مصر ضمن الدول الأكثر إهدارا للطعام..وتريليون دولارا قيمة مهدرات الشرق الأوسط - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر ضمن الدول الأكثر إهدارا للطعام..وتريليون دولارا قيمة مهدرات الشرق الأوسط

حسام شورى
نشر في: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 1:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 1:05 م

كشفت دراسة حديثة أجرها موقع (YouGov) الحكومي البريطاني أن دول الشرق الأوسط تهدر طعاما سنويًا بقيمة تريليون دولار أمريكي.
وأكدت الدراسة أن المملكة العربية السعودية تأتي في الصدارة بإهدار طعام قيمته 13.3 مليار دولار، بينما وصلت مهدرات الطعام في الإمارات العربية المتحدة لـ40% من إجمالي مخلفات دولة.
وشكلت نسبة الطعام المهدر من المطاعم في السعودية ومصر والإمارات 32%، بالإضافة إلى 30% من مخلفات الطعام بعد مآدب الاحتفالات المختلفة بالدول الثلاث.
وطبقاً للدراسة، يتم التخلص من 48% من إجمالي مخلفات الطعام بالشرق الأوسط، مما يشير إلى الحاجة إلى رقابة على ذلك، بينما يتم إهدار 33% من إجمالي الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والأغذية المعلبة.
وأشارت الدراسة إلى أن نسبة كبيرة من الناس يتخلصون من الطعام بسبب انتهاء تاريخ الاستخدام، بمعنى الفترة الزمنية التي يكون الطعام فيها الطعام طازجاً بالشكل الأمثل، وهو يختلف عن تاريخ الصلاحية الذي يفسد بعده الطعام ولا يمكن استهلاكه.
ووفقًا لنتائج الدراسة فقد تم التخلص من 72% من إجمالي اللحوم الصالحة للأكل بالشرق الأوسط لمجرد انتهاء فترة الاستخدام الأمثل لها على الرغم من عدم انتهاء صلاحيتها، وكذلك تم التخلص من 60% من اجمالي الفواكه والخضروات وأغذية الأطفال ومنتجات الألبان والأطعمة المجمدة اعتمادًا على نفس الفترة الزمنية.
وأفادت الدراسة أن 67٪ من المستجيبين يعتقدون أن مزيدًا من الوعي والحملات التعليمية ستساعد في الحد من إهدار الطعام.
وتحاول بعض دول المنطقة تقديم مبادرات للحد من إهدار الطعام كبنوك الطعام الإماراتية التي تقوم بتوزيع مخلفات الطعام للمحتاجين داخل وخارج البلاد، بالإضافة لمقترحات بنوك طعام سعودية بفرض غرامة قدرها 1000 ريال سعودي (267 دولار) مقابل كل كيلو جرام من الطعام المُهدَر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك