هشام مطر يفوز بجائزة «فوليو» البريطانية عن رواية «العودة» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هشام مطر يفوز بجائزة «فوليو» البريطانية عن رواية «العودة»

هشام مطر
هشام مطر
كتب - عمرو عز الدين
نشر في: الخميس 25 مايو 2017 - 9:11 م | آخر تحديث: الجمعة 26 مايو 2017 - 8:27 م

فاز الروائي الليبي هشام مطر، بجائزة «فوليو» البريطانية، « the Rathbones Folio prize» عن روايته «The Return» أو «العودة» الصادرة عن «راندوم هاوس».

وقالت الكاتبة أهداف سويف، رئيسة لجنة تحكيم الجائزة: "لقد مس الكتاب وترا لدى لجنة التحكيم، وألغى الحدود بين الرواية والسيرة الذاتية، فلولا معرفتنا المسبقة أنها قصة حقيقية، لكنا قرأناها بوصفها رواية"، مضيفة: "إن اهتمام المؤلف بهيكل الرواية وأسلوبها كان له أثر قوي جدا".

تدور أحداث رواية «العودة» عن رحلة عودة هشام مطر إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عامًا، وسط ذكريات الكاتب المؤثرة عن المكان الذي يشد رحاله إليه، في محاولة للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ عام 1990.

ويرسم هشام مطر، صورة واضحة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة والتي ربما أدت إلى سقوط معمر القذافي نفسه.

وكانت رواية «العودة» قد فازت بـ«جائزة الكتاب الأجنبي» الفرنسية، Prix du Livre Etranger لعام 2017، كما فازت بجائزة «بين» الأمريكية، «PEN America Literary Award»، وكذلك جائزة «البوليتزر».

هشام مطر، روائي وشاعر ليبي من مواليد نيويورك 1970، لأبوين ليبيين، مقيم في لندن، يكتب باللغة الإنجليزية، أمضى طفولته في طرابلس، ثم في القاهرة.

ومن أبرز أعمال مطر رواية «في بلد الرجال»، التي اختيرت في القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر»، وجائزة «ذا جارديان للكتاب الأول»، في بريطانيا وتُرجمت إلى 28 لغة، وصدرت ترجمتها العربية عن «دار الشروق»، بالإضافة إلى رواية «اختفاء» عام 2011.

وستصدر النسخة العربية من الرواية قريبا عن «دار الشروق»، التي تتولى طبع وتوزيع كل أعمال الكاتب والروائي الليبي الكبير باللغة العربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك