«الوزراء» يلزم المحافظين بالتعاقد مع مصانع الأسمدة لإعادة تدوير القمامة - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 10:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الوزراء» يلزم المحافظين بالتعاقد مع مصانع الأسمدة لإعادة تدوير القمامة

ليلى إسكندر وزير الدولة للتطوير الحضاري والعشوائيات
ليلى إسكندر وزير الدولة للتطوير الحضاري والعشوائيات
الإسكندرية - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 25 أغسطس 2015 - 7:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أغسطس 2015 - 7:43 م

قالت ليلى إسكندر وزير الدولة للتطوير الحضاري والعشوائيات، إن مجلس الوزراء أصدر قرارًا للمحافظين ينص بالتعاقد بالأمر المباشر مع مصانع الأسمدة لإعادة تدوير القمامة، والوصول إلى أقرب نقطة لتجمعيها ورفعها سريعا.

وأوضحت الدكتورة ليلى إسكندر، خلال مؤتمر «خطة العمل التنفيذية الخاصة بمشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الاسكندرية»، الثلاثاء، إن 30% تحت خط الفقر ومنهم يخرج النباشين وتم وضع استراتيجية لمراعاة تلك الظاهرة والتغلب عليها من خلال الوصول الى تجمع القمامة والتدرج التكنولوجي للقمامة لإعادة تدويرها وإعادة تصنيعها.

كما أشارت إلى أن هناك خطة أيضا لاستغلال المخلفات العضوية فى توليد الطاقة مثل الكهرباء ووقود بديل لمصانع الأسمدة.

من جانبه، قال هاني المسيري محافظ الاسكندرية، إن هناك خطة ذات بعدين لتطبيق منظومة النظافة الجديدة، الأول يتمثل في تنفيذ حملة إعلامية كبرى تهدف إلى توعية للمواطنين فى المواصلات العامة ووسائل المواصلات يشارك فيها أيضا المجمعات الاستهلاكية، بالإضافة إلى دفع الاستثمار في هذا المجال وتفعيل الدور المجتمعي للشركات الكبرى فى المشاركة لإنجاح المنظومة الجديدة.

وأكد على أن إعادة التدوير للمخلفات سوف يحقق ربح 3% حاليًا ولكنة قابل للزيادة فى وقت قليل، فهي منظومة قومية ولا تهدف للربح في المقام الأول، كما أشار إلى أن الإسكندرية تحتاج إلى 12 ألف صندوق لاكتمال منظومة الفصل من المنبع، واصفًا مشكلةالقمامة بالمعركة قائلا "تلك هي البداية وهذا لا يعني القضاء عليها تمامًا فى وقت قريب ويساهم فرض غرامات وتشديد الرقابة بمنع إلقاء القمامة بالشارع.

ومن الجدير بالذكر، أن المؤتمر نظمته وزارة الدولة للتطوير الحضاري والعشوائيات بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية برئاسة مروان السماك، والدكتورة أميرة أبو طالب ممثل جمعية رواد البيئة بالمعادي، وعدد من أعضاء الجمعية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالبيئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك