وزير الزراعة يكلف «رئيس الثروة السمكية» بتذليل العقبات التي تواجه 40 ألف صياد في بحيرة البرلس - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة يكلف «رئيس الثروة السمكية» بتذليل العقبات التي تواجه 40 ألف صياد في بحيرة البرلس

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
كتب - السيد علاء
نشر في: السبت 25 يونيو 2016 - 1:40 م | آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2016 - 1:40 م

كلف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، رئيس الهيئة العامة للثورة السمكية، الدكتور محمد عبدالباقي، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعلاج مشاكل صيادي بحيرة البرلس، وتذليل كافة العقبات أمامهم، وذلك في أسرع وقت ممكن.

وأضاف الوزير خلال لقاءه وعدد من أهالي وصيادي بحيرة البرلس، اليوم، أن الحكومة تحرص على تحسين أوضاع الصيادين، ورفع مستوى معيشتهم، لافتاً إلى أنه تم وضع تعديلات للقانون رقم 124 لسنة 1983، والخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية، فضلاً عن تعديل لائحته التنفيذية، وهو الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في تنمية الثروة السمكية في مصر، والنهوض بمستوى العاملين في مجال الصيد.

ولفت فايد، إلي أن انتاجية بحيرة البرلس من الأسماك بلغت 63 ألف و980 طن، في عام 2014، بزيادة حوالي 14 ألف طن عن عام 2013، وذلك بسبب زيادة المساحات التي تم ضمها للمسطح المائي للبحيرة لصالح الصيد الحر والتي بلغت 35 ألف فدان.

وقال إن هناك اهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة لإزالة تلك التحديات، وتطوير البحيرات المصرية لتعظيم الناتج القومي منها وتحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة لتنمية بحيرة البرلس وتطويرها.

وتفقد فايد الأعمال التي تقوم بها شركة المقاولون العرب، في البحيرة ناحية بلطيم، حيث تقوم بعمليات التطهير والتكريك وتعميق قاع البحيرة لزيادة عمق المياه بها، فضلا عن زيارة قسم شرطة المسطحات المائية الجديد والذي تم إنشاءه على بوغاز البرلس، لإزالة التعديات ومنعها ومراقبة المخالفات التي يمكن أن تقع على البحيرة.

واستكمل وزير الزراعة زيارته لمحافظة كفر الشيخ بتفقد مشروع للإنتاج الداجني البياض، والتابع للجمعية المشتركة بالإصلاح الزراعي بكفر الشيخ، وهو أحد مشروعات الأمن الغذائي والتي تنفذها جمعيات الإصلاح الزراعي، حيث ينتج المشروع من 15 مليون الى 20 مليون بيضة سنوياً، وملحق به مصنع للأعلاف، ومحطة لإستقبال "الكتاكيت" في عمر يوم الى 100 يوم، قبل إلحاقها بالعنابر البياضة.

وأشار فايد إلى أن صناعة الدواجن في مصر تنتج سنوياً ما يقرب من مليار و250 مليون كتكوت عمر يوم واحد، وحوالي مليار دجاجة، و8 مليار بيضة مائدة، لافتاً إلى أن القطاع التجاري في هذه الصناعة يمثل 70% منها، والباقي من القطاع الداجني الريفي.

وأكد وزير الزراعة، أن صناعة الدواجن في مصر صناعة قوية وواعدة، حيث يعمل بها حوالي 2.5 مليون عامل، مما يعني أن عدد من يعيشون على هذه الصناعة حوالي 8 مليون مواطن، وأن استثمارات هذه الصناعة تبلغ 30 مليار جنيه، لافتاً إلى أن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة عاجلة للنهوض بهذه الصناعة وتنميتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك