الدولار يقفز 15 قرشا أمام الجنيه - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدولار يقفز 15 قرشا أمام الجنيه

الدولار
الدولار
أحمد الأمين
نشر في: السبت 25 يونيو 2016 - 7:08 م | آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2016 - 7:08 م
- خبير: شح العرض وزيادة الطلب سبب زيادة سعر العملة الأمريكية.. وترجيح تراجع سعرى اليورو والاسترلينى محليا

ارتفع سعر الدولار فى السوق السوداء السبت، بنحو 15 قرشا ووصل إلى 11.15 جنيه مقابل 11 جنيها يوم الخميس الماضى، وتعتبر هذه الزيادة هى الأكبر خلال شهر تقريبا، واستقر فى السوق الرسمية ليدور حول 8.8 جنيه.

وتشهد السوق تحركا عرضيا منذ الأسبوع الأخير فى شهر مايو الماضى، حيث لم تتجاوز قيمة الزيادة أو الانخفاض فى السعر عدة قروش، وذلك بعد هبوط السعر إلى نحو 11 جنيها للدولار، بعد ملامسته الـ12 جنيها فى وقت سابق.

ودفع اعلان دولة الامارات العربية فى منتصف مايو عن عزمها وضع وديعة بمليارى دولار فى البنك المركزى المصرى، إضافة إلى قيام البنك المركزى بتشديد الرقابة على السوق السوداء وإغلاق عدد كبير من شركات الصرافة بشكل نهائى السوق إلى الهدوء النسبى، «لكن شح العرض وزيادة الطلب كان سببا فى معاودة الدولار الزيادة مجددا» بحسب د. رشاد عبده، الخبير الاقتصادى.

ورغم توقعات مسئولين فى البنك المركزى فى تصريحات صحفية سابقة بوصول الوديعة الاماراتية فى نهاية مايو، إلا انها حتى الآن لم تصل القاهرة، وهو ما يراه البعض سببا فى استمرار استقرار الدولار حول 11 جنيها، رغم ان سعره كان اقترب من 10 جنيهات بعد الإعلان عن تلك الوديعة.

واستبعد عبده أن يكون قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبى فى تصويت يوم الخميس، وانعكاسه على جميع اسواق السلع والعملات والأسهم بشكل سلبى، له تأثير على هذه الزيادة، وقال: «هذا شأن محلى، وله علاقة بتوافر الدولار من عدمه»، ولكن فى الوقت ذاته توقع تراجعا لسعرى العملتين البريطانية والأوروبية الجنيه الاسترلينى واليورو الفترة المقبلة عالميا ومحليا. وكان سعر الاسترلينى قد انخفض فى تداولات نهاية الأسبوع إلى أقل مستوى فى 31 عاما، عقب الإعلان عن نتيجة الاستفتاء.

وطالب عبده الحكومة المصرية بدراسة سريعة لآثار خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى على الاقتصاد المصرى لتجنب أى آثار سلبية.

يذكر أن بريطانيا تعد أكبر مستثمر أوروبى فى مصر وتقدر استثماراتها بنحو 5 مليارات دولار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك