متهم في هجوم مدينة نصر: راقبت الكمين الأمني أسبوعين.. وجهزنا للعملية في 7 أيام - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متهم في هجوم مدينة نصر: راقبت الكمين الأمني أسبوعين.. وجهزنا للعملية في 7 أيام

كتب – ممدوح حسن ومصطفى عطية:
نشر في: الخميس 25 مايو 2017 - 2:45 م | آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2017 - 2:45 م

- استخدمنا سيارتين لنقل المنفذين.. وغيرنا لونيهما لتجنب الرصد
أدلى أحد المتهمين بتنفيذ هجوم إرهابي باجاه كمين أمني متحرك بالقرب من الطريق الدائري بمدينة نصر، مطلع الشهر الجاري، باعترافات تفصيلية أمام الأجهزة الأمنية بشأن دوره في العملية التي أتهمت وزارة الداخلية 9 عناصر جماعة الإخوان، وأدت إلى استشهاد ضابطين وأمين شرطة، وإصابة 5 من رجال الأمن.

وكانت "الداخلية" أعلنت مساء أمس، القبض على المتهم "محمد.م" (مواليد 1994وطالب بكلية التجارة جامعة حلوان)، والذي كشفت مصادر أمنية، أنه اعترف بمشاركته في الهجوم وقال إنه نشأ في أسرة أخوانية، وأن والده كان أمينًا عامًا لحزب "الحرية والعدالة" المنحل بمنطقة مصر الجديدة، وأنه شارك في اعتصام رابعة العدوية.

وقال المتهم في أقواله أمام الأجهزة الأمنية، إنه تعرف بعد فض الاعتصام على شخص يدعى "محمد عبده" واسمه الحركي "ابو صلاح"، وأن الأخير نقل له تكليفًا باستهداف الضباط والكمائن الأمنية في إطار عمليات ما يسمى بـ تنظيم "حسم "، وكان من بينهم مؤمن الحمراوي واسمه الحركي "فارس"، وأحمد عبدالناصر واسمه الحركي "وليد"، وأحمد عمر سويلم واسمه الحركي "يوسف"، والذين شاركوا في تنفيذ عملية إرهابية في منطقة بهتيم.

وأوضح المتهم أمام للأجهزة الأمنية، أنه في شهر أبريل الماضي تلقى تكليفًا برصد قوة أمنية تتحرك من شارع الورش بمدينة نصر، وأنه رصد القوة بمعاونة متهمين آخرين "وليد، ويوسف" من خلال الجلوس على مقهيين، والوقوف أمام "كشك" بالمنطقة لمدة أسبوعين، وقبل تنفيذ العملية بأسبوع تم تكليفه بتجهيز سيارتين (اوبترا بيضاء، والنترا زرقاء)، عن طريق تغيير لونهما إلى الأسود، وطمس إضاءه الفوانيس "تفييم".

وأضاف: "اتجمعنا يوم التنفيذ عند حديقة بدر وتحركنا بالسيارتين المجهزتين وأخرى ثالثة لونها فضي تحركت أمامنا لكشف الطريق من الكمائن، وتقابلنا بعدها في الحى العاشر في شارع الورش"، مشيرا غلى أن المشاركين في الهجوم أخفوا السيارات في شارع جانبي حتى أخبرتهم السيارة الثالثة (الكشاف) أن القوة الأمنية وصلت وثبتت في مكانها، فتحركت بالسياراتين المجهزتين.

وتابع المتهم: "كان موقعي في أول سيارة بجوار (بوكس الشرطة) الأول، بينما استهدفت السيارة المجهزة الثانية سيارة الشرطة الثانية، وكان بجانبي شخص يدعى منصور اشتبك عبر نافذة السيارة، وكان خلفه آخر يدعى سيف واشتبك من خلال النافذة ايضًا، وفيما نزل المشارك الرابع (مهاب) من السيارة واشتبك واقفًا، أطلق ركاب السيارة الأخرى التي كان يستقلها 4 مشاركين هم "قاسم، وشاكر، ووليد وآخر لم أشاهده من قبل، وتعاملوا مع سيارة الشرطة الثانية".

وشرح المتهم خط سير منفذ الهجوم، بعد تنفيذه، حيث سلكوا طريق الورش إلى نهايته ومنه إلى المقابر ناحية مسجد السلام، ووصولًا إلى شوارع جانبيه وصولا لمصطفى النحاس، وبعدها إلى شارع الطاقة، ومنه إلى أوتوستراد شيراتون ثم الجراج والعودة إلى حديقة بدر مرة أخرى".

وكانت وزارة الداخلية، أعلنت مساء أمس ضبط أحد منفذي الهجوم على كمين الشرطة بمدينة نصر، واوضحت أن 9 من عناصر تنظيم الإخوان نفذوا الحادث، مستقلين ثلاث سيارات وبحوزتهم الأسلحة الآلية والطبنجات وكاميرات التصوير، عقب تلقيهم دورات تدريبية باحدى الدول التى تأوى عددًا من العناصر الإرهابية، تنفيذاً لتكليف القياديين الإخوانيين الهاربين بدولة تركيا، علاء على السماحى، ويحيى السيد إبراهيم موسى.

وأضافت الداخلية، أنه أمكن تحديد هوية 4 من العناصر الإخوانية المتهمة بارتكاب الحادث، وهم: "أحمد محمد عمر سويلم، وأحمد عبدالناصر عبدالله محمد، وعبدالله السيد سليمان الصواف (هاربون)، و(محمد.م) تم القبض عليه، وهو نجل قيادى إخوانى، بالإضافة إلى ضبط إحدى السيارات المستخدمة فى الهجوم، وبداخلها أظرف طلقات فارغة من نفس النوع المستخدم فى الحادث وقناع للوجه".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك