رئيس شعبة السيارات: الأسعار ارتفعت 30% خلال العام الحالى - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس شعبة السيارات: الأسعار ارتفعت 30% خلال العام الحالى

عمر بلبع رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية
عمر بلبع رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية
كتب ــ محمود العربى:
نشر في: الخميس 25 أغسطس 2016 - 9:33 م | آخر تحديث: الخميس 25 أغسطس 2016 - 9:33 م
- توقع تراجع المبيعات إلى أدنى مستوى منذ 3 أعوام

- تجار قطع غيار: 10 إلى 30% ارتفاعًا فى أسعار الفلاتر والبوجيهات والعفشة والطلمبات

ارتفعت أسعار السيارات فى مصر بنسبة 30% خلال العام الحالى، وفقا لما أكده عمر بلبع رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، وسكرتير عام المجلس المصرى للسيارات، متوقعا أن تتراجع المبيعات إلى أدنى مستوى منذ 3 أعوام.

«سعر السيارات زاد بنحو 10 إلى 15% بسبب ارتفاع سعر الدولار، فضلا عن الزيادة الناشئة عن ارتفاع أسعار السيارات نفسها بالخارج»، قال بلبع مشيرا إلى أن مبيعات السيارات فى مصر تخطت حاجز 270 الف سيارة فى 2014، وبلغت فى 2015 نحو 220 ألف سيارة، وتوقع أن تصل مبيعات هذا العام إلى 200 ألف سيارة فقط.

ويرى بلبع أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات سيؤثر على الأسعار وقد يحل محل الجمارك التى ينتظر إلغاؤها على عدد من السيارات وفقا لاتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبية فى 2019.

يُشار إلى أن الغاء الجمارك على السيارات الواردة من أوروبا وفقا للاتفاقية، يتم بشكل تدريجى سنويا، ولم يشعر المستهلكين بأى تأثير لهذا الخفض على سعر السيارات، واتهم بعض الموزعين، الوكلاء، بإضافة فارق الجمرك إلى هامش أرباحهم، وبيع السيارة بنفس ثمنها قبل خفض الجمرك.

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار قطع غيار السيارات بنحو 30% خلال الفترة الماضية، وفقا لما أكده عدد من التجار بالقاهرة، وعلى الرغم من أن قطع الغيار من السلع الضرورية بالنسبة لمستهلكيها وبالتالى لا يتأثر الطلب عليها كثيرا بارتفاع أسعارها، إلا أن التجار أكدوا أنهم يواجهون ركودا يهددهم بإغلاق محالهم ووقف النشاط.

محمود طه، صاحب محل بمول التوفيقية فى وسط القاهرة، قال إن الوضع الراهن «لا يبشر بالخير.. وإذا استمر كما هو ستغلق العديد من المحلات أبوابها.. الطلب أصلا متراجع بنحو 40% تقريبا، وارتفاع الأسعار وجه ضربة قاضية للنشاط».

وأوضح طه، أن ارتفاعات الأسعار تتفاوت وفقا للدولة المصنعة لقطعة الغيار ودرجة الجودة، «سعر فلتر الزيت الأمريكى ارتفع بنسبة 25% وبمقدار 10 جنيهات لجميع لموديلات السيارات، أما اليابانى منه فقد ارتفع بنسبة 20%، وارتفع سعر طقم البوجيهات اليابانى 15% بين 5 إلى 10 جنيهات، و20% للطقم الأمريكى».

وفيما يخص مساعد السيارة، ارتفع سعره 80 جنيها للصناعات اليابانية بـ25%، وبمعدل 30% فى الصناعة الأمريكية، وتفاوتت زيادة أسعار طلمبة البنزين بين 10 إلى 100 جنيه، وفقا لنوع السيارة.

وفى السياق ذاته، قال أسامة محمد، صاحب محل بسوق التوفيقية، إن الأسعار أصبحت جنونية، وإنه لا يملك سوى رفع السعر على المواطن، الذى سيلجأ بعدها إلى التوقف عن الشراء سوى لقطع الغيار الهامة وللضرورة القصوى فقط، وهذا ما يحدث الآن.

وناشد محمد المسئولين بضرورة وضع حد لارتفاع سعر الدولار لوقف ما يتكبده البائعون من خسائر كبيرة، مضيفا« سوق التوفيقية الذى كان مكتظا بالزبائن الذين يستطيعون بالكاد إيجاد مكان لأقدامهم، أصبحت السيارات تتجول فيه بحرية!».

وقال عوض زين الدين عضو شعبة قطع غيار السيارات بغرفة القاهرة، إن جميع أسعار قطع السيارات المستوردة ارتفعت بنسبة 25 و30%، مرجعا السبب فى ذلك إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه.

وأشار إلى أن حجم الواردات من قطع الغيار انخفض بنسبة تتراوح بين 30 و40%، بسبب ارتفاع الأسعار والركود الذى يخيم على الأسواق، مؤكدا أن السوق قد تستغرق أكثر من 3 أشهر حتى تعود أسعارها إلى سابق عهدها، مبديا أمله فى انخفاض أسعار الدولار مرة أخرى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك