الخميس 15 نوفمبر 2018 3:38 م القاهرة القاهرة 24.6°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

أول إحصاء رسمي لتعداد الأقباط يثير أزمة بين الجهاز والكنيسة

«التعبئة والإحصاء»: المسيحيون في مصر 5 ملايين.. والكنيسة تتحدى: 15 مليونًا

أحمد السعداوي
نشر فى : الثلاثاء 25 سبتمبر 2012 - 8:45 م | آخر تحديث : الثلاثاء 25 سبتمبر 2012 - 8:45 م

أعلن اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مساء اليوم، أول إحصائية رسمية لعدد المسيحيين بمصر، أكد فيها أن  عدد الأقباط 5 ملايين و130 ألفًا.

 

وأكد الجندي، أن الاقباط هم الأعلى اجتماعيًا في مصر، والأكثر هجرة، والأقل في الإنجاب، موضحًا أن هذه الإحصائيات «موثقة ولا يستطيع أحد إنكارها».

 

من جانبه، رفض الأنبا باخوميوس، القائم مقام البطريرك للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ما أدلى به رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  بشأن عدد الأقباط .

 

وقال باخوميوس لـ«الشروق»: «ما أعلنه رئيس الجهاز بشأن عدد الأقباط غير صحيح في تقديري، ولهذا أطالبه بإعلان إحصائيات عدد الأقباط في كل محافظة، على حده».

 

ومن جانبه أكد الأنبا مرقص، أسقف شبرا الخيمة، أن عدد الأقباط في مصر يتراوح ما بين 15 إلى 18 مليونًا، وضرب مثلا على هذا بتعداد بعض الإيبارشيات في محافظة المنيا؛ فهناك إيبارشية  ملوي 450 ألفًا، والمنيا 500 ألف، و سمالوط 300 ألف، و شبرا الخيمة 350 ألفًا».

 

وتساءل أسقف شبرا الخيمة: «إذا كان تعداد الأقباط في محافظة واحدة تجاوز المليون و2500 ألف، فما تعدادهم في القاهرة كلها، ومدينة نصر، والمدن الجديدة، وباقي محافظات الوجه القبلي المعروفة بكثافة الأقباط فيها؟»

 

وأضاف الأنبا مرقص: «تعداد الأقباط في مصر معروف لدى الكنيسة، ولكننا لم نقم بتجميعه، ومن الممكن عمل ذلك عن طريق الأنبا باخوميوس، أو البابا القادم، ليطالب كل أسقف بتقديم تعداد المسيحيين في إيبارشيته».

 

وعلى صعيد آخر، رفض الدكتور القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية، ما أعلنه اللواء أبو بكر الجندي بشأن عدد الأقباط، مؤكدًا أن إعلان عدد الأقباط مخالف لإعلان الأمم المتحدة عام 1985 الذي أكد على عدم الاعتماد في عمل الإحصائيات على الديانة أو السؤال عنها، مشيرًا إلى أن الكنيسة لديها الإحصائيات الحديثة والمؤكدة عن عدد الأقباط.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك