وزيرة الاستثمار: تسوية نزاع مع شركة كويتية دون دفع أي تعويضات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الاستثمار: تسوية نزاع مع شركة كويتية دون دفع أي تعويضات

داليا خورشيد، وزير الاستثمار
داليا خورشيد، وزير الاستثمار

نشر في: الإثنين 25 يوليه 2016 - 2:55 م | آخر تحديث: الإثنين 25 يوليه 2016 - 2:55 م

• المفاوضات استغرقت 3 سنوات شاركت فيها 4 وزارات
• الشركة عن دعوى تحكيم دولي طالبت فيها بتعويض 1.2 مليار دولار

قالت داليا خورشيد، وزير الاستثمار، إن الحكومة تمكنت من تسوية نزاع استثماري مع شركة كويتية دون دفع أي تعويضات.

وأضافت وزير الاستثمار، خلال بيان للوزارة، اليوم الإثنين، أن "القضية كانت من أكبر قضايا منازعات عقود الاستثمار بين الحكومة وشركة بوابة الكويت، واستغرق التفاوض 3 سنوات بمشاركة وزارات العدل والبترول والتجارة والاستثمار، وبموجب التسوية تنازلت الشركة عن دعوى تحكيم دولي للمطالبة بتعويض قدره 1.2 مليار دولار".

كانت شركة بوابة الكويت القابضة - المساهم الرئيسي في شركه الإسكندرية للأسمدة - رفعت دعوى تحكيمية ضد الحكومة المصرية في مارس 2011 طالبت فيها بتعويض قدره 1.2 مليار دولار لما لحق بها من أضرار بسبب رفع الحكومة أسعار الغاز الطبيعي والتمييز في تحديد أسعار الغاز بين شركات الأسمدة، وتحويل المشروع من مشروع منطقه حرة إلى مشروع استثماري داخلي، مما ترتب عليه أضرار ماديه للشركة، بحسب قولها في الدعوى.

وأوضحت الوزيرة أن "مجلس الوزراء وافق على اعتماد قرار اللجنة الوزارية لتسويه عقود المنازعات بشأن التسوية مع شركه بوابه الكويت القابضة، الذي بموجبه تتنازل الشركة عن كافه مبالغ التعويض المطالب بها وعن الدعوى التحكيمية المرفوعة من الشركة أمام المركز الدولي لتسويه المنازعات بواشنطن (الأكسيد)".

وقالت إن "الأهم من حل النزاعات الاستثمارية هو عدم حدوثها أصلا، من خلال بيئة تشريعية تضمن الحفاظ على حقوق المستثمرين والدولة في نفس الوقت".

يذكر أن، اللجنة الوزارية لتسوية عقود الاستثمار بدأت بالتفاوض مع الشركة لتسوية كافة الموضوعات محل النزاع في تلك القضية، والوصول إلى حل تعاقدي تقوم بموجبه شركة جاسكو بضمان إمداد شركة الإسكندرية للأسمدة بالغاز الطبيعي بالكميات الأصلية المتعاقد عليها.

كان رئيس الوزراء شريف إسماعيل على صلة بإجراءات اتفاق التسوية إبان عمله كوزير للبترول، ثم استكمل التفاوض كل من طارق الملا وزير البترول الحالي ووزير التجارة ووزير الاستثمار ومساعد وزير العدل للتحكيم والمنازعات الدولية المستشار مصطفى البهبيتى، وتم إعداد عقد التسوية مع الشركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك