«التضامن»: حملة إعلانية مشتركة مع الصحة والتموين لتعزيز صحة الأمهات الحوامل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التضامن»: حملة إعلانية مشتركة مع الصحة والتموين لتعزيز صحة الأمهات الحوامل

كتبت ــ آية عامر:
نشر في: الأحد 25 يونيو 2017 - 4:56 م | آخر تحديث: الأحد 25 يونيو 2017 - 4:56 م

قباج: تسجيل الأمهات الحوامل من بداية شهر يوليو
قالت مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعى لبرامج الحماية الاجتماعية، نيفين قباج، إن الوزارة تعد الآن لتنظيم حملة إعلانية توعوية بالشراكة مع وزارتى الصحة والتموين فى يوليو لتوعية الأسر عن تعزيز صحة الأمهات الحوامل من ضمن برنامج «الألف اليوم»، الذى أطلقته وزارة التضامن أخيرا بالتعاون مع وزارتى الصحة والتموين وبرنامج الأغذية العالمى الأمم المتحدة، بشأن تنفيذ مشروع دعم وتعزيز صحة الأمهات الحوامل والمرضعات والأطفال.
وأضافت قباج لـ«الشروق»، أنه من المقرر بدء تسجيل الأمهات الحوامل من بداية شهر يوليو المقبل، استعدادا لتوزيع سلة غذائية كل شهر للأم المستفيدة تتكون من «لبن وفول وعدس وعسل اسود وجبنة بيضة»، مع بداية شهر أغسطس.
وأشارت إلى أن هناك سوء تغذية للأم الحامل بدرجة كبيرة وخاصة فى الصعيد، لافتة إلى ضرورة التعاون بين العديد من الوزارات لتحقيق الحماية الاجتماعية، مضيفة أنه سيتم صرف سلع غذائية للسيدات الحوامل والمرضعات بقيمة 80 جنيها لكل سيدة، وأن المستهدف من المشروع فى المرحلة الأولى 40 ألف سيدة فى محافظات سوهاج وقنا وأسيوط.
ولفتت إلى أن تكاليف الرعاية الصحية للأطفال المرضى بنقص التغذية تقترب من 1.2 مليار جنيه، مما يتطلب تكاتف الجميع فى جهود الوقاية والرعاية، خاصة فى سن الطفولة المبكرة، لافتا إلى أن الغذاء يعد صعوبة بالنسبة للأسر الفقيرة الأمر الذى يمثل تحديا كبيرا، سواء من حيث الصحة أو التعليم مما يؤثر سلبا على تلبية الحقوق الأساسية للأسر وتنمية المجتمعات المحلية.
ونوهت إلى أنه من أهم شروط اختيار مستفدين أن تكون الأسرة قاطنة فى المحافظات المستهدفة فى تطبيق المشروع، فضلا عن أن تكون مسجلة فى برنامج «تكافل»، بالاضافة إلى أن تكون الأم حامل أو مرضعة، لافتة إلى أن برنامج التغذية العالمى بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى حددا ميزانية البرنامج بنحو ٤٠ مليون جنيه.
على صعيد آخر حصلت «الشروق» على كشف احصائى أخير لوزارة التضامن يظهر أنه بلغ إجمالى عدد الأطفال المستفيدين من البرنامج القومى للتغذية المدرسية نحو 9.8 مليون طفل.
وقالت الوزارة إن الميزانية المرصودة من وزارة المالية لتنفيذ البرنامج تبلغ 974 مليون جنيه مصرى ومتوقع زيادة الموازنة فى العام المالى 2017ــ2018 طبقا لتوصيات لجنة التسعير التى تم تشكيلها بين الوزارات المعنية، وذلك لارتفاع أسعار المواد الغذائية المستخدمة فى تصنيع الوجبات.
وأشارت الوزارة إلى مساهمة برنامج الغذاء العالمى بمبلغ 1.5مليون جنيه للعام المالى 2015/2016 وتم تعبئة موارد إضافية بقيمة 234 مليون جنيه من البرنامج لتغطية الفجوة للعام الدراسى 2016/2017 والمساهمة فى الميزانية الكلية للتغذية المدرسية للعام الدراسى 2017/2018.
وذكرت الوزارة خلال الكشف الاحصائى، إنه جارٍ التنسيق مع مركز معلومات وزارة التربية والتعليم لوضع آلية مُميكنة لمتابعة معدلات الحضور والغياب للأطفال فى المدارس والمستهدفين بالبرنامج، مما يساهم فى تقليل نسبة الإهدار وضبط الحضور المدرسى.
وقالت الوزارة إنه جارٍ تنفيذ دراسة عن المنظومة الغذائية من خلال مركزى استطلاع مصر ومركز بصيرة للوقوف على الثغرات بها ودراسة عن أثر التغذية المدرسية عن الحضور وعلى صحة الأطفال وقدرتهم على التحصيل والاستيعاب.
وأضافت الوزارة أنه تم تغذية أطفال رياض الأطفال والابتدائى بنسبة 100% من أيام الدراسة حتى توقف التغذية فى 23/3/2017 بقرار مجلس الوزراء مقابل التغذية فيما لا يتعدى من 60 إلى 70% من أيام الدراسة سابقا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك