الريس خالد صالح.. «ظهور متأخر ورحيل مبكر» - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 12:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الريس خالد صالح.. «ظهور متأخر ورحيل مبكر»

الفنان الراحل خالد صالح
الفنان الراحل خالد صالح
نجلاء سليمان
نشر في: الخميس 25 سبتمبر 2014 - 3:48 م | آخر تحديث: الخميس 25 سبتمبر 2014 - 5:28 م

حاتم مات يا مصر»، هكذا استقبل محبو الفنان خالد صالح على مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاته، اليوم الخميس، عن عمر يناهز الـ 50 عامًا، وذلك بعد إجرائه عمليه قلب مفتوح، بمؤسسة القلب التابعة للدكتور مجدي يعقوب في محافظة أسوان، أمس.

مركز مجدي يعقوب يكشف تفاصيل وفاة الفنان خالد صالح

وفاة الفنان خالد صالح بمركز مجدى يعقوب للقلب عن عمر يناهز 50 عاما

وكانت الآلام قد داهمت خالد صالح خلال شهر رمضان الماضي، حينما كان يصور مسلسل «حلاوة الروح» بصحبة المخرج شوقي الماجري، ولكنه قرر تأجيل العملية، ليجريها خلال الأيام الماضية، بعدما سافر إلى أسوان قبلها من أجل إجراء الفحوصات الطبية الأخيرة.

ولد الفنان خالد صالح في يناير 1964، بمدينة أبو النمرس بمحافظة الجيزة، وبدء التمثيل من خلال مسرح الجامعة ومسارح الهواة مثل مسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية لفترة طويلة، وكان هذا في الوقت الذي كان يمارس فيه أعماله التجارية الخاصة، ثم تفرغ تماماً للتمثيل في سن متأخرة، في بداية الألفية الجديدة، ولمع نجمه سريعًا خاصة في أداء الأدوار المعقدة وأدوار الشر .

تراثه

شارك الفنان خالد صالح في العديد من الأعمال الفنية المميزة في مجال السينما ومنها فيلم «تيتو» و«عمارة يعقوبيان» و«هي فوضى»، و«عن العشق والهوى»، و«الريس عمر حرب» و«المصلحة»، و«أحلى الأوقات»، و«ملاكي الإسكندرية».

واستطاع «صالح» أن يترك تراثًا هامًا وكبيرًا في الدراما المصرية، حيث كان له بصمة جيدة خلال مواسم الدراما الرمضانية ومن أهم أعماله مسلسل: «فرعون»، و«9 جامعة الدول»، و«الريان»، و«موعد مع الوحوش»، و«تاجر السعادة»، و«بعد الفراق»، و«محمود المصري».

مقتطفات من أعماله

«مسلسل بعد الفراق».. «أكتر حاجه توجع في لحظة الفراق» بداية الأغنية الشهيرة للفنان حسين الجسمي والتي عرفت كتتر لمسلسل تلفزيوني بطولة الفنان خالد صالح، والفنانة هند صبري، يحمل اسم "بعد الفراق" والذي يعد علامه فارقه في حياة الفقيد، حيث أدى دور زميل المهنة المحنك «يوسف» الذي اثبت براعته في مهنة الصحفي وتحقيقه نجاح ملحوظ تسبب في اختطافه في آخر حلق بعد أن اشتهر بوقوفه في جانب الحق وكشف الفساد، وافترق عن حبيبته «سكره» الخادمة التي استطاعت الارتقاء بمستواها الاجتماعي لتليق به ثم ضاع منها واختفى.

فيلم «هي فوضى».. «اللي مالوش خير في حاتم مالوش خير في مصر»، جسد الفنان خالد صالح في هذا الفيلم شخصية محورية لحياة المجتمع المصري وعلاقته بجهاز الشرطة، حيث أدى دور حاتم أمين الشرطة الذي يقطن في منطقة شعبية ويفرض نفسه على جيرانه والمترددين على قسم الشرطة الذي يعمل به، ويفرض إتاوات عليهم لابتزازهم، وفي نفس الوقت يقع في حب فتاة جارته «منه شلبي» ويحاول الزواج منها يكل الطرق حتى اختطفها وقام باغتصابها، الفيلم يعد آخر الأعمال الفنية للمخرج الراحل يوسف شاهين وبمساعدة المخرج خالد يوسف.

أعمال غير مكتملة

في الفترة الأخيرة، وقبل تعرضه للحالة المرضية المفاجأة، شارك الفنان خالد صالح في عدد من الأعمال الفنية منها المكتمل مثل «الجزء الثاني من فيلم الجزيرة»، بطولة مناصفة مع الفنان أحمد السقا، والفنان خالد الصاوي، ومن المقرر عرضه في موسم عيد الأضحى المبارك، وأفلام أخرى في طور الإعداد منها «المخلوع والمعزول»، و«حجر الأساس»، و«الولد»، وقدم خلال موسم رمضان الماضي مسلسل «حلاوة الروح»، كما كان ينوي اللحاق بموسم الأعمال الدرامية القادمة في رمضان بمسلسل «جريمة قتل».

الجوائز الفنية

نال الفقيد خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل علي جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام وجائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل «تاجر السعادة »، كما حصل على جائزة أفضل ممثل لعام 2005م عن دوره في فيلم «ملاكي إسكندرية» وجائزة أفضل ممثل دور ثاني عن فيلمي «تيتو» و«أحلى الأوقات».

الرثاء والوداع

خبر وفاة «الريس عمر حرب» جاء صدمة لأصدقائه الفنانين حيث كتب عدد منهم على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر كلمات عزاء ورثاء للفقيد كالتالي:-

وكان الفنان محمود عامر أحد أصدقاء الفقيد قد ذكر في تغريدة عبر فيسبوك أن جنازة الفنان خالد صالح فجر الجمعة 26 سبتمبر بمسجد عمرو ابن العاص بمصر القديمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك