20 ديسمبر مرافعة النيابة فى «مذبحة بورسعيد».. ويومان للدفاع - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

20 ديسمبر مرافعة النيابة فى «مذبحة بورسعيد».. ويومان للدفاع

أرشيفية
أرشيفية
كتب ــ محمد جمعة
نشر في: الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 10:28 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 10:28 ص

قررت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة برئاسة المستشار محمد السعيد، أمس، تأجيل إعادة محاكمة 73 متهما بينهم 9 من قيادات مديرية أمن بورسعيد، و3 من مسئولى النادى المصرى المتهمين بقتل 74 شخصا من جماهير النادى الأهلى عقب نهاية مباراة الدورى فى فبراير 2012، إلى 20 ديسمبر المقبل لسماع مرافعة النيابة العامة، وحددت جلسات من و21 و22 ديسمبر لسماع مرافعة دفاع المتهمين.

واستمعت المحكمة أمس إلى أقوال الباحثة الاجتماعية ناهد عبدالرازق، المكلفة بفحص الحالات الاجتماعية للمتهمين القصر، والتى أكدت أنها أجرت فحصا ميدانيا لحالات المتهمين، حيث انتقلت إلى منازلهم، وتقابلت مع أسرهم، وتبين لها أن المتهمين الأربعة الأحداث غير مسجلين بمكتب المراقبة، وليست لهم سابقة اتهام فى أى قضية.

وأشارت إلى أن المتهم محمد السيد أحمد حسن، طالب بالمدرسة الزخرفية وهو الأول فى ترتيب إخوته، ووالده هو عائل الأسرة الوحيد، أما المتهم محمد حسن عبدالحميد فوالده مريض بالغضروف وأمه مريضة بالكبد ويعمل بورشة بنك الإسكان فى الإجازة، ويتقاضى راتبا شهريا، ويعول عائلته.

والمتهم إبراهيم العربى حاصل على دبلوم صناعى ويعمل خياطا، ويساعد والدته التى تتقاضى معاشا شهريا 450 جنيها من الضمان الاجتماعى. والمتهم عبدالرحمن أبوزيد، فوالداه منفصلان، ويعيش مع جده الذى يتقاضى مبلغ 3280 جنيها شهريا وينفق على الأسرة.

وفور انتهائها من الإدلاء بشهادتها أشارت الباحثة إلى المتهمين فحذرها القاضى من ذلك، وطلب منها ألا تلتفت، وتترك القاعة مباشرة.

ومع غياب الشاهدين اللذين استدعتهما المحكمة، طلب المحامى أشرف عزب سماع أحد شهود النفى، فسمحت المحكمة بذلك، ورفضت إبداء أى طلبات أخرى، ثم نوهت إلى أنها ستبدأ الشهر المقبل سماع مرافعة النيابة العامة، ويتبعها مرافعة دفاع المتهمين.

وطلب القاضى من الدفاع عدم إطالة أمد الجلسات فى قضية باتت محسومة وأمهات المجنى عليهم يتوسلن إنهاء سير القضية، مضيفا: القضية قتلت بحثا والمحكمة قرأتها جيدا، ولن يتبقى سوى الدعاء لنا بالتوفيق إلى ما هدانا إليه الله، فردد المتهمون من داخل القفص: «يا رب.. يا رب».

كانت محكمة النقض قد قضت بقبول الطعون المقدمة من 34 متهما على الأحكام الصادرة ضدهم (حضوريا) ما بين الإعدام والمؤبد والسجن، كما قبلت طعن النيابة العامة على الحكم الصادر ببراءة 28 متهما فى نفس الأحداث، من بينهم 7 متهمين من القيادات الشرطية سابقا بمحافظة بورسعيد، وقررت محكمة النقض إعادة محاكمة جميع المتهمين الطاعنين والحاصلين على أحكام البراءة أمام محكمة جنائية أخرى. وضمت محكمة الجنايات إلى المتهمين السابقين إعادة إجراءات محاكمة 11 متهما فى ذات القضية صادرة ضدهم أحكام غيابية ما بين الإعدام والمؤبد، وذلك بعد أن سلموا أنفسهم للجهات الأمنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك