«الفيل الأزرق» ينافس 12 فيلمًا على جائزة مراكش - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الفيل الأزرق» ينافس 12 فيلمًا على جائزة مراكش

مشهد من فيلم «الفيل الأزرق»
مشهد من فيلم «الفيل الأزرق»
كتب ــ خالد محمود
نشر في: الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 11:35 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 11:35 ص

يشارك فيم «الفيل الأزرق» 12 فيلما فى المسابقة الرسمية بمهرجان مراكش الدولى للفيلم، فى دورته الـ14 التى تقام فى الفترة ما بين 5 إلى 13 ديسمبر المقبل.

وخلال هذه الدورة سيتم عرض 87 فيلما على شاشة المهرجان، تمثل 22 دولة، بينها 8 أفلام جديدة ستعرض لأول مرة.

وسيشارك المغرب فى المسابقة الرسمية بفيلم «أوركسترا العميان»، للمخرج محمد مفتكر، ومن العالم العربى، سيحضر المخرج المصرى مروان حامد بفيلمه «الفيل الأزرق».

أما باقى أفلام المسابقة الرسمية، فستتمثل فى دول اليابان وروسيا ونيوزيلاندا والولايات المتحدة والهند وفرنسا وأذربيجان وصربيا وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى فيلم من إنتاج هنغارى سلوفينى، وآخر من إنتاج فرنسى ألمانى إيرانى.

وستفتتح الدورة 14 من المهرجان بالفيلم البريطانى «نظرية كل شىء» The Theory of لمخرجه دجيمس مارش، ومن بطولة إيدى ريدماين وفليسيتى دجونز وشارلى كوكس.

وستختتم فاعليات الدورة بعرض الفيلم الأمريكى A Most Violent Year «السنة الأكثر عنفا» للمخرج دجى سى شاندور، وبطولة أوسكار ازاك وجسيكا شاستاين واشلى ويليامس.

يشار إلى أن لجنة تحكيم الدورة 14 للمهرجان الدولى للفيلم بمراكش ستترأسها الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير، إلى جانب رايتش باترا وهو مخرج ومنتج هندى، وسوزان بيير وهى مخرجة وكاتبة من الدانمارك، وبيرترانبونيلو وهو مخرج ومنتج ومؤلف موسيقى من فرنسا، وميلانى لوران وهى فنانة كوميدية ومخرجة وكاتبة فرنسية، وآلان ريكمان وهو ممثل ومخرج بريطانى، وماريو مارتونى وهو مخرج مسرحى وسينمائى إيطالى، ومؤمن السميحى وهو مخرج مغربى.

على جانب آخر يكرم المهرجان المنتجين المغربيين زكرياء العلوى وخديجة العلمى اللذين برزا بشكل واضح بعملهما فى تنفيذ العديد من الإنتاجات السينمائية الأجنبية الكبرى بالمغرب حيث أكدت إدارة المهرجان حرصها على تكريم جميع المهنيين المغاربة الذين يعملون، كل من موقعه، على تطوير هذا القطاع الذى يحظى بإمكانيات اقتصادية مهمة. وأكد أن المغرب أصبح منذ سنة 2000 فضاء متميزا يستقطب الإنتاجات السينمائية الدولية، مما يمكن من تدفق موارد مالية مهمة من العملة الأجنبية، ومن خلق العديد من فرص الشغل، وتكوين التقنيين المغاربة العاملين فى المجال السينمائى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك