كيرى وظريف يفوزان بجائزة عن دورهما فى إبرام الاتفاق النووى الإيرانى - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيرى وظريف يفوزان بجائزة عن دورهما فى إبرام الاتفاق النووى الإيرانى

وزيرا الخارجية الأمريكى جون كيرى ونظيره الإيرانى محمد جواد ظريف
وزيرا الخارجية الأمريكى جون كيرى ونظيره الإيرانى محمد جواد ظريف

نشر في: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:06 م

فاز وزيرا الخارجية الأمريكى جون كيرى ونظيره الإيرانى محمد جواد ظريف، أمس الأول، بجائزة دبلوماسية دولية لدورهما فى التوصل إلى اتفاق تاريخى حول النووى الإيرانى، بحسب ما أعلن معهد «تشاتام هاوس» فى لندن والخارجية الأمريكية.
ومنحت الجائزة للوزيرين، اللذين تفاوضا بين العامين 2013 و2015 إلى جانب نظرائهما من مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا وألمانيا)، «تقديرا لدوريهما الحيويين فى عام 2015 فى حل أحد أصعب المآزق فى العلاقات الدولية فى القرن الواحد والعشرين»، بحسب ما أعلن «تشاتام هاوس» فى بيان، نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأبرمت إيران فى 14 يوليو 2015 مع القوى الكبرى اتفاقا بهدف ضمان الطابع السلمى لأنشطتها النووية فى مقابل رفع قسم كبير من العقوبات الدولية، الأمر الذى بدأ تنفيذه تدريجيا منذ يناير الماضى.
ولفت معهد الأبحاث الشهير، الذى يتخذ من لندن مقرا له إلى أن الاتفاق كان «مستحيلا بالنسبة إلى كثيرين»، لكن اتضح أنه «انتصار للدبلوماسية وضد الانتشار النووى».
وفى واشنطن التى لا تقيم علاقات دبلوماسية مع طهران، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن جون كيرى «ممتن لاختياره لهذه الجائزة»، مؤكدا فى الوقت نفسه أن الأمر يعود إلى «جهد دولى مع الأعضاء الآخرين من 5+1 والاتحاد الأوروبى».
فى الأعوام الماضية، منحت جائزة «تشاتام هاوس» إلى وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون، والزعيمة البورمية أونج سان سو تشى ومنظمة أطباء بلا حدود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك