«الإسكان» تتجه إلى إلغاء مذكرة التفاهم مع «بالم هيلز» حول مشروع واحة أكتوبر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإسكان» تتجه إلى إلغاء مذكرة التفاهم مع «بالم هيلز» حول مشروع واحة أكتوبر

ياسين منصور
ياسين منصور
كتبت ـ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 25 أكتوبر 2015 - 11:08 ص | آخر تحديث: الأحد 25 أكتوبر 2015 - 11:08 ص

جهة رقابية توصى بإلغاء التعاقد وتنفيذ المشروع من خلال هيئة المجتمعات العمرانية
قالت مصادر حكومية لـ«مال واعمال»: «إن وزارة الإسكان والمجتمعات تتجه لإلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع تحالف شركتى بالم هيلز وآبار الإماراتية لتنفيذ مشروع واحة أكتوبر على مساحة 10 آلاف فدان، والتى تم توقيعها على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.
وأوصت جهات رقابية بعدم اسناد المشروع الضخم إلى التحالف المصرى الإماراتى، وأن تتولى تنفيذه هيئة المجتمعات العمرانية كمطور عام للمشروع، بحيث تتم اتاحة الفرصة لكل الشركات للمشاركة كمطور عقارى.
وقد أثارت تجارب سابقة المخاوف المتعلقة بمشاكل قانونية بين الإسكان والمستثمرين، خاصة مع مساحة المشروع الكبيرة.
وتساهم آبار للاستثمار بنسبة 5.61% من أسهم بالم هيلز، وهى شركة تابعة لشركة الاستثمارات البترولية الدولية «أبيك»، المملوكة بالكامل لأبوظبى، وتستثمر فى عدة قطاعات منها التطوير العقارى، الخدمات المالية، الطاقة، السلع الأساسية، والطيران.
ويقع مشروع «واحة أكتوبر» غرب القاهرة بمنطقة التوسعات الجنوبية بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 10 آلاف فدان، بما يعادل مساحة المرحلة الاولى لمشروع العاصمة الادارية والبالغ 10 آلاف و500 فدان، والتى تسعى الدولة إلى تنفيذها خلال فترة من 5 إلى 7 سنوات.
ويضم « واحة اكتوبر « مشروعات إدارية وتجارية وسكنية وفنادق، وسيعد عصبا ماليا وتجاريا وترفيهيا وسكنيا، وعلامة مميزة لجذب الاستثمارات فى غرب القاهرة، بتكلفة استثمارية تصل 150 مليار جنيه، وعائد استثمارى متوقع يترواح ما بين 25 و30%.
وأكدت المصادر ان التغيرات التى طرات على مشروع واحة اكتوبر، ليس له تاثير على مذكرة التفاهم التى وقعتها الوزارة مع بالم هيلز لتطوير 500 فدان بالقاهرة الجديدة، حيث توصلت الوزارة إلى اتفاق نهائى مع الشركة حول تفاصيل المشروع، احد مشروعات الشراكة التى تم الاعلان عنها فى مؤتمر القمة الاقتصادية.
اضافت المصادر انه تم الاتفاق ان تصل الحصة العينية للوزارة إلى 35 مليار جنيه إيرادات، منها 40% حصة الدولة بقيمة 14 مليار جنيه تمثل حد ادنى للسداد النقدى بقيمة 10 مليارات جنيه وحصة عينية 11% من المساحات المبنية، وهى نفس الشروط التى اتفق عليها هيئة المجتمعات مع تحالف شركتى ماونتن فيو سيسبان السعودية حول تطوير 500 فدان بالقاهرة الجديدة، تبعا للمصار، التى رجحت توقيع العقود النهائية بين الطرفين قبل خلال الشهر الحالى.
كانت الإسكان توصلت إلى اتفاق أيضا حول مشروع سفارى أكتوبر مع شركة جولدن سفارى للاستثمار السياحى والعقارى.
ووفقا للعقد النهائى للمشروع، تحصل هيئة المجتمعات العمرانية، خلال 10 سنوات على 3.142 مليار جنيه، تبدأ من العام الرابع، بجانب حصول الهيئة على 5% من الإيرادات حتى العام السادس، ترتفع إلى 7% من العام السابع حتى الـ12، ومن العام الثالث عشر حتى الخامس عشر ترتفع إلى 10%، ثم ترتفع إلى 16% باقى مدة المشروع.
كما انتهت الوزارة من مراجعة الصيغة النهائية للعقد النهائى لمشروع جنوب مارينا السياحى، الذى يتم تنفيذه بالشراكة مع الشركة العربية للتنمية العقارية (اركو )، والذى تتضمن حصة الهيئة من قيمة الأرض والأرباح، نحو 10 مليارات و50 مليون جنيه كحد أدنى، تسدد خلال فترة زمينة 10 سنوات، ويقام المشروع على مساحة 2800 فدان، وتكلفة استثمارية متوقعة ما بين 15 و20 مليار جنيه.
كانت المجتمعات العمرانية وقعت ثلاثة عقود شراكة، منها مشروعان مع تحالف ماونتن فيو وسيسبان فى القاهرة الجديدة وأكتوبر ومشروع مع مجموعة عربية لإنشاء مدينة سياحية مساحة 500 فدان فى مدينة أكتوبر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك