«بى بى» و«إينى» تطلبان مد مهلة إعلان الاحتياطيات المؤكدة فى امتياز جنوب بلطيم - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بى بى» و«إينى» تطلبان مد مهلة إعلان الاحتياطيات المؤكدة فى امتياز جنوب بلطيم

شركة  «بى بى» البريطانية
شركة «بى بى» البريطانية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 7:45 م | آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 8:29 م
طلبت شركتا بريتش بتروليوم «بى بى» البريطانية وإينى الايطالية للنفط، مد المهلة الممنوحة لهما من الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، شهرين إضافيين، قبل الكشف عن الاحتياطيات المؤكدة من الغاز فى منطقة امتياز تنمية جنوب بلطيم شرق دلتا النيل، لمدة شهرين آخرين، وفقا لمصدر مسئول بـ«ايجاس».
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإنه كان من المفترض أن تقدم الشركتان التقييم النهائى لاحتياطيات امتياز منطقة جنوب بلطيم شرق دلتا النيل خلال الشهر الحالى.
«الشركتان حفرتا البئر الاستكشافية الأول والذى أظهر وجود كميات من الغاز الطبيعى لكن الاحتياطيات المؤكدة للحقل لن تتحدد إلا بعد الانتهاء من حفر البئر الثانية»، أوضح المصدر، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تتراوح احتياطيات الحقل بين 1.8 تريليون و 2.8 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى.
ويبعد امتياز تنمية جنوب بلطيم عن الشاطئ مسافة 12 كيلومترا، وهو على نفس نمط حقل نورس الذى تم اكتشافه فى يوليو 2015 وينتج حاليا 65 ألف برميل معادل من البترول يوميا.
وبحسب شركة بى بى البريطانية، فإنه تم الوصول إلى الكشف عقب حفر البئر بلطيم أس. دبليو ــ1 فى مياه بلغ عمقها 25 مترا ووصل عمق الحفر الإجمالى إلى 3750 مترا، حيث تم اختراق طبقة صخور رملية عالية الجودة حاملة للغاز سمكها 62 مترا فى عصر الميسينيان.
يذكر أن بى بى تمتلك حصة بنسبة 50% فى عقد تنمية جنوب بلطيم، بينما تمتلك شركة إينى، من خلال شركتها التابعة أيوك الـ50% الأخرى، وقامت بحفر البئر شركة بتروبيل، وهى شركة مشتركة بين أيوكو الهيئة المصرية العامة للبترول.
وتستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية، من خلال استثماراتها بالشراكة مع الشركات الأجنبية العامل فى مجال استخراج الغاز الطبيعى، زيادة انتاج الغاز إلى ما بين 5.5 مليار و 6 مليارات قدم مكعبة يوميا بنهاية 2019.
وتنتج مصر نحو 4.4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلى، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.
ونفذت وزارة البترول حاليا 18 مشروعا فى مجال تنمية حقول الغاز الطبيعى خلال الفترة الماضية بقيمة 4.5 مليار دولار، بالإضافة إلى ضخ استثمارات فى نحو 12 مشروعا أخرى يتم تنفيذها بقيمة تصل إلى نحو 33 مليار دولار، ومن المتوقع أن تبدأ تلك المشروعات الانتاج تدريجيا حتى عام 2021.
وتشمل الاستثمارات التى يتم تنفيذها حاليا، استثمارات تنمية حقل ظهر التابع لشركة اينى الإيطالية بقيمة 15.6 مليار دولار، بالإضافة إلى استثمارات مشروع شمال الاسكندرية التابع لشركة بى بى البريطانية، بقيمة 11 مليار دولار.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك