«الرحلة» مخطوطة نادرة عن الحج فى القرن الـ13 - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الرحلة» مخطوطة نادرة عن الحج فى القرن الـ13

الحج - ارشيفية
الحج - ارشيفية
كتبت ــ هدى الساعاتى:
نشر في: الخميس 25 أغسطس 2016 - 8:51 م | آخر تحديث: الخميس 25 أغسطس 2016 - 8:51 م
ضمن معروضات مركز المخطوطات بالإسكندرية، مخطوطة نادرة يطلق عليها الرحلة»، وتحوى المخطوطة التى تعود للفقيه أبى العباس أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبدالقادر الفاسى، وصفا كاملا لرحلة الحج من البداية للنهاية، كما رآها الرحالة الشهير فى رحلته الحجازية، من المغرب إلى الحجاز.

ووفقا للدكتور محمد سليمان مدير مركز المخطوطات بمكتبة الاسكندرية، تعد هذه المخطوطة النادرة، والتى تعود إلى القرن الثالث عشر الهجرى، ذات فائدة جليلة، خاصة فى التعرف على أحوال بلاد المغرب العربى ومصر والحجاز فى أوائل القرن الثالث عشر الهجرى، وهى المناطق التى مر بها وتتبعها صاحب الرحلة، فى طريقه من بلاد المغرب للحجاز، حيث إن الركب مر فى أثناء رجوعه بكل المدن الطرابلسية والتونسية والجزائرية.

وأكد سليمان أن هذه النسخة من المخطوطة تمتاز بالتدقيق فى إيراد المسافات، وبتسجيل جميع الجزئيات التى وقعت لصاحبها ولغيره أثناء السفر.

وأضاف أنها تحتوى على وصف كامل للحج الذى قام به الفقيه الفاسى سنة 1211هـ، فهى بمثابة سجل ووصف لكل ما هو غريب وطريف، قابله الرجل فى رحلته منذ بدايتها وحتى نهايتها.

وأشار سليمان إلى أن كاتب هذه النسخة هو عبدالنبى بن المجذوب بن عبدالحفيظ سنة 1262هـ بقلم مغربى، وهى مزخرفة ومذهبة ومؤطرة بإطار ملون، ومحفوظة تحت رقم حفظ 3078/ ج جغرافيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك