الأحد.. بدء تقديم طلبات الترشيح لانتخابات الغرف السياحية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 11:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأحد.. بدء تقديم طلبات الترشيح لانتخابات الغرف السياحية

يحيى راشد
يحيى راشد
كتب: طاهر القطان
نشر في: الخميس 25 مايو 2017 - 5:08 م | آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2017 - 5:08 م

أقرت اللائحة الأساسية للغرف السياحية التي أصدرها يحيى راشد، وزير السياحة، اليوم الخميس، الجدول الزمني لانتخابات الغرف السياحية وعددها 5 غرف؛ حيث نصت اللائحة على تقديم طلبات الترشح خلال الفترة من 28 مايو وحتى يوم 31 مايو الحالي، وتقدم طلبات التنازل عن الترشيح خلال الفترة من 5 إلى 8 يونيو المقبل.

وتبدأ اللجنة المشرفة على الانتخابات البت في الطعون المقدمة على المرشحين، وكذلك التظلمات ليتم إعلان الكشف النهائي للمرشحين يوم 14 يونيو المقبل، على أن تجرى الانتخابات يوم 20 من نفس الشهر.

وأعلن وزير السياحة شروط تمثيل المنشآت السياحية والشركات، حيث إنه عند إجراء انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية طبقًا للقرار الوزاري رقم 460 لسنة 2017 يشمل التمثيل بغرفة شركات السياحة على 4 أعضاء يمثلون شركات السياحة العام (أ) التي يزيد حج اعمالها من السياحة المستجلبة عن 60 مليون جنيه خلال آخر 3 سنوات.

كما نص التمثيل على 3 أعضاء يمثلون شركات السياحة العام (أ) التى يقل حجم أعمالها من السياحة المستجلبة عن 60 مليون جنيه خلال آخر 3 سنوات وعضو يمثل شركات السياحة (ب) أو (ج).

وفي سياق متصل، اعترض عدد من أصحاب شركات السياحة على اللائحة الأساسية للغرف السياحية التى أصدرها يحيى راشد وزير السياحة، مؤكدين أن بها عوار قانوني وبعض بنودها يخالف الدستور.

وقال علاء الغمري، عضو غرفة شركات السياحة السابق، إن اللائحة الأساسية للغرف السياحية التي أصدرها وزير السياحة بها عوار قانوني وبعض بنودها تخالف الدستور.

وأضاف أن هناك العديد من الطعون سيتم تقديمها للقضاء الإداري ضد بعض المخالفات القانونية التي تضمنتها اللائحة، منوها بأن اللائحة اشتملت على ضرورة حصول المتقدم للترشح لعضوية مجلس الإدارة على مؤهل عالي رغم أن المقاعد مخصصة للكيانات وليست للأشخاص وجميع الشركات لها مركز قانوني واحد.

وأشار «الغمري» إلى أن "اللائحة حظرت على من لم تحقق شركته إيرادات 20 مليون جنيه في كل عام من الأعوام الـ3 الماضية عدم الترشح، وهو ما يجعل الترشح مقصورًا على فئة معينة من الشركات، بالرغم من أن عضو مجلس الإدارة يكون ممثلًا عن جميع الشركات، ناهيك عن أن الـ3 سنوات الماضية مرت السياحة بها بفترة كساد ما جعل غالبية الشركات العاملة بالسياحة المستجلبة تحقق خسائر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك