«حرية الفكر»: منع مدرس جامعى من المشاركة بمؤتمر علمى جزء من ممارسات غير قانونية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حرية الفكر»: منع مدرس جامعى من المشاركة بمؤتمر علمى جزء من ممارسات غير قانونية

مؤسسة حرية الفكر والتعبير
مؤسسة حرية الفكر والتعبير
كتبت – ليلى عبدالباسط
نشر في: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 8:17 م | آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 8:17 م
«سليمان»: المنع يضيع حضوري لأكبر مؤتمر في القوى الكهربية وزيارة أكبر معامل الطاقة المتجددة بأمريكا

وصفت مؤسسة حرية الفكر والتعبير واقعة عدم حصول مدرس الهندسة بجامعة عين شمس محمد حسن سليمان، على منحة هيئة فولبرايت بجامعة دنفر الأمريكية، رغم استيفاء جميع الأوراق والشروط المطلوبة عدا الموافقة الأمنية، بجزء من ممارسات غير قانونية، اعتادت فيها إدارات الجامعات إلزام أعضاء هيئة التدريس، بتقديم استمارات للأجهزة اﻷمنية، والحصول على موافقة هذه الأجهزة، قبل السفر في مهمات علمية.

وأفادت «حرية الفكر والتعبير»، فى بيان صادر عنها، الأحد، إن سليمان لم يحصل على موافقة القائم بأعمال رئيس الجامعة، والذي اشترط ورود الموافقة الأمنية مسبقا، قبل منح موافقة الجامعة.

وطالبت المؤسسة بضرورة التزام الحكومة المصرية بتوصية مؤتمر اليونسكو، بشأن أعضاء هيئات التدريس في التعليم العالي لعام (1997)، والتي تلزم الدول الأعضاء في المنظمة بحماية مؤسسات التعليم العالي من التهديدات التي قد يتعرض لها استقلالها أيا كان مصدرها.

وأشارت إلى أن الوثيقة تنص على «تمكين أعضاء هيئات التدريس في التعليم العالي، من المشاركة طوال حياتهم المهنية في الاجتماعات الدولية المتعلقة بالتعليم العالي أو البحوث، ومن السفر للخارج دون أي قيود سياسية».

وأوضحت المؤسسة أن الواقعة بدأت في شهر نوفمبر عام 2015، عندما تقدم محمد حسن سليمان، مدرس بكلية الهندسة – جامعة عين شمس، إلى إحدى منح هيئة فولبرايت مصر «برنامج تنمية قدرات شباب هيئة التدريس»، واجتاز بعدها الاختبارات المقررة للقبول.

وأخطرت هيئة فولبرايت جامعة عين شمس، في 10 مارس 2016، باختيار سليمان لحضور هذا البرنامج، والذي من المقرر تنظيمه في الولايات المتحدة، من 6 يوليو إلى 14 سبتمبر 2016.

وأبدت فولبرايت في خطابها إلى الجامعة «تفهم الهيئة لضرورة حصول جميع أعضاء هيئة التدريس على موافقة الجامعة قبل المشاركة في المنح وبرامج التبادل».

وأشارت المؤسسة وفقا لشهادة سليمان أن «في هذه اﻷثناء حضر الاجتماعات التحضيرية للمنحة وسلم موافقة كلية الهندسة لهيئة فولبرايت وحصل على التأشيرة، بالإضافة إلى موافقة مبدئية من القائم بأعمال رئيس الجامعة، لكنها جاءت مشروطة بألا تتخذ إجراءات السفر إلا بعد ورود الموافقة اﻷمنية، وعليه سيتم إبلاغ كلية الهندسة بالقرار النهائي للقائم بأعمال رئيس الجامعة».

ولفتت المؤسسة إلى عدم ورود الموافقة الأمنية إلي الباحث حتى موعد السفر في 6 يوليو الماضي، ولم تصدر جامعة عين شمس قرار بالموافقة على سفر سليمان، وبالتالي قامت هيئة فولبرايت بإلغاء المنحة الخاصة به.

وقال سليمان وفقا لشهادته للمؤسسة، «أدى ذلك لضياع فرصة عظيمة لي لحضور أكبر مؤتمر في مجال القوى الكهربية بأمريكا الشمالية (IEEE General meeting) وزيارة أكبر معامل الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة (مدينة دنفر)، الأمر الذى يستحيل علىّ ترتيبه بإمكانياتي الشخصية».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك