بالصور.. 12 قتيلا إثر هجوم استمر ساعات على الجامعة الأمريكية في كابول - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. 12 قتيلا إثر هجوم استمر ساعات على الجامعة الأمريكية في كابول

الفرنسية
نشر في: الخميس 25 أغسطس 2016 - 12:18 م | آخر تحديث: الخميس 25 أغسطس 2016 - 12:18 م

قتل 12 شخصا على الأقل في هجوم على الجامعة الأمريكية في كابول استمر أكثر من عشر ساعات مساء الأربعاء، ووجه خلاله عدد من الطلاب نداءات مؤثرة لطلب المساعدة.

 

ودوت انفجارات وسمع إطلاق نار مساء الأربعاء، في وقت كان العديد من الطلاب في الجامعة لحضور حصص الدروس المسائية، وفق توقيت اعتيادي للدروس في أفغانستان حيث العديد من الطلاب يزاولون اعمالا ايضا.

 

   

وانتهى الهجوم فجر الخميس، وأعلنت وزارة الداخلية مقتل 12 شخصا على الأقل.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم على هذه الجامعة المرموقة التي تستقبل 1700 طالب. وكان اثنان من أساتذتها هما أسترالي وأمريكي خطفا في مطلع الشهر بدون أن يتم تبني خطفهما أيضًا.

 

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية صديق صديقي، إن "سبعة طلاب واحد حراس الجامعة وحارسا من مدرسة مجاورة استشهدوا"، مشيرًا إلى مقتل ثلاثة شرطيين.

وأصيب 45 شخصا آخرين بجروح على الأقل، إصابات بعضهم خطرة، كما أضاف، ولم يتضح عدد المهاجمين، لكن شرطة كابول قالت إن اثنين منهم قتلوا في عملية التطهير.

 

  

وقال فريدون عبيدي قائد الشرطة القضائية في كابول: "أنجزنا عمليتنا وقتل مهاجمان".

ونشر عدد من الطلاب فور بدء الهجوم رسائل استغاثة على «تويتر»، وبينهم مسعود حسيني المصور في وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية الذي أفيد فيما بعد أنه تمكن من الفرار مع طلاب آخرين.

  

وكتب الصحفي أحمد مختار "هجوم على الجامعة الأمريكية في كابول. فررنا أنا وبعض الأصدقاء، وثمة عدد من الأصدقاء الآخرين والأساتذة عالقون في الداخل".

وروى طالب في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة فرانس برس: "سمعت انفجارات وهناك إطلاق نار بالقرب مني، صفنا يملؤه الدخان والغبار"، مضيفا: "نحن عالقون في الداخل وأننا خائفون جدًا".

 

v  

وسارع الجيش الأفغاني بمساعدة مستشارين عسكريين من الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى محاصرة الحرم الجامعي.

وبعد انتهاء الهجوم، قام الشرطيون بمواكبة طالبات انتابهن الذعر إلى خارج الحرم الجامعي.

 

 

وقالت امرأة أمام حرم الجامعة: "لقد فقدت قريبتي، نحن نبحث عنها منذ بدء الهجوم، وفتشنا كل المستشفيات لكن لا أثر لها حتى الآن".

ونددت واشنطن بالهجوم "بأشد العبارات".

 

 

من جانبه، ندد الرئيس الأفغاني أشرف غني، في بيان، بـ"الهجوم الوحشي"، وقال إن "مجموعات إرهابية وعبر مهاجمتها مدنيين ومؤسسات تعليمية ومناطق سكنية ومحطات كهرباء والجسور، تريد عرقلة النمو والمساس بالقيم التي يؤمن بها الأفغان".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك