وزير البترول: مصر ترغب في استيراد أكبر كمية غاز طبيعي يمكن لقبرص تأمينها - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول: مصر ترغب في استيراد أكبر كمية غاز طبيعي يمكن لقبرص تأمينها

وزير البترول شريف إسماعيل
وزير البترول شريف إسماعيل
نيقوسيا – الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 8:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 8:41 م

أعلنت مصر التي تواجه نقصا في موارد الطاقة، أنها تريد استيراد الغاز الطبيعي مستقبلا من قبرص التي اكتشفت مؤخرا حقول غاز في البحر، لكنها لم تبدأ بعد باستغلالها.

وقال وزير البترول شريف اسماعيل الذي يزور الجزيرة المتوسطية، إن مصر ترغب في استيراد أكبر كمية من الغاز الطبيعي التي يمكن لقبرص تأمينها.

وصرح للصحافيين بعد لقاء وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس "تملك مصر بنى تحتية ضخمة (للغاز الطبيعي) ويمكنها استقبال الإنتاج الآتي من قبرص".

وأكد الوزيران في بيان مشترك "أنهما اتفقا على تسريع المباحثات حول تصدير الغاز الطبيعي القبرصي إلى مصر".

وأضاف البيان أن احتمال إعادة تصدير الغاز القبرصي من مصر "خيار" يدرس.

وقال لاكوتريبيس إن إنشاء أنبوب لنقل الغاز سيكون أفضل طريقة لتصدر قبرص الغاز إلى مصر، موضحا أن "دراسة تقنية" حول إمكانيات التصدير ستنجز "في الشهرين المقبلين".

وفي 2011 اكتشفت شركة نوبل الاميركية الغاز في حقل افرودايت جنوب شرق الجزيرة. ووفقا للتقديرات فان الاحتياطي في هذا الحقل قد يراوح بين 100 الى 700 مليار متر مكعب من الغاز.

لكن تركيا تعارض استثمار الحكومة اليونانية-القبرصية لحقول الغاز والنفط قبل التوصل إلى اتفاق سلام مطالبة بان يستفيد القبارصة الاتراك من ايرادات هذه الثروات.

والجزيرة المتوسطية مقسومة الى شطرين منذ الاجتياح التركي للجزء الشمالي في يوليو 1974 ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون قوميون بهدف ضم الجزيرة الى اليونان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك