هيثم دبور: «شمس الزناتي» و«طير أنت» من أفضل الأفلام المقتبسة في السينما المصرية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيثم دبور: «شمس الزناتي» و«طير أنت» من أفضل الأفلام المقتبسة في السينما المصرية


نشر في: الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 11:46 م | آخر تحديث: الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 11:46 م
خصص الكاتب والسيناريست هيثم دبور حلقة اليوم من برنامج ليل داخلي على راديو إينرجي، للحديث عن بعض الأفلام التي أعيد تصنيعها عبر التاريخ الفني.

وقال دبور في الحلقة إنه بالبحث في عالم الفن لم يكن هناك أفلام أجنبية اقتبست من أفلام مصرية لأن الغرب يحرص ويهتم بحقوق الكاتب، وأضاف أن إعادة الافلام التي تمت كانت دائما مرتبطة بنجومية البطل.

وتابع دبور أن هناك الكثير من الأفلام التي اقتبست من الأفلام الأجنبية دون الإشارة لكاتبها الأصلي، متسائلا: "لماذا استحلت السينما المصرية الاقتباس من الأفلام الأجنبية دون الإشارة إلى مصدرها؟".

وتابع في فترة الخمسينات والستينات تم الإشارة إلى الروايات والمسرحيات العالمية حين تم اقتباسها لتقديمها على الشاشة.

وكشف دبور أن فيلم "طير أنت" للفنان أحمد مكي كان من أفضل الأفلام التي أعيد تصنيعها وتم الإشارة إلى ذلك ولكن تم تطويرها بشكل جيد ليناسب البيئة المصرية فتم تقديم الشخصية الخليجية وشخصية الكابتن حسن شحاتة.

وأضاف أن فيلم "شمس الزناتي" أيضا من أفضل الأفلام التي تم إعادة تقديمها وتكوينها لتناسب البيئة المصرية.

وتابع دبور أن نوع من عدم احترام المشاهد ألا يتم الكشف عن أن الفيلم مقتبس من فيلم أجنبي ومع انتشار الإنترنت في العصر الحديث يعتبر نوع من الاستفزاز للمشاهد عدم الإشارة إلى حقيقة الفيلم.

وأكمل: "الفنانة نادية الجندي قدمت الكثير من الأفلام في الثمانيات والتسعينيات التي تم إعادة تقديمها"، وأشار دبور إلى أن الفنان عادل إمام هو الآخر قدم الكثير من الأفلام المعاد تصنيعها ومنها فيلم "أمير الظلام" الذي عاد به الزعيم لشباك التذاكر.

وفي سياق متصل، يحتفل دبور اليوم بالعرض الأول والخاص لفيلمه فوتوكوبي ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي للمخرج تامر عشري.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك