«صحة النواب» تهاجم زيادة أسعار الأدوية.. ونائب: سنضرب أنفسنا بالنار إذا لم نحمِ حق المواطن - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«صحة النواب» تهاجم زيادة أسعار الأدوية.. ونائب: سنضرب أنفسنا بالنار إذا لم نحمِ حق المواطن

تصوير- لبنى طارق
تصوير- لبنى طارق
كتبت ــ رانيا ربيع:
نشر في: الأربعاء 25 مايو 2016 - 9:39 ص | آخر تحديث: الأربعاء 25 مايو 2016 - 9:39 ص

- محمد الشورى يهدد بالاستقالة ويطالب بسحب الثقة من وزير الصحة: مش ناقص غير نقول للمواطن روح انتحر

شن أعضاء لجنة الصحة فى مجلس النواب، أمس، هجوما حادا على وفد وزارة الصحة الذى شارك فى اجتماع اللجنة لمناقشة قرار زيادة أسعار الأدوية الصادر من الوزارة، والذى يُقدر بنسبة 20٪، داعين إلى إلغاء القرار.

ودافع مساعد وزير الصحة لشئون الصيادلة، الدكتور طارق سلمان، عن قرار تحريك سعر الدواء، خلال حضوره الاجتماع ممثلا عن الوزارة، بقوله إن عدد الأدوية المسجلة بوزارة الصحة 13 إلى 14 ألف دواء، فى حين أن المتداول فى السوق 8 آلاف صنف دواء فقط، نتيجة الخسائر، التى يعانى منها شركات الأدوية بسبب ارتفاع سعر المادة الخام فى مقابل السعر الزهيد الذى يتم التداول به فى الصيدليات.

وأضاف سلمان أن عدم توافر العملة الصعبة وارتفاع سعر الدولار أحد أسباب هذه الخسائر فى سوق الأدوية وغلاء المادة الخام، حيث زادت تكلفة صناعة الدواء إلى 3 أضعاف، وبالتالى كانت هناك ضرورة لزيادة الأسعار الرخيصة لمساعدة اقتصاد صناعة الأدوية وقطاع الأعمال المختص بهذا المجال.

وأشار سلمان إلى أن إجراء وزارة الصحة الأخير يساعد على توافر الأدوية المختفية والنادرة فى السوق، وبالتالى سيكون هذا الأمر لمصلحة المواطن على المدى القريب، وأردف: «المواطن يصرف 60 جنيها لإيجاد دواء رخيص وغير موجود فى السوق، وبعض الشركات كانت تنتج دواء وتتكبد خسائر بسبب ضغط وزارة الصحة، ولكننا لا نستطيع اتباع هذه السياسة طول الوقت»، قائلاً: إن بعض المواطنين طالبوا وزير الصحة برفع سعر الدواء 3 أو 5 جنيهات فى مقابل توفيره.

وطالب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، النائب محمد الشورى، بإلغاء قرار الحكومة بزيادة أسعار الأدوية التى يقل سعرها عن 30 جنيها بنسبة 20%، وسحب الثقة من وزير الصحة.

وشن النائب هجوما شديدا على الحكومة والوزير قائلاً: «إذا كانت الدولة متكاسلة عن تنمية مواردها فليس عليها امتصاص دم المواطن، وهذا ليس أول قرار خاطئ لوزير الصحة، وإذا كان وزير الصحة أصدر هذا القرار فنحن بذلك نعدم الشعب المصرى، لكننا كنواب هذا الشعب سنضرب أنفسنا بالنار إذا لم نستطع حماية حق المواطن».

وأضاف: «الحكومة فى وادٍ ونحن فى وادٍ، والخاسر الوحيد هو المواطن، مش ناقص غير إننا نقول له روح انتحر، كل حاجة زادت وزادت مشاكل الصرف الصحى والخبز والصحة والتعليم»، معتبرا أن هذا القرار لا يسىء لوزارة الصحة فقط بل يسىء لمجلس النواب، ويسىء للرئيس عبدالفتاح السيسى شعبيا».

وهدد النائب بالاستقالة حال عدم سحب القرار، مشيرا إلى أن القرار اتخذ فى وجود البرلمان الشارع وإذا لم يلغ فلا توجد فائدة من وجود لجنة الصحة، واستطرد:«إذا كان وزير الصحة مش معبرنا وبيبعت لنا مسئولين سنسحب الثقة منه»، فرد عليه رئيس اللجنة مجدى مرشد: «الوزير سافر إثيوبيا وحاليا فى جنيف»، فعقب النائب: «خليه فى جنيف».

وجدد عضو اللجنة هيثم الحريرى رفضه قرار الحكومة وطالب بإلغائه، قائلاً: «لن نقبل زيادة أسعار الدواء حتى من حيث المبدأ»، وأردف: «فوجئنا بوجود أدوية مسعرة بالشريط، ولا يصح أن يقول أحد إن المواطن يكسب من ارتفاع الأسعار، فالحكومة مسئولة عن توفير الدواء وليس مطلوبا منا التغطية على أخطاء الوزراء».

واتهم أمين سر لجنة الصحة بالبرلمان، الدكتور محمود أبوالخير، الوزارة بالتسبب فى تدهور صناعة الدواء، مؤكدا أن هناك خطة ممنهجة لغلق المصانع الحكومية لصالح القطاع الخاص، وتابع: «فوجئنا بزيادة 100% فى أسعار معظم الأدوية، وعلبة الدواء التى كان سعرها 12 جنيها أصبحت تُباع بـ24 جنيها، كما أن هناك أدوية زادت أسعارها بنسبة 50 إلى 60%».

وقال عضو اللجنة سامى المشد: «لابد أن نجد حلاً لمواجهة المافيا التى تدير القطاع حال وجودها، وعلى الوزارة توضيح جميع الإجراءات بشفافية إذا كانت تسعى لصالح المواطن، فهناك 7 آلاف نوع دواء زادت أسعارها».

وشدد رئيس لجنة الصحة، مجدى مرشد، على أنه فى حالة التأكد من تطبيق الزيادة بهذه الطريقة، خاصة فيما يتعلق بتطبيقه على الشريط الواحد، ستتخذ اللجنة موقفا جادا ضد الحكومة مطالبا ممثلى وزارة الصحة بإرسال تقرير مفصل عن الأسعار التى تم تطبيقها وكيفية تنفيذها، لتحديد الموقف من القرار، واستكمل: «السعر الزهيد للدواء المصرى تسبب فى احتقاره فى دول الخليج، خاصة أن سعره غير طبيعى ولا يتناسب مع المادة الخام، وهو ما تسبب فى ضعف عملية تصدير الأدوية للخارج».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك