رئيس الشيشان: زيارة شيخ الأزهر لبلادي «تاريخية».. والطيب: أنتم نموذج للمتمسك بالإسلام الصحيح - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الشيشان: زيارة شيخ الأزهر لبلادي «تاريخية».. والطيب: أنتم نموذج للمتمسك بالإسلام الصحيح

شيخ الأزهر والرئيس الشيشاني
شيخ الأزهر والرئيس الشيشاني
خالد موسي
نشر في: الخميس 25 أغسطس 2016 - 2:07 م | آخر تحديث: الخميس 25 أغسطس 2016 - 2:07 م

الإمام الأكبر يزور جامعة «الحاج كنت الإسلامية الروسية» ومدرسة «خيدي» لتحفيظ القرآن .. ويؤكد: الإسلام جاء ليحمي الدماء ويحرر الإنسان

وصف رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، زيارة شيخ الأزهر أحمد الطيب، الحالية لبلاده بـ«التاريخية»، فيما قال شيخ الأزهر، إن الشعب الشيشاني نموذج للمتمسك بالإسلام الصحيح الذي يوازن بين الروح والعقل والقلب، مشيدا بما قال إنه "تقدم هائل حدث في الشيشان خلال فترة وجيزة بعد سنوات من الحرب".

وأكد الطيب، فى مستهل زيارته، للعاصمة الشيشانية جروزنى، أمس الأربعاء، أنه أعجب بالتقدم الذي أحدثه الشيشان بقيادة قديروف الذي وصفه بأنه «قوي بإسلامه ومنهجه الوسطي».

 

   

وأوضح الطيب، أن الأزهر يقوم على خدمة المسلمين في كل مكان، وسيعطي أهمية خاصة للشيشان بعد ما شاهده من محبة للإسلام الصحيح، "لمساعدة هذا الشعب على مواجهة الأفكار والتيارات المتطرفة".

وعبر رئيس الشيشان عن سعادته بزيارة الإمام الأكبر والوفد المرافق له، مؤكدا أن شيخ الأزهر شخصية لها ثقل كبير في العالم الإسلامي، قائلا: "كان شعب الشيشان وجميع مسلمي روسيا في انتظار زيارته التاريخية لبلادهم".

وأوضح الرئيس قديروف، أن الشعب الشيشاني "متمسك بمنهج أهل السنة والجماعة"، مضيفًا أن "الأزهر هو من حافظ على هذا المنهج ويقوم بتدريسه، ما جعله حصن الأمة في مواجهة التطرف لأكثر من ألف عام".

 

  

وأشار الرئيس الشيشانى إلى أن بلاده بذلت جهودا كبيرة لمواجهة الأفكار المتطرفة الدخيلة على بلاده، وتمكنت من القضاء عليها، مؤكدا أن زيارة شيخ الأزهر ستعزز هذه الجهود وترسخ منهج الوسطية الذي يسير عليه شعب الشيشان.

وأقام قديروف حفل عشاء كبير احتفاء بزيارة شيخ الأزهر لبلاده، وأصر على استضافته في القصر الرئاسي خلال فترة إقامته فى الشيشان.

وزار شيخ الأزهر ، صباح اليوم الخميس، جامعة «الحاج كنت الإسلامية الروسية» بالعاصمة الشيشانية جروزني؛ لبحث التعاون بين الأزهر والجامعة.

 

  

وقال الإمام الأكبر في لقائه الدكتور عبدالرحيم موتوشيف رئيس الجامعة، إن الأزهر على استعداد لتقديم المنح الدراسية لطلاب الشيشان للدراسة بجميع مراحل التعليم الأزهري، عن طريق التنسيق مع المجلس التعليمي الإسلامي في روسيا.

وخلال لقاء موسع جمع شيخ الأزهربطلاب الجامعة، حذر الإمام الأكبر من "توظيف الإسلام في جرائم يبرأ منها الدين الحنيف"، مؤكدًا أن "الإسلام ما جاء إلا ليحمي الدماء والأعراض ويحرر الإنسان".

وأضاف الطيب، أن أهم أسباب التطرف الذي تشهده الأمة هو انحراف التعليم الإسلامي عن صحيح مذهب أهل السنة، بتقديم نموذج مشوه اجتذب له قطاع عريض من الشباب بعد إغراؤهم به، مؤكدًا أن الدواء لهذه الظاهرة هو العودة إلى التعليم الصحيح على مذهب أهل السنة والجماعة، الذي كان عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصحابته وسلفه الصالح.

 

  

كما زار الإمام الأكبر مدرسة «خيدي» لتحفيظ القرآن الكريم؛ حيث اصطف الطلاب يرددون هتافات الترحيب المعبرة عن سعادتهم بزيارة فضيلته ووفد الأزهر الشريف للمدرسة، وأبدى فضيلته إعجابه بنظام التعليم في المدرسة والمستوى المتميز لطلابها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك