غدا.. صندوق النقد يعلن تقرير الخبراء عن مصر استعدادا لصرف الشريحة الثانية من القرض - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. صندوق النقد يعلن تقرير الخبراء عن مصر استعدادا لصرف الشريحة الثانية من القرض

كتبت- نيفين كامل 
نشر في: الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 9:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 10:27 م
يعقد صندوق النقد الدولي غدا في الثانية ونصف ظهرا مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تقرير الخبراء الأول عن مصر والوثائق المتعلقة بصرف الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، وفقا لما أعلنه البنك المركزى اليوم في بيان صحفي له. 

ووفقا لبيان المركزى، سيجيب الرئيس الجديد لبعثة مصر في الصندوق عن أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي على الهواء عبر موقع التواصل الالكترونى. 

وكانت مصر قد تقدمت في يوليو 2016 بطلب للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة ١٢ مليار دولار، على ثلاث سنوات، واتخذت عدد من الاجراءات الاصلاحية الاقتصادية الهامة والصعبة في سبيل حصولها على هذا القرض. وقد حصلت مصر على الجزئين الأول والثاني من الشريحة الاولي لقرض الصندوق والتى تقدر بـ٤ مليار دولار. 

ومن أهم هذه الإصلاحات تحرير سعر الصرف وتخفيض دعم الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة ورفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم.

وكان تقرير الخبراء الأول الذى أعده الصندوق عن مصر ايجابي واشادت مديرة الصندوق كريستين لاجارد بالإصلاحات الجريئة التى اتخذتها مصر ومن ثم تم صرف جزئي الشريحة الاولي بالكامل.

ومن المقرر بحسب تصريح وزير المالية عمرو الجارحي، أن تاتي بعقة الصندوق في زيارة إلى مصر شهر أكتوبر، على أن تقوم بإعداد تقريرها ليلخذ مجراه القانونى بالعرض على مجلس إدارة الصندوق ويعتمده قبل صرف الجزء الأول من الشريحة الثانية والتى تقدر أيضا بـ٤ مليارات دولار، على أن يتراوح الجزء الأول منها ما بين ٢.٥ أو ٢.٧٥ مليار. دولار يتم صرفها بعد ٦ أشهر من زيارة البعثة.

وقد علمت الشروق، أن مندوب الصندوق المقيم في مصر قد وصل إلى مصر الشهر الحالي ليقوم بمهامه من تقديم الاستشارات الفنية للحكومة المصرية الخاصة بتنفيذ برنامج الإصلاح.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك