«جاسكو» تدرس ضخ 500 مليون دولار بمجمع غازات الصحراء لزيادة إنتاج «الإيثان» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«جاسكو» تدرس ضخ 500 مليون دولار بمجمع غازات الصحراء لزيادة إنتاج «الإيثان»

«جاسكو» تدرس ضخ 500 مليون دولار بمجمع غازات الصحراء لزيادة إنتاج «الإيثان»
«جاسكو» تدرس ضخ 500 مليون دولار بمجمع غازات الصحراء لزيادة إنتاج «الإيثان»

نشر في: الإثنين 25 يوليه 2016 - 1:54 م | آخر تحديث: الإثنين 25 يوليه 2016 - 1:54 م

تدرس الشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو»، تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع زيادة إنتاج خليط «الإيثان - بروبان» من مجمع غازات الصحراء الغربية، لاستخلاص البروبان والبوتاجاز والمتكثفات بالإسكندرية، التابع لها، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 500 مليون دولار.

وذكرت وزارة البترول، في بيان اليوم، أن الشركة تدرس أيضا تنفيذ مشروع لنقل غازات حقل «ريفين» بمنطقة إمتياز شمال الإسكندرية بكمية 450 مليون قدم مكعب يوميًا، إلى مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية، بتكلفة مبدئية حوالى 105 ملايين دولار، على أن يبدأ التشغيل في منتصف عام 2019.

يشار إلى أن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تفقد المجمع أمس، وأكد على أن الوزارة تولى أهمية قصوى لتطوير منظومة الغاز الطبيعى ومشروعات معالجته، مشيرًا إلى أن مجمع غازات الصحراء الغربية يمثل أحد هذه المشروعات الناجحة التي تحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للغازات الطبيعية.

ويساهم المجمع في تلبية جانب مهم من احتياجات السوق المحلى من البوتاجاز، واحتياجات صناعة البتروكيماويات المصرية من المواد الأولية.

وذكر كارم محمود رئيس شركة «جاسكو»، أنه يتم حاليًا معالجة 900 مليون قدم مكعب من غازات الصحراء الغربية يوميًا بالمجمع، لإنتاج 3200 طن يوميًا من خليط «الإيثان - بروبان»، و1100 طن يوميًا من البروبان التجارى، و1600 طن يوميًا من البوتاجاز، بالإضافة إلى إنتاج 450 طنًا في اليوم من مصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية، بما يعادل حوالى 30% من الإنتاج المحلى من البوتاجاز، وإنتاج حوالى 2800 برميل يوميًا من المتكثفات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك