السيسي يبحث مع وزير الخارجية الكندي تطوير العلاقات الثنائية وجهود إحياء عملية السلام - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي يبحث مع وزير الخارجية الكندي تطوير العلاقات الثنائية وجهود إحياء عملية السلام

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب- محمد بصل:
نشر في: الأربعاء 25 مايو 2016 - 4:18 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 مايو 2016 - 4:18 م
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأ{بعاء، وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون، بحضور وزير الخارجية سامح شكري والسفير الكندي بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بوزير خارجية كندا، مُعرباً عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، لاسيما في ضوء ما يشهده التعاون بين البلدين من تنام ملحوظ خلال العامين الماضيين.

وأشاد الرئيس بمواقف كندا المتوازنة وتفهمها للتطورات التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، فضلاً عن مشاركتها المُقدّرة في القوة مُتعددة الجنسيات العاملة في سيناء على مدار العقود الثلاثة الماضية وقيادتها حالياً لهذه القوة، مؤكداً تقديره للبرامج التنموية التي تُقدمها كندا لمصر ومساهمتها في دفع عملية التنمية الجارية حالياً.

وأضاف المتحدث الرسمي أن ديون استهل حديثه بالإعراب عن تعازي بلاده ومواساتها في ضحايا الحادث الأليم الذي تعرضت له طائرة مصر للطيران القادمة من باريس، مؤكداً تضامن بلاده مع مصر وأسر الضحايا، ونقل تحيات رئيس الوزراء والحكومة الكندية والجالية المصرية في بلاده التي أشاد بنشاطها في المجتمع الكندي، مؤكداً تطلعه لتطوير العلاقات المصرية الكندية في مختلف المجالات وتحقيق تقدم ملموس في التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما في المجالات الاقتصادية.

وأشاد ديون بدور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها دعامة رئيسية للسلام والاستقرار، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والتطرف وحرصها على ترسيخ الوحدة الوطنية، مؤكداً حرص كندا على تعزيز استقرار مصر ودعم جهودها لمواصلة عملية التحول الديمقراطي وترسيخ القيم الديمقراطية.

وتناول اللقاء عدداً من الموضوعات الخاصة بالعلاقات الثنائية، بالإضافة إلى سُبل تعزيز التعاون بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، وآخر التطورات بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة والجهود الدولية التي تُبذل للتوصل إلى حلول سياسية تؤدي إلى استعادة السلام والاستقرار بتلك الدول، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد أهمية أن تساهم هذه الحلول في الحفاظ على وحدة تلك الدول وسيادتها وسلامتها الإقليمية، فضلاً عن صون مؤسساتها الوطنية ومُقدرات شعوبها.

كما تناول اللقاء أيضاً الجهود الدولية الرامية إلى إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث أشاد ديون بالدور القيادي للرئيس وحرصه على المساهمة في التوصل لحل للقضية الفلسطينية.

وأشار الرئيس إلى تطلعه لأن تساهم كندا في جهود دفع عملية السلام، مشيراً إلى أن تحقيق سلام عادل وشامل يقوم على إنشاء الدولة فلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 سيوفر واقعاً جديداً من شأنه أن يُساهم في تحقيق أمن واستقرار كافة دول المنطقة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك