مصادر: إصابة قائد فيلق القدس الإيراني في سوريا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر: إصابة قائد فيلق القدس الإيراني في سوريا


نشر في: الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 9:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 9:33 م

كشفت مصادر سورية معارضة ومصدر أمني سوري عن إصابة رجل إيران القوي الجنرال قاسم سليماني بجروح خلال اشتباكات مع فصائل من المعارضة السورية في ريف حلب الجنوبي. بيد أن إيران نفت إصابة سليماني واصفة هذه الأنباء بـ "الأكاذيب".

أصيب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بجروح طفيفة خلال اشتباكات وقعت مؤخرا مع فصائل المعارضة السورية في شمال سوريا، وفق ما ذكر مصدر أمني سوري ميداني والمرصد السوري لحقوق الإنسان الأربعاء (25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015). وقال مصدر أمني سوري ميداني أن سليماني "أصيب بجروح قبل أيام عدة في هجوم مضاد في جنوب غرب حلب" شنته الفصائل المقاتلة.

وأكد رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض من جهته لوكالة فرانس برس "إصابة سليماني بجروح طفيفة قبل ثلاثة أيام في جبهة بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي". وبحسب عبد الرحمن، كان سليماني "يشرف على العمليات العسكرية في محيط بلدة العيس التي تسيطر عليها قوات النظام، نظرا لوجود عدد كبير من المقاتلين الإيرانيين في المنطقة".

وتشن فصائل المعارضة المسلحة منذ ثلاثة أيام، بحسب عبد الرحمن، هجوما معاكسا لطرد قوات النظام من بلدات عدة في ريف حلب الجنوبي، كانت قد استعادت الأخيرة السيطرة عليها اثر هجوم بري بدأته في المنطقة في 17 تشرين الأول/أكتوبر بدعم من مقاتلين إيرانيين ومن مقاتلي حزب الله اللبناني الشيعي وتحت غطاء جوي من الطائرات الروسية التي تنفذ ضربات في سوريا منذ نحو شهرين.

بيد أن إيران نفت إصابة سليماني، ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ارنا" عن المتحدث باسم قوات حرس الثورة الإسلامية نفيه ما وصفها بـ "مزاعم روّجت لها بعض وسائل الإعلام تقول بأن قائد فيلق القدس اللواء قاسم سلمان قد أصيب في سوريا"، واصفا إياها بـ "الأكاذيب".

وقدر مسؤول أميركي منتصف الشهر الماضي مشاركة "ربما نحو ألفي" مقاتل إيراني أو يحظون بدعم إيران في هجوم جنوب شرق حلب. وأوضح أن هؤلاء قد يكونون جزءا من قوات إيرانية مثل الحرس الثوري أو مجموعات تمولها طهران مثل حزب الله اللبناني أو مجموعات من المقاتلين العراقيين.

ويشار إلى أن نشر خبر إصابة سليماني في سوريا يحرج طهران لأن الحكومة الإيرانية لا تعترف بإرسال مقاتلين إلى سوريا رغم اعترافها بمقتل العديد من عسكرييها في الآونة الأخيرة بينهم ضباط برتب عالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك