الحكومة تسلم روسيا شهادات سلامة الحاصلات الزراعية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تسلم روسيا شهادات سلامة الحاصلات الزراعية

الحاصلات الزراعية
الحاصلات الزراعية
كتب - السيد علاء:
نشر في: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 6:32 م | آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 6:32 م
- عضو بالوفد المصرى لموسكو: اتفاق على اشتراطات مصر فى شحنات القمح.. والسفير الروسى يتوقع حل الأزمة خلال أيام

وصل وفد مصرى رفيع المستوى إلى موسكو، اليوم، حاملا شهادات سلامة الحاصلات الزراعية، فى محاولة لاحتواء أزمة وقف الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا، فيما نفى السفير الروسى فى القاهرة، سيرجى كيربتشنكو، وجود «برود» فى العلاقات مع مصر متوقعا حل الأزمة خلال أيام.

الوفد المصرى الذى يرأسه مستشار وزير الزراعة، الدكتور سعد نصار، ينتظر أن يجرى مباحثات مع المسئولين فى الهيئة الفيدرالية البيطرية والصحة النباتية الروسية.

وقال عضو بالوفد المصرى، إن «المباحثات مع جانب الروسى اليوم ستتناول أسباب قرار وقف استيراد الحاصلات الزراعية المصرية»، مشيرا إلى أن الأجندة المصرية المقرر طرحها أما المسئولين الروس تتضمن جميع الشهادات التى خرجت من الحجر الزراعى على الصادرات، خلال عدة مواسم تصديرية سابقة وحالية، تثبت سلامة جميع الحاصلات المصدرة.

وأوضح عضو الوفد لـ«الشروق» أن الأجندة المصرية تتضمن أيضا الرد على الأسباب الروسية المعلنة، منها عدم عمل نظام الصحة النباتية المصرى، فضلا عن وجود أصناف مرفوضة من الصادرات الزراعية، وتأكيد الرقابة الصارمة عليها جميعا خاصة المصدرة إلى دولة عظمى مثل روسيا.

وتابع «سيتم توفير ضمانات مصرية جديدة على الصحة النباتية للصادرات الزراعية إلى روسيا، من المقرر الاتفاق عليها خلال الاجتماع بعد الاطلاع على شروط موسكو».

وتوقع عضو الوفد المصرى، أن تشمل تلك الضمانات «مزيدا من إجراءات الفحص والتدقيق وتحليل عينات الفواكه والخضراوات المصدرة بشكل أكثر دقة».

وأشار المصدر إلى أنه سيتم الاتفاق على المعايير والاشتراطات المصرية المطلوبة فى شحنات القمح المتبقية المقرر استيرادها من روسيا، حيث تم استيراد 540 ألف طن فعليا بما يعادل 64% من إجمالى الواردات المصرية من القمح منذ يوليو الماضى.

وفى السياق، شدد السفير الروسى بالقاهرة، على عدم وجود «برود» فى العلاقات بين بلاده ومصر على خلفية أزمتى توقف حركة السياحة ورحلات الطيران الروسية لمصر ثم وقف استيراد عدد من المحاصيل المصرية ردا على التعليق المؤقت من مصر لاستيراد شحنات قمح مصابة بفطر «الإرجوت».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك