«العدل» تستهدف افتتاح 12 محكمة خلال العام القضائي الجديد - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العدل» تستهدف افتتاح 12 محكمة خلال العام القضائي الجديد

المستشار خالد النشار المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل
المستشار خالد النشار المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل
كتب ـ مصطفى عيد
نشر في: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 1:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 1:39 م
قال المستشار خالد النشار المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل، مساعد الوزير لشئون مجلس النواب، إن وزارة العدل تستهدف خلال العام القضائي الحالي افتتاح 12 محكمة جديدة في محتلف أنحاء الجمهورية بما يعمل على زيادة دور العدلة للإسهام في تحقيق العدالة الناجزة.

وأضاف النشار في تصريحاته لـ"الشروق" أنه سيتم افتتاح مجمع محاكم ونيابات الأقصر في صعيد مصر الأحد المقبل، وذلك بحضور 5 مساعدين لوزير العدل لتكون الخطوة الثانية في العام القضائي الجديد الذي شهدت انطلاقته افتتاح محكمة "تمي الأمديد" بمحافظة الدقهلية وبدء العمل بها في الخامس من أكتوبر الجاري.

وأشار النشار إلى أن قطاع هيئة أبينة المحاكم بالوزارة برئاسة المستشار عبد الهادي محروس قدم للوزير خطة عمل شاملة تتضمن المشاريع التي تم إنجازها في الآونة الأخيرة، والمنتظر افتتاحها خلال أيام وعددها أربع محاكم هي: سفاجا بالبحر الأحمر، وحوش عيسى بالبحيرة، وحلوان بالقاهرة، وبنها بالقليوبية، إضافة إلى مشاريع قيد التنفيذ وجاري استكمالها هي محكمتي سمالوط وديرمواس بالمنيا وبورفؤاد ببورسعيد ونبروه بالدقهلية ومحكمتي الرياض والخارجة بالوادي الجديد.

وأكد أن قطاع أبنية المحاكم يعتمد في خطته على 3 محاور لتيسير وصول العدالة لكافة المواطنين في مختلف نواحي الجمهورية، وأن المحور الأول يتمثل في بناء محاكم جديدة لاستقبال المواطنين ومعالجة الكائن منها والتي شيدت منذ عقود طويلة وذلك حتى لا تبدو متهالكة، مضيفا أن المحور الثاني هو الإسهام في عملية التطوير التقني للمحاكم ومقار الشهر العقاري لتوفير الوقت على المتقاضين.

وأوضح النشار أن المحور الثالث يعمل على ترميم وإعادة بناء الكثير من دور المحاكم والشهر العقاري التي تم تخريبها وإحراقها في أحداث الشغب التي تعرضت لها البلاد خلال السنوات الأخيرة، موضحا ان الوزارة تتبنى خطة بشأن المحاكم التي دمرت خلال ثورتي يناير 2011 ويونيو 2013، وعددها يبلغ 20 محكمة على مستوى الجمهورية، معظمها في محافظتي المنيا وأسيوط إما أن يعاد ترميمها وعددها قليل جدًا أو هدمها وإعادة بنائها.. مشددًا على أن جميع المحاكم التي دمرت بعد ثورة يناير ستعود إلى العمل قريبا.

وأشار النشار إلى أنه على مدار عامي 2015 و2016 تم افتتاح 14 محكمة هي: أبو كبير بالشرقية، وحلوان والأميرية بالقاهرة، وجهينة وساقلته بسوهاج، والقرنة بالأقصر، وبنها بالقليوبية، ومرسى مطروح، والبرلس والحامول بكفر الشيخ وأبو قرقاص بالمنيا والرحمانية بالبحيرة ومحكمة الأسرة بأسوان، إضافة إلى محكمة استئناف الإسكندرية المرحلة الأولى للدوائر المدنية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك