بيچو EXALT: خليط فرنسى يجمع بين التقنية والطبيعة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بيچو EXALT: خليط فرنسى يجمع بين التقنية والطبيعة

إعداد. أحمد عامر
نشر في: الخميس 25 سبتمبر 2014 - 9:25 ص | آخر تحديث: الخميس 25 سبتمبر 2014 - 9:25 ص

• مقصورة من الأخشاب المعاد تدويرها ونظام Pure Blue لتنقية الهواء

• منظومة هجين للمحرك مع 3 أنماط للقيادة

بلا شك ظنك فى محله، هذه السيارة جاءت بصورة او بأخرى من بيچو Onyx الشهيرة التى قدمتها الشركة الفرنسية من قبل فى عام 2012، بل يمكن بصراحة أن نطلق عليها الملهم لهذا الطراز الذى ستقوم الشركة بعرضه خلال فعاليات معرض باريس القادم، لغة التصميم التى تنتهجها الشركة مؤخرا تعكس مدى الجدية والتغيير الذى سيطال باقى أفراد العائلة حيث تمثل EXALT لبيچو رؤيتها للمستقبل.. العدوانية، نعم هذا هو الانطباع الأول الذى سيصل لمعظم من يرى السيارة التى تحمل العديد من المفاجآت سواء على صعيد التصميم أو على صعيد المحرك.

أولى الميزات التى قدمتها EXALT هى مادة مستوحاة من جلد سمك القرش تم تغطية الجزء الخلفى من السيارة بها وهى مادة تعمل على خفض مقاومة الهواء الى اقصى حد وبالتالى تعزيز ايروديناميكية السيارة وهو ما استوحته الشركة من ملمس جلد سمك القرش الذى يساعده على اختراق المياه بكل سهولة.. وعبر صناعة وتشكيل الهيكل الفولاذى المكشوف تسترجع بيچو فى هذه السيارة تاريخها فى صناعة السيارات وتحديدا فترة العشرينيات والثلاثينيات فالسيارة تبدو من الخارج مجردة وأشبه ما تكون بقطعة فنية ورياضية تم نحتها من قطعة واحدة بدقة متناهية، وقد تم تدعيم الهيئة الرياضية للسيارة بعجلات قياس 20 بوصة لتشكل مع الخطوط الجانبية مظهرا رياضيا أنيقا يتكامل مع ارتفاع السقف المنخفض والبالغ 1,31 متر.

جاءت السيارة من اربعة ابواب وبطول اجمالى يبلغ 4,70 متر مع صندوق امتعة يفتح بطريقة ميكانيكية مريحة لقائد السيارة وفق وصف الشركة التى اشارت الى وجود مفاجأة مخبأة اسفل ارضية صندوق الامتعة وهى Hybrid-kick التى تصفها الشركة بوسيلة تنقل عملية، وهى باختصار دراجة كهربائية (سكوتر) يمكن استخدامها للتنقل السريع والخفيف داخل ارجاء المدينة.

رغم كبر حجم السيارة الواضح فإن الشركة تمكنت من تقديمها بوزن يبلغ 1700 كجم بفضل استخدام العديد من الخامات الطبيعية فى المقصورة، ومع هذا الوزن جرى منح السيارة محرك هجين Hybrid4 بقوة 340 حصانا موزعة على العجلات الأربع، تضم تلك المنظومة الهجين محرك بنزين من 4 أسطوانات سعة 1600 سى سى بقوة 270 حصانا، بجانب محرك كهربائى على المحور الخلفى بقوة 50 كيلوواط، ويتم نقل الحركة عبر علبة تروس أوتوماتيكية من 6 نسب، وقد منحت الشركة لقائد السيارة حرية الاختيار بين أنماط دفع السيارة اعتمادا على محرك البنزين او الكهربائى او كليهما وفق رغبته.. مقصورة EXALT تتميز بالاستخدام الغزير للأخشاب فى صناعة لوحتى التحكم والقياس والاهم هو النسخة التى تخاطب السوق الأوروبية التى ستعتمد على خشب معاد تدويره من الجرائد!

فى حين ستكون السيارات المطروحة فى الصين معتمدة على خشب الابنوس المتوافر فى آسيا.. أما عن قائد السيارة فقد تم منحه عجلة قيادة صغيرة تتوسط مجموعة من المفاتيح الخاصة toggle switches، سبعة فى يمين عجلة القيادة واثنان فى يسارها، هذه المفاتيح مستوحاة من عالم الموسيقى وتم تقسيمها الى مجموعتين اعتمادا على ان العقل البشرى يمكنه تذكر العناصر المتعددة بسهولة والتى لا تزيد عن سبعة وظائف او عناصر، ويمكن لقائد السيارة إعادة ضبط هذه المفاتيح وفق رغبته، وتجدر الإشارة إلى أن الشركة منحت سيارتها نظام الضوء الأسود الذى يمكن برمجته على احد المفاتيح التى سبق ذكرها.

يوفر هذا النظام رؤية واضحة وفعالة للطريق أثناء القيادة الليلية.. واستكمالا للأنظمة التقنية التى تم منحها للسيارة جرى تزويد EXALT بشاشتين الأولى توفر التعامل مع كمبيوتر السيارة ونظام الملاحة والنظام الترفيهى، أما الثانية فهى توفر واجهة تفاعلية مع نظام تكييف الهواء ونظام Pure Blue الذى يقوم بتنقية هواء المقصورة وذلك أثناء توقف السيارة عن طريق تنقية الهواء الداخل للمقصورة من المركبات العضوية المتطايرة والجسيمات الدقيقة وهو ما يوفر بيئة نقية للركاب



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك