هافنجتون البريطانية: «الخرفان والخيول» و7 أدلة «مضحكة» تحبس صحفيي الجزيرة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هافنجتون البريطانية: «الخرفان والخيول» و7 أدلة «مضحكة» تحبس صحفيي الجزيرة

صحفيي الجزيرة-ارشيفية
صحفيي الجزيرة-ارشيفية
لينة الشريف
نشر في: الأربعاء 25 يونيو 2014 - 4:27 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يونيو 2014 - 4:27 م

قالت جيسيكا إلجون الصحفية في النسخة البريطانية لموقع «هافينجتون بوست»، إن النيابة العامة في مصر استخدمت لقطات «غريبة» من أشرطة فيديو لموسيقى البوب، وصور أجازة أحد الصحفيين، وأفلام وثائقية عن الصومال وكينيا «وليس مصر»؛ لإثبات أن صحفيي قناة الجزيرة الثلاثة نشروا معلومات «مزيفة» تدعم جماعة الإخوان المسلمين، على حد قولها.

وعرضت إلجون 9 من أدلة المحكمة التي قضت بحبس الصحفي الأسترالي بيتر جرسته، ومحمد فهمي، وباهر محمد، 7 سنوات جزاء التهم المنسوبة لهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «خلية الماريوت» وهي:

1- جوتيه


عرضت أغنية Somebody That I Used To Know للمغنى «جوتيه»، في المحكمة بدون تقديم أي تفسير. وقال مهندس، ساعد في إعداد الدليل ووقع على وثيقة الاتهام، إنه لم يقم بتحليلها، ولا يمكنه أن يقول إذا كانت تشير إلى اتهام الصحفيين أم لا.

2- لقطات أجازة بيتر جرسته


وأضافت «إلجون»، أن من بين الأدلة التي عجز أعضاء المحكمة عن كتم ضحكاتهم عندما عرضت، صورا على جهاز الكمبيوتر الشخصي لـ«بيتر» في المحكمة، لوالديه في أجازة في لاتفيا وألمانيا، بدون أي تعليق حول الأسباب التي تجعل هذه الصور أدلة ضد «بيتر».

3- فيلم وثائقي عن الصومال


كما تم عرض فيلم وثائقي عن الصومال، أعده بيتر لشبكة «بي بي سي» حين كان يعمل بها، وحصل لأجله على جائزة «بيبودي».

وقال بيتر خلال عرض الفيلم في المحكمة «هذا يوضح أنه لا يوجد أي ذرة دليل ضدنا، ولكنني فخور للغاية.. لقد فزت بجائزة بيبودي لهذا العمل، أتمنى لو كانوا عرضوا المزيد من هذا البرنامج؛ لأنه يوضح نوع الصحافة التي نقدمها، بدلًا من نوع الصحافة التي يزعمون أننا قمنا بها».

4- مؤتمر صحفي كيني


فيديو آخر يعرض داخل المحكمة كدليل على تورط المتهمين في القضايا المنسوبة لهم وهو مؤتمر صحفي في كينيا عرض على المحكمة من جهاز الكمبيوتر المحمول لبيتر، فيما قال محامي بيتر للقاضي تعليقا على الفيديو: «سيدي، لقد استغرقت هذه المحاكمة عدة جلسات، لنصل إلى مرحلة عرض فيديوهات من كينيا والصومال ليس لها أي علاقة بمصر».

5- صورة «مزيفة» لمحمد فهمي


وكانت قناة الجزيرة نقلت عن مراسلين داخل الجلسة، أن الصورة التي عرضت للصحفي محمد فهمي وهو يقف خلف محمد حسين طنطاوي تم التلاعب بها بشكل واضح.

فيما قال عادل شقيق محمد فهمي، « سواء تم التلاعب بالصورة أم لا، لا يوجد مشكلة فيها؛ لأنها التقطت قبل وصول الإخوان المسلمين للحكم».

6- لقطات لـ«خرفان»


عرضت النيابة لقطات لمزرعة خراف كجزء من أدلة الاتهام، بدون تقديم أي تعليق عليها.

7- فيديو من قناة سكاي نيوز العربية


قالت جيسيكا، إن النيابة عرضت فيديو من قناة سكاي نيوز عربية، على الرغم من أن أحدا من الصحفيين لم يعمل بالقناة إطلاقًا، وليس لهم أي علاقة بالفيديو الذي عُرض.

8- فيلم وثائقي عن الخيول في مصر


وأضافت «إلجون»، أن النيابة عرضت فيلما وثائقيا عن الخيول في مصر، إلا أن أيا من الصحفيين الثلاثة لم يعمل في فيلم وثائقي عن الخيول من قبل.

9- فيلم وثائقي عن كرة القدم في مصر


الفيلم الوثائقي صوره بيتر لصالح قناة الجزيرة، وقال معلقا عليه «اوضحت في الفيلم نقيض ما تحاول النيابة إثباته»، وقال بيتر للقاضي خلال عرض الفيديو 22 مايو الماضي «نحن متهمون في هذا الفيديو باظهار مصر أنها في حالة حرب، وقصة هذا الوثائقي توضح العكس، إنها قصة توضح أننا لا نمتلك أجندة».

من هم صحفيو الجزيرة المحكوم عليهم بالسجن في مصر؟



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك