وزير الخارجية الفرنسي يدين «الدور الفادح» لدمشق في الهجمات الكيميائية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الفرنسي يدين «الدور الفادح» لدمشق في الهجمات الكيميائية

باريس - الفرنسية
نشر في: الخميس 25 أغسطس 2016 - 1:57 م | آخر تحديث: الخميس 25 أغسطس 2016 - 1:57 م

دان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، اليوم الخميس، استخدام اسلحة كيميائية في النزاع السوري و"الدور الفادح" لنظام دمشق، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى تبني "رد فعل بمستوى خطورة" الوقائع.

وكتب آيرولت في إعلان غداة نشر الأمم المتحدة تقريرًا يتهم النظام السوري بهجومين بأسلحة كيميائية وتنظيم «داعش» بهجوم بغاز الخردل في 2014 و2015، أن نظام دمشق والتنظيم الجهادي "يثيران الدرجة نفسها من الاشمئزاز عندما يتعلق الأمر بترهيب وقتل السكان السوريين بطريقة منهجية".

وأضاف أن "استخدام أسلحة كيميائية كانت السلطات السورية تعهدت بحظرها عمل شنيع يسلط الضوء على الدور الفادح الذي يلعبه نظام دمشق في تدهور الوضع في سوريا"، مؤكدًا أنه "يعود الى مجلس (الأمن الدولي) تحمل مسؤولياته، وفرنسا تعمل أصلا مع شركائها فيه".

وقال الوزير الفرنسي إنه "بمعزل عن ذلك، هذا التأكيد لاستخدام أسلحة كيميائية في سوريا يتطلب تعبئة متزايدة لفتح أفق للسلام"، مطالبا بوقف فعلي للأعمال القتالية وإيصال المساعدات الإنسانية واستئناف مفاوضات لانتقال سياسي.

كان تحقيق أجرته الأمم المتحدة واطلعت عليه وكالة فرانس برس الأربعاء، كشف أن الجيش السوري شن هجومين كيميائيين على الأقل في سوريا بينما استخدم تنظيم «داعش» غاز الخردل.

وخلص المحققون إلى أن المروحيات العسكرية السورية ألقت غاز الكلور على بلدتين في محافظة إدلب السورية، هما تلمنس في 21 أبريل 2014 وسرمين في 16 مارس 2015.

وأضاف التقرير أن تنظيم «داعش» استخدم من جهته غاز الخردل في مارع (محافظة حلب شمال سوريا) في 21 أغسطس 2015.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك