رئيس «الخطة والموازنة» عن «ضريبة الراديو»: مش كل ما نتزنق نفرض فلوس على الناس - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «الخطة والموازنة» عن «ضريبة الراديو»: مش كل ما نتزنق نفرض فلوس على الناس

رئيس اللجنة، لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حسين عيسى
رئيس اللجنة، لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حسين عيسى
كتبت ــ وفاء فايز:
نشر في: الأربعاء 25 مايو 2016 - 5:06 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 مايو 2016 - 5:06 م
- عيسى يقترح تقسيم مصر إلى أقاليم اقتصادية مثل الصين

- 70% من الرواتب تدفع لموظفين لا يعملون

أكد رئيس اللجنة، لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حسين عيسى، أن أعضاء اللجنة رفضوا مبررات الحكومة بتحصيل ضريبة 100 جنيه على أجهزة الراديو بالسيارات الخاصة، مشيرا إلى أن اللجنة لم تقنع بأن تلك الضريبة ستعمل على سد عجز موازنة اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ودفع أجور العاملين به.

وقال عيسى، خلال مشاركته فى مؤتمر نظمته كلية التجارة بجامعة عين شمس، اليوم، إن أعضاء اللجنة طالبوا رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بتقديم خطة تسويقية خلال ثلاثة أشهر للنهوض بالإذاعة وتطوير الاتحاد، مع تأجيل النظر فى مشروع الضريبة لحين دراسة تلك البدائل.

وتابع: «مش كل ما نتزنق نفرض فلوس على الناس، وعلى اتحاد الإذاعة والتليفزيون إعداد خطة حقيقية للنهوض به، والبرلمان سيكون له دور فى مساعدة الاتحاد، على أن تتم إعادة النظر بعد ذلك فى فرض رسوم على راديو السيارات، ولكن بعد دراسة جميع أنواع السيارات وتحديد الرسوم المناسبة»، موضحا: «ندفع بالفعل رسم ضريبة على السيارات منذ عام ١٩٦٨ قيمتها ١٤٠ قرشا».

وطالب عيسى، بإعادة النظر فى طرق تمويل المشروعات القومية والحاجة إلى اللامركزية فى إدارة الاقتصاد، مقترحا تقسيم مصر لأقاليم اقتصادية متكاملة، على أن يكون كل إقليم مسئولا عن مصروفاته وإيراداته، مقارنة بالصين.

وعرض عيسى، موازنة الدولة لهذا العام، والتى بلغت تريليون و٢٠٠ مليار جنيه، ٦٠٠ مليار جنيه إجمالى الموارد، منها ٤٣٥ ضرائب، و٢٢٠ مليار جنيه للأجور و٢٢٠ مليار جنيه للدعم، و٥٠٠ مليار جنيه فوائد ديون وأقساط، و١٠٧ مليارات جنيه اسثتمارات حكومية، مضيفا أن اجمالى موارد الدولة تبلغ نصف اجمالى استخدامات الدولة، حيث بلغ إجمالى المصروفات ٩٣٥ مليار جنيه، فيما تقترب قيمة العجز من ٥٩٥ مليار جنيه وهو ما يساوى قيمة موارد الدولة.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن اللجنة لديها مقترح ستعرضه على وزارتى المالية والتخطيط ومحافظ البنك المركزى، يستهدف أحقية البنوك المصرية فى شراء أسهم من ملكية المشروعات القومية لخفض شريحة الدين والفوائد من موازنة الدولة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك