مخرج فيلم «بلال»: لا نقدم درسًا فى التاريخ وهدفنا مخاطبة أطفال العالم ليتعرفوا على بطولاتنا العربية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مخرج فيلم «بلال»: لا نقدم درسًا فى التاريخ وهدفنا مخاطبة أطفال العالم ليتعرفوا على بطولاتنا العربية

فيلم «بلال»
فيلم «بلال»

نشر في: الخميس 25 أغسطس 2016 - 9:35 م | آخر تحديث: الخميس 25 أغسطس 2016 - 9:35 م
- عرض العمل فى سبتمبر وطرح النسخة العربية خلال أكتوبر
يعرض فيلم الأنيميشين «بلال» فى صالات السينما العالمية والعربية ابتداءً من 8 سبتمبر المقبل، الفيلم تكلف إنتاجه أكثر من 30 مليون دولار وبمشاركة أكثر من 360 محترف ضمن فريق العمل من رساميين، وممثلين عالميين من هوليوود وديزنى وغيرهما، إلى جانب خبرات إنتاجية وفنية لنخبة من المختصين العرب والعالميين.

تدور أحداث الفيلم حول الصحابى بلال بن رباح وحياته، التى أمضاها فى قريش منذ طفولته، فكان على قدرٍ كبيرٍ من الذكاء والشجاعة، وفى داخله حلم كبير بالفروسية وإحقاق الحق. تتواصل الأحداث مع بلال الشاب، الذى يُشهر إسلامه مبكرا، ليقع بعدها ضحية التعذيب على يد سيده الظالم أمية بن خلف، حيث يُظهر صبراً على الألم وتمسّكاً راسخاً بقناعاته، وهو صاحب مقولة: «أَحدٌ أًحد» الشهيرة التى تحدّى بها الظلم والتعذيب، وبعد اعتاقه من أصفاد العبودية، تبدأ مرحلة جديدة فى حياة بلال الحرّ، ليصبح أحد أشجع المحاربين، والقادة.

وقال مخرج العمل ومنتجه أيمن جمال: «عندما أنشأنا أول استوديو أنيميشن من نوعه فى الشرق الأوسط، كان الهدف المساهمة فى تطوير صناعة السينما فى المنطقة والوصول بها إلى العالمية». يروى فيلم بلال قصة بطل تحدى الظلم، ليصبح قائدا عظيما ومصدر إلهام لأجيال. وهى قصة أملٍ ورجاء، وانتصار للإرادة على الامور التى تقيّد نفوسنا لا أجسادنا. وحول طرح النسخة الأولى من العمل باللغة الإنجليزية أوضح جمال: «فيلم بلال أنتج باللغة الإنجليزية لعدة أسباب تسويقية تتعلق بوصول العمل والرسالة، التى يحملها إلى أكبر شريحة ممكنة، ولكننا انتهينا من التعاقد مع مجموعة من النجوم العرب ونقوم الآن بتسجيل النسخة العربية من بلال، والتى ستطرح فى جميع صالات السينما فى العالم العربى خلال شهر أكتوبر المقبل، كما سيتم أيضا دبلجة الفليم إلى 7 لغات عبر 7 نسخ ستكون جاهزةً للعرض حول العالم ابتداءً من شهر أكتوبر.

وأشار إلى أن أهمية مخاطبة جمهور الأطفال والعائلة فى الولايات المتحدة وأوروبا وجميع دول العالم، إلى جانب الجمهور العربى.. فقد جرى الحرص على إيصال رسالة الفيلم وما تتضمّنه من قيم حقيقية تنويرية للمتلقّى الغربى، الذى لم يسبق له التعرّف على شخصيات سينمائية تمثل البطولة العربية أو التاريخ الإسلامى. لذا فقد أُوكل لنجم موسيقى «البوب» و«الآر إن بى» العالمى Akon «أيكون» غناء مقدمة الفيلم، والتى وضع موسيقاها الملحن العالمى «رد وان».

ويشهد الفيلم ظهورا صوتيا لعدد من نجوم هوليوود وديزنى، وفى مقدمتهم «أدويل أباجى» الذى يؤدى صوت بلال، و«إيان ماكشين»، الذى يؤدى دور أمية و«جايكوب لاتيمور»، الذى يؤدى صوت بلال فى مرحلة الشباب، و«تشاينا آن ماكلين» فى دورغُفيرة. شقيقة بلال أما كتابة النص باللغة الانكليزية فهى لمايكل وولف وأليكس كرونمير، واستغرق تطوير العمل وكتابة السيناريو الخاص بالفيلم حوالى 7 سنوات، وتم تنفيذه فى غضون ثلاث سنوات، ويحتوى على حوالى 75 شخصية رئيسية، وما يقارب 200 شخصية ثانوية.

كما يتضمّن الفيلم أطول معركة فى فيلم «أنيميشن»، حيث يصل طولها الزمنى إلى حوالى 11 دقيقة ونصف، وتضم جموعا أكثر من 1000 شخصية.

ويوضح أيمن جمال «نحن لا نتحدث هنا عن قصص من الخيال، ولكن هى قصص مُستلهمة من أبطال حقيقيين، نسعى عبرهم إلى إيصال الصورة بشكل درامى وترفيهى مؤثر. قد نضيف إليها أحيانا عناصر إبداعية لتجميع القصة وتقريب هذا البطل من الفئة العمرية التى نستهدفها. والعالم العربى لديه أبطال كثر، بعضهم من الصحابة الأجلاّء، وآخرين أمثال عباس بن فرناس وجحا وآخرين غيرهم فى العديد من المجالات.. هدفنا أن نأخذ هذه الشخصيات ونحولها إلى دراما جديدة ذات طابع ترفيهى هادف، فالترفيه هو العامل الأهم فى السينما و«الأنيميشن»، لأننا لا نسعى إلى تقديم درس فى التاريخ، بل نحاول أن نقدم مادة ترفيهية بديلة لمحتوى غربى يُقدَّم لأبنائنا، وهو ما كنا ننتقده سابقا. إن هذه المادة الترفيهية ليست موجهة للعرب فقط بل للعالم بأسره، فنحن الآن فى إطار عرض فيلم بلال فى أمريكا وألمانيا وفرنسا والصين وغيرها».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك