العيد فرحة فى حديقة الحيوان على الرغم من حريق ليلة العيد - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العيد فرحة فى حديقة الحيوان على الرغم من حريق ليلة العيد

تصوير أحمد عبد الجواد
تصوير أحمد عبد الجواد
كتب ــ السيد علاء:
نشر في: الأحد 25 يونيو 2017 - 5:56 م | آخر تحديث: الأحد 25 يونيو 2017 - 5:56 م

شمروخ من خارج الحديقة تسبب فى الاشتعال.. وخطة لتقليم الأشجار لتجنب الحرائق الناتجة منها.. العائلات تفترش الحديقة وزحام على بيت السباع.. والعشرات يلتفون حول الفيلة «نعيمة».. «الزراعة» تقرر فتح المتحف الحيوانى بـ«حديقة الجيزة» أمام زوار عيد الفطر
اندلع حريق محدود ليلة عيد الفطر المبارك، مساء أمس، بحديقة حيوان الجيزة، وتمت السيطرة عليه سريعا بعد الدفع بـ10 سيارات إطفاء، بينما أنقذت العناية الإلهية الحيوانات بحيث لم تقترب منها النيران.
نشب الحريق بداية فى كشك خشبى على مساحة 25 مترا، قبل أن تمتد النيران إلى نخلة و3 شجيرات بالقرب من الجبلاية، غير أن ما حدث لم يؤثر على سلبا على كثافة زيارة المواطنين للحديقة فى أول أيام العيد اليوم، حيث احتوت الحديقة آلاف الزوار.
وافترشت العائلات المسطحات الخضراء بالحديقة، وتنوعت الوجبات الغذائية التى أحضروها معهم، فيما انتشر أفراد الأمن بالتعاون مع رجال الشرطة فى جميع أرجاء الحديقة لمنع استغلال الزحام فى السرقات والتحرش، غير أن بعض الفتيات تعرضن لمضايقات، ذلك أن أكثر الزوار كانوا من الشباب، ما صعب المهمة على أفراد الأمن.
وشهد بيت السباع إقبالا كبيرا من قبل الزوار الذين تزاحموا لالتقاط الصور الشخصية مع الأسود والنمور، كما التف العشرات حول الفيلة «نعيمة» لتغذيتها والتقاط صور شخصية معها، فيما تألقت نجمتا الحديقة الزرافتان «ياسو وسونسون» فى جذب العشرات من زوار الحديقة إليهم، بجانب التكدس الشديد الذى شهده منزل الدببة «هانى وزوجاته».
وقال رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، الدكتور محمد رجائى، إن الحريق الذى نشب مساء ليلة عيد الفطر، كان نتيجة قذف شمروخ من خارج الحديقة على نباتات الهيش، ووصل إلى أشجار صغيرة بمنطقة الجبلاية والحديقة التى خلف الجبلاية، مشيرا إلى أن الحريق لم يسفر عن أى خسائر بين الحيوانات، وأن الحديقة استقبلت زوارها بشكل طبيعى وكأن شيئا لم يكن.
أضاف لـ«الشروق»، أن الحريق نشب خلال وجود حفلة بأحد الفنادق المجاورة لحديقة حيوان الجيزة انطلقت منها الألعاب النارية بعد انتهاء الحفل، وأشعل أحدهم شمروخا وألقى به فى الهواء ليسقط عند سور البوابة رقم 5 بالحديقة، مؤكدا أنه تمت السيطرة على الحريق فى 15 دقيقة.
وأكد أنه يجرى حاليا تنفيذ مخطط لتطوير الحديقة بالجيزة، من خلال زيادة المسطحات الخضراء، وتقليم الأشجار التى تشكل خطورة على زائرى الحديقة، وتضفى جمالا على أركانها، إضافة إلى إعادة تأهيل وتطوير بوابات الحديقة الخمس.
وتوقع رجائى، أن يصل عدد زوار الحديقة خلال أول أيام العيد إلى ما يزيد على 150 ألف زائر بخلاف الأطفال غير المحسوبين فى أعداد تذاكر الدخول، مؤكدا أن عدد الزوار خلال الأيام الثلاثة لعيد الفطر سيصل إلى نصف مليون زائر، من محبى الحديقة، مضيفا أنه تم عرض 10 ولادات حديثة أمام الجمهور وعلى رأسها صغير حيوان اللاما الأهلية والأيل الأوروبى ومكاك البنغال، بالإضافة إلى فقس جديد لطائر العنز الأبيض، ولأول مرة منذ نحو 20 عاما فقس لطائر الفزان الذهبى.
وأوضح رجائى، أنه يجرى التنسيق مع هيئة النظافة والتجميل بمحافظة الجيزة لإزالة أكوام القمامة التى يتم إلقاؤها داخل المسطحات الخضراء أو فى طرقات الحديقة، مطالبا زوار حديقة حيوان الجيزة بضرورة الاهتمام بالسلوكيات الجيدة التى تحافظ على المكان.
وتفقد وزير الزراعة عبدالمنعم البنا، صباح اليوم، حديقة الحيوان بالجيزة للاطمئنان على سير الأوضاع بها، وعدم تأثير الحريق على جاهزيتها لاستقبال الزائرين فى عيد الفطر المبارك.
وأكد الوزير الزراعة أن الوضع بالحديقة مستقر تماما، وأن الحريق لم يتسبب فى أى خسائر، وأنه كان بعيدا تماما عن حيوانات الحديقة، لافتا إلى ان الوضع بالحديقة آمن ومستقر، ومازالت فى أبهى صورها لاستقبال المواطنين من المحافظات المختلفة لقضاء أول أيام العيد.
وشملت جولة الوزير زيارة حديقتى الأورمان بالجيزة، والأسماك بالزمالك، حيث اطمأن على تهيئتهما لاستقبال المواطنين، وأكد على ضرورة توفير جميع سبل الراحة للمواطنين، للاستماع بزيارتهم للحدائق والمتنزها التابعة للوزارة.
وشدد البنا على فرض حالة الطوارئ بكافة الحدائق والمنتزهات التابعة للوزارة بالقاهرة والجيزة والمحافظات المختلفة، طوال أيام العيد، لافتا إلى التنسيق المستمر مع مديريات الصحة والأمن بالمحافظات، وكذلك المحافظون، وأنه تم تزويد الحدائق بسيارات للإسعاف والمطافئ تحسبا لأى حالات طوارئ، كما تم التأكيد على زيادة تأمين جميع الحدائق والمنتزهات طوال ايام العيد.
وأكد تقرير صادر عن الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أنه تقرر فتح المتحف الحيوانى بحديقة حيوان الجيزة لاستقبال زوار عيد الفطر المبارك.
وأضاف التقرير، الصادر اليوم، أن المتحف يضم 1352 طائرا محنطا، و555 حيوانا من الثدييات، و259 من الزواحف، و115 من الجماجم، و35 من الهياكل العظمية، و49 من الرءوس وأقدم هذه المحنطات يعود إلى 100 عام مضت وهو عمر الحديقة، وأحدثها هو إنسان الغاب الذى تم تحنيطه منذ 6 سنوات، فيم أوضح أن سعر تذكرة المتحف لا تتجاوز العشرة جنيهات.
وتابع التقرير أن هناك قاعدة بيانات للمتحف الحيوانى بحديقة حيوان الجيزة، تضم جميع محتوياته من أعداد وأنواع وأسماء علمية للمحنطات، فيما يعد المتحف الحيوانى من أقدم المتاحف الحيوانية فى الشرق الأوسط، ويبلغ عمره مائة عام ويمكن للزائرين التجول فى أنحائه لاستكشاف حياة الكهوف والزواحف والغوص فى أعماق البحار.
ويرجع تاريخ إنشاء المتحف إلى عام 1906، حيث كان يحوى نماذج من المحنطات النادرة والهياكل العظمية والجلود والجماجم لمعظم الحيوانات والطيور والزواحف البرية، وتم تجديده فى عام 1962 وإنشاء ديورامات جديدة تضم بعض الحيوانات البرية وطيور البيئة المصرية.
ويتكون المتحف من ثلاثة طوابق لعرض المحنطات وبدروم أسفل المتحف لتخزين باقى المُحنطات، وفى مدخل المتحف توجد حجرتان إحداهما للمؤتمرات والمحاضرات وتضم مجموعة صور للوفود والزيارات المهمة للحديقة، والحجرة الأخرى تضم المجموعات العلمية النادرة والتى تعتبر مجموعة مرجعية ضخمة فى تقسيم وتصنيف المملكة الحيوانية، وهى مجموعة علمية موجودة فى مصر فقط، والتى يبلغ عددها 536 من الثدييات والقوارض و6254 طائرا ويرجع إليها عند تعريف أى من الثدييات والطيور والزواحف فهى تخدم بذلك الدارسين فى علم الحيوان فى جميع المجالات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك