمله كرئيس لجنة مسئول عن كل كبيرة وصغيرة فيها.

• متى سيتم فتح باب الاعتذار عن المشاركة فى أعمال الامتحانات أمام المعلمين؟
ــ فى أول يونيو سيتم فتح باب الاعتذار عن لجان النظام والمراقبة فى كل إدارة تعليمية، وبالنسبة للأعذار التى سيتم قبولها هى فى حالة ندب الزوج والزوجة معا فسيتم إعفاء أحدهما طبقا لطلبه، أو فى حالة وجود ظروف مرضية للمعلم، أو إذا كانت المعلمة حاملا، وأى أعذار قهرية أخرى سيتم دراستها أولا قبل قبولها.

• مشكلة الغش الإلكترونى تواجه الوزارة كل عام، ما الإجراءات التى اتخذتها الوزارة للتصدى لها؟
ــ تم رصد 15 صفحة للغش عن طريق فريق مكافحة الغش الإلكترونى وتم إخطار وزارة الداخلية للتعامل القانونى معها، كما تم التنسيق مع الإدارة العامة للتوثيق والمعلومات بالداخلية لوجود ضابط من الإدارة ضمن فريق غرفة العمليات المركزية بالوزارة، ووافق الوزير على زيادة العصا الإلكترنية إلى أربع بدلا من اثنتين فى كل لجنة للامتحانات لتفتيش الطلاب قبل بدء الامتحان، وأخيرا تغيير القرار الوزارى رقم 500، والذى شدد عقوبة حيازة الطالب للمحمول داخل اللجنة دون استخدامه إلى حرمانه من الامتحان فى المادة، وفى حالة استخدامه يتم حرمانه من أداء جميع الامتحانات، وتم صياغة هذا القرار فى صيغة إقرار مع استمارة دخول الامتحان الورقية ووقع عليها ولى الأمر والطالب.

• أعلنت الوزارة عن وجود أمن نسائى هذا العام، فماذا سيكون دوره؟
ــ الأمن النسائى سيكون فى لجان الطالبات فقط، لتفتيشهن منعا لحدوث أى مشكلة، «فبعض الطالبات يخفين الموبايل فى الطرحة أو بين طيات الملابس».

• بعض لجان الامتحانات حدثت بها مشكلات العام الماضى.. هل تم الإبقاء عليها هذا العام أم تم تغييرها؟
ــ كان لدينا العام الماضى نحو 88 لجنة حدثت بها مشكلات، منها ما تم إلغاؤه هذا العام، ومنها ما لم نستطع إلغاءه لعدم وجود بديل لها، والطالب ليس له ذنب أن أنقله للجنة بعيدة عنه، ولكن سيتم زيادة العنصر البشرى فى هذه اللجان لإحكام السيطرة عليها.

• هل انتهت الوزارة من التنسيق مع الداخلية لتأمين لجان الامتحانات؟
ــ كل مديرية تعليمية نسقت مع مديرية الأمن، وسيتم تخصيص لكل لجنة امتحان، ثلاث ورديات كل منها مدته ثمانى ساعات، بكل منها ثلاثة أفراد من الشرطة بالإضافة إلى ضابط، هذا إلى جانب الدوريات المتحركة، والقوات التى تؤمن مراكز توزيع الأسئلة، وستتولى الداخلية ايضا مسئولية نقل أوراق الأسئلة إلى اللجان، فى حين ستتولى الطائرات الحربية عملية نقلها للمحافظات الحدودية.

• وهل للجان شمال سيناء وضع خاص فى عملية التأمين؟
ــ القوات المسلحة مسيطرة على شمال سيناء وبالتالى لن تكون هناك مشكلة فى التأمين، واللجان سيتم تأمينها من قبل قوات الجيش والشرطة معا.

• هل انتهت الوزارة من عملية وضع الأسئلة؟
ــ تم الانتهاء من 85% من الأسئلة، أبرزها المواد الأساسية، والمتبقى المواد المترجمة فقط.

• ومتى تبدأ عملية تصحيح أوراق الإجابات؟
ــ بعد انتهاء الامتحان بيوم واحد، لنعطى فرصه للجان فى تجميع ورق الإجابات وفرزه ثم يبدأ التصحيح أولا بأول.

• وما نصيب المصحح من ورق الإجابة؟
ــ 16 ورقة فى اليوم وهو نفس عدد العام الماضى تيسيرا عليهم ولضمان مستوى عال من الدقة.

• ترددت أقاويل بشأن توزيع مكافأة الامتحانات على الراتب الشهرى، فهل هذا صحيح؟
ــ لا مساس بمكافأة الامتحانات، وهى مثل كل عام، يحصل عليها المعلمون بشكل مجمع عقب انتهاء الامتحانات والتى تصرف بواقع 200 يوم.•



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك