بعد انتشاره بالمحافظات.. ما هو «النمل الأبيض» وكيف يمكن التغلب عليه؟ - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد انتشاره بالمحافظات.. ما هو «النمل الأبيض» وكيف يمكن التغلب عليه؟

دينا النجار
نشر في: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 8:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 8:47 م

• «النمل الأبيض» يغزو المحافظات.. والجهات المعنية تؤكد السيطرة على الظاهرة
انتشرت في الآونة الأخيرة، ظاهرة النمل الأبيض في محافظات عديدة، أبرزها (الأقصر، وأسوان)، مما آثار استياء المواطنين، بسبب غذاء النمل على مادة «السليلوز» ما أدى إلى تآكل أثاث المنازل والجدان المبنية من الطوب اللبن، وساهمت التقلبات المناخية في مصر وارتفاع درجة الحرارة إلى انتشاره بصورة كبيرة ليزحف من محافظات الصعيد إلى الوجه البحري ليصل إلى الإسكندرية.

وقال الدكتور حسين عبدالله رزق رئيس قسم علم الحشرات التطبيقي في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، في تصريحات إعلامية، إن النمل الأبيض أو «الأرضة» هو نوع حشرات مختلف عن النمل العادي، ولا يمكن رؤيته في بداية الإصابة إلا بعد انتشاره في المكان، ولكن يمكن رؤيته بوضوح في الخارج بمحيط بقايا الأشجار الميتة أو الألواح الخشبية المتعفنة، لافتًا إلى انتشاره في عدة مناطق بالإسكندرية منها (سموحة، والإبراهيمية، وكفر عبده، والشاطبي، وفوزي معاذ، ومحرم بك، وسبورتنج).

وأوضح، أن هناك نوعان من النمل الأبيض، وهما النمل الساحق للأخشاب، والآخر النمل الأرضي، متابعًا أن النوع الخشبي مستعمراته صغيرة تتراوح من 70 إلى 300 حشرة، ويتغذى على حلق الأبواب والأثاث والأسقف الخشبية وهو أقل ضررًا، بينما النوع الأرضي تتعدى مستعمراته لملايين الحشرات ويمكنه إصابة الحجرات والتنقل عبر طبقة لا تتعدى 10 سنتيمترات من طبقة النقاشة التي تعلو المحارة ولا يؤثر على الخرسانة لأنه يتغذى على «السليلوز»، وينتشر في المناطق الاستوائية.

أسباب انتشار النمل الأبيض

وعلق الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، على مسألة انتشار النمل الأبيض في محافظتي الأقصر وأسوان، في تصريحات إعلامية، قائلًا: "النمل الأبيض يخرج من التربة ليتسلل داخل الحوائط المبنية من الطوب اللبن ليتغذى على مادة «السليلوز»، مما يحدث تجويف في الحوائط ووقوعها".

وعن سبب انتشار النمل الأبيض بصورة كبيرة خلال الأيام الماضية، أفاد، بأن ارتفاع درجات الحرارة والإضرابات المناخية عامل هام جدًا في انتشاره، مشيرًا إلى توفير مبيدات لمكافحة النمل الأبيض بالجمعيات الزراعية في المحافظات، فضلًا عن وجود خط ساخن للإبلاغ عن حالات الإصابة، «0233389109».

وأشار إلى خطورة النمل الأبيض والتي تكمن في تكيفه مع الظروف المناخية سواء الأماكن الباردة أو الحارة، وداخل أنواع عددية من التربة مثل الرملية أو الصخرية، وهو سبب انتشارها الواسع في الفترة الأخيرة، معقبًا: «الظاهرة موجودة منذ آلاف السنين».

 

 

 

وزارة الزراعة والإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية في مكافحة النمل الأبيض بمحافظة الأقصر وأسوان والوادي الجديد، حيث تم رش 215 منزلًا بالمبيد الحشري في الأقصر، فضلًا عن مكافحة الحشرة في 123 منزلًا آخر، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، بالإضافة إلى انتشار النمل الأبيض في 2200 منزل بالوادي الجديد حسبما ذكر الدكتور مجد المرسى، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، في تصريحات صحفية.

ومن جانبه أكد الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، على متابعة الوزارة الموقف باستمرار؛ لتوفير المبيدات الحشرية اللازمة لمكافحة النمل الأبيض بالتنسيق مع مديريات الزراعة في المحافظات، مطالبًا المواطنين بسرعة الإبلاغ عن الإصابة لمكافحة الحشرة.

واستنكر النائب أيمن عبد الله، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عدم قيام بعض الأجهزة التنفيذيين في وزارتي البيئة أو الزراعة بالدور الواجب عليهم، تجاه مكافحة ظاهرة النمل الأبيض، خاصة بعد انتشار الظاهرة في المحافظات وتسببها في تآكل نازل وملابس المواطنين، متابعًا أن الدولة لم تتحرك لمواجهة النمل الأبيض، سوى بعد أن وقعت الكارثة.

وتسائل عن دور وزارة البيئة ومراكز التنمية المحلية ومراكز البحوث في البحث عن أساليب متطورة لمكافحة الظاهرة، وقياس مدى فاعلية وكفاءه المبيدات المستخدمة، مطالبًا الأجهزة المعنية بسرعة التحرك لمواجهة الظاهرة قبل أن تتفاقم.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه في شهر أغسطس الماضي، بضرورة القضاء على ظاهرة النمل الأبيض، وطالب وزير الزراعة الدكتور عزالدين أبوستيت، ومحافظ الأقصر محمد بدر، بمتابعة هذه المشكلة وإعداد تقارير للإفادة بما تم من خطوات لمجابهتها، مشدداً على أهمية الإجراءات الوقائية في منع الأضرار في هذه الظواهر حتى لا تتكرر لحماية المواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك