الحكومة: إمداد الأسواق بالسلع الأساسية لكسر الاحتكار في رمضان - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة: إمداد الأسواق بالسلع الأساسية لكسر الاحتكار في رمضان

رئيس الوزراء، شريف إسماعيل
رئيس الوزراء، شريف إسماعيل
عبد اللطيف وهبى
نشر في: الأربعاء 25 مايو 2016 - 4:41 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 مايو 2016 - 4:42 م
- ضخ كميات زيت تزيد على الاحتياجات اليومية.. الأرز بـ4.5 جنيه للكيلو.. ومخزون استراتيجى من السكر والياميش

عقد رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، الأربعاء، اجتماعا لمتابعة موقف أرصدة السلع الأساسية، بحضور وزير التموين، د. خالد حنفى، ووزير الزراعة، د. عصام فايد، ورئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء أبوبكر الجندى.

وقال «إسماعيل»، إن غرفة العمليات التي شكلت بمركز المعلومات التابع لرئاسة مجلس الوزراء، اليوم، وتضم الوزارات والجهات المعنية، لها أهمية كبيرة في متابعة موقف أسعار السلع الأساسية بالأسواق، خاصة في المحافظات والريف والمناطق الأكثر فقرا، فضلا عن عرض مستجدات الموقف بصورة يومية.

كما تتولى الغرفة رصد الأسعار ومعدلات توافر السلع الغذائية الأساسية بالمحافظات، فضلا عن إطلاع المواطنين على إجراءات توفير السلع مثل التوسع في إقامة السلاسل التجارية، وتنفيذ مبادرة «أهلا رمضان» فى المحافظات.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة «الوزراء»، السفير حسام القاويش، أن «إسماعيل» وجه خلال الاجتماع بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لشراء السلع الأساسية من السوق المحلية، لإمداد الأسواق بالكميات اللازمة لكسر الممارسات الاحتكارية لبعض السلع، وهو ما يساهم في زيادة المعروض بنسب كبيرة استعدادا لشهر رمضان.

كما وجه رئيس الوزراء، بعمل عروض تضمن الأسعار المناسبة للمستهلكين، بالتنسيق مع جميع المنتجين، وتقرر توفير الاعتمادات اللازمة لشراء مليون طن أرز مع بداية موسم الحصاد الجديد.

كما وجه أيضا بتنفيذ برنامج إقامة أسواق للجملة فى مختلف المحافظات، والتوسع في نشر المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية لتقدم خدماتها للمواطنين فى مختلف المناطق، خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا.

وأضاف «القاويش»، أن وزير التموين عرض تقريرا حول الموقف الخاص بإتاحة السلع والأسعار استعدادا لشهر شهر رمضان المعظم، تضمن التأكيد على توفير كميات زيت تزيد على الاحتياجات اليومية، وضخ كميات كافية من الأرز في الجمعيات ومنافذ التموين بسعر 4.5 جنيه للكيلو، مع توافر مخزون استراتيجى من السكر بواقع مليون ونصف المليون طن تكفى حتى مطلع 2017، كما تم إمداد المنافذ بكميات كبيرة من السكر، والدواجن، واللحوم الطازجة، مع توفير منتجات الألبان والبقوليات والسلع الرمضانية «ياميش رمضان».

وأشار الوزير، إلى توافر مخزون إستراتيجي من السكر بواقع مليون ونصف المليون طن تكفي حتى مطلع عام 2017، كما تم إمداد كافة المنافذ بكميات كبيرة من السكر، والدواجن، واللحوم الطازجة، حيث تم إجراء التعاقدات مع المنتجين والموردين المحليين بالقطاع الخاص لتوريده، وكذا كافة منتجات الألبان والبقوليات والسلع الرمضانية «ياميش رمضان»، كما استعرض الوزير مبادرة «أهلًا رمضان» التي سيتم تطبيقها في 94 فرعًا في كافة المحافظات تقوم بطرح كافة السلع الغذائية بأسعار مناسبة.

وتم خلال الاجتماع، متابعة معدل توريد الأقماح المحلية والتي بلغت حتى صباح اليوم، 4 ملايين و100 ألف طن قمح، وتم استعراض الموقف التنفيذي لإنشاء الصوامع وتطوير الشون الترابية، كما تم خلال الإجتماع بحث التوسع في زراعة الذرة الصفراء لإنتاج الزيوت محليًا، وخفض تكلفة العلف للدواجن وزيادة الكميات المعروضة من الزيوت بالتكلفة المنخفضة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك