دوري ابطال اوروبا: سان جرمان ويونايتد وبنفيكا ويوفنتوس على ابواب التأهل - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دوري ابطال اوروبا: سان جرمان ويونايتد وبنفيكا ويوفنتوس على ابواب التأهل

الفرنسية
نشر في: الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 11:14 ص | آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 11:14 ص

تبدو اندية باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الانجليزي وبنفيكا البرتغالي ويوفنتوس الايطالي مرشحة بقوة لحجز بطاقاتها الى دور الـ16 عندما تخوض الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اليوم الاربعاء.

 

- زلاتان يعود الى مالمو -

في المجموعة الاولى التي ضمن ريال مدريد التأهل عنها حسابيا بعد حصوله على 10 نقاط من 4 مباريات، يحل باريس سان جرمان بطل فرنسا (7 نقاط) على مالمو السويدي (3 نقاط).

وتشخص الانظار نحو هداف سان جرمان السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي نشأ مع مالمو قبل نحو 15 عاما ثم حمل الوان اعرق الاندية الاوروبية على غرار اياكس الهولندي ويوفنتوس وانترميلان وميلان الايطاليين وبرشلونة الاسباني ثم سان جرمان.

وبعد سحب القرعة، تردد ان المباراة ستنقل الى العاصمة ستوكهولم لفتح المجال امام اكبر عدد من المشاهدين لمتابعة مواجهة وصلت اسعار التذاكر فيها في السوق السوداء الى 20 الف كرونة (2289 دولار اميركي).

وبعد تعرضه لاول خسارة له هذا الموسم امام ريال مدريد 1-صفر في الجولة الماضية، يحتاج فريق المدرب لوران بلان الى النقاط الثلاث كي يضمن عبوره، او الى نقطة التعادل شرط عدم فوز شاختار دانيتسك الاوكراني في المباراة الثانية على ضيفه ريال مدريد.

ويغيب عن سان جرمان، الذي يتصدر الدوري المحلي بفارق 13 نقطة عن اقرب منافسيه، لاعب وسطه الايطالي ماركو فيراتي ومدافعه البرازيلي دافيد لويز، فيما يحتاج مالمو، الذي اختتم موسمه المحلي الشهر الماضي، الى نقاط الفوز الثلاث كي يحافظ على اماله بالتأهل.

وفي المباراة الثانية في لفيف، يخوض ريال مدريد حامل اللقب عشر مرات (رقم قياسي) مواجهته الاولى بعد تعرضه لهزيمة مذلة على ارضه امام غريمه برشلونة 4-صفر في الدوري المحلي السبت الماضي وتراجعه الى المركز الثالث في ترتيب الليغا.

وبرغم ذلك، منح رئيس النادي فلورنتينو بيريز الثقة لمدربه رافايل بينيتيز الذي سيخوض رحلة دانيتسك من دون ضغوط بعد ضمانه التأهل في الجولة السابقة.

ويغيب عن الفريق الملكي مدافعاه سيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو لاصابة الاول في كتفه الايمن والثاني في عضلات الحالب الايسر.

 

 - منافسة طاحنة في الثانية -

برغم حملة الانتقادات الواسعة التي يتعرض لها المدرب الهولندي لويس فان جال مدرب مانشستر يونايتد الانجليزي، وبعضها من ابناء النادي المدللين، الا انه يبتعد نقطة يتيمة عن متصدر البرمير ليج ويحتاج الى الفوز على ضيفه ايندهوفن الهولندي ليضمن تأهله الى الدور الثاني في دوري الابطال.

ويتصدر الشياطين الحمر المجموعة الثانية (7 نقاط) بفارق نقطة عن كل من ايندهوفن وفولفسبورج الالماني الذي يحل في مباراة مبكرة على سسكا موسكو الروسي (4 نقاط).

وهذه المجموعة الاكثر تنافسا من المجموعات الثماني، اذ يملك المتصدر ادنى عدد من النقاط (7) ومتذيل الترتيب اكبر عدد منها (4)، مقارنة مع باقي المجموعات.

وتخطى يونايتد، حامل اللقب 3 مرات، واتفورد 2-1 في الدوري المحلي برغم غياب مهاجميه الفرنسي انطوني مارسيال وقائده واين روني بسبب الاصابة والمرض على التوالي.

وكان يونايتد خسر 2-1 اما ايندهوفن بطل 1988 في سبتمبر الماضي عندما تعرض ظهيره لوك شاو لاصابة بالغة بكسر في ساقه.

من جهته، يبحث فيليب كوكو مدرب ايندهوفن والذي لعب تحت اشراف فان جال سابقا في برشلونة، عن تكرار انجاز مباراة الذهاب، لكنه تعادل في مباراته المحلية الاخيرة امام فيلم تفي 2-2 حيث يبتعد بفارق 4 نقاط عن اياكس المتصدر.

ويبحث سسكا موسكو عن خلط الاوراق على ملعب "ارينا خيمكي" عندما يستقبل فولفسبورج وصيف بطل الدوري الالماني.

فبحال فوزه، قد يصبح فريق العاصمة الروسية وصيفا، وبحال خسارته سيودع المنافسة، علما بان مواجهة الذهاب انتهت في مصلحة ذئاب فولفسبورج 1-صفر.

واستعد الفريق الاخضر لهذه المباراة بفوز ساحق على فيردر بريمن 6-صفر في البوندسليجا، فيما خسر سسكا امام كريليا سوفيتوف سامارا 2-صفر، لكن برغم خسارته الثالثة الا انه بقي متصدرا لترتيب الدوري الروسي.

 

- يوفنتوس لمرافقة سيتي -

وصحيح ان المجموعة الرابعة تشهد منافسة نارية بين يوفنتوس الايطالي وصيف الموسم الماضي وضيفه مانشستر سيتي الانجليزي، الا ان المنطق يشير الى مرافقة يوفنتوس لضيفه الى الدور الثاني.

وضمن سيتي (9 نقاط) الباحث عن لقبه الاول في المسابقة تأهله، فيما يبتعد يوفنتوس (8 نقاط) بفارق كبير عن اشبيلية الاسباني (3 نقاط) الذي يحل على بوروسيا مونشنجلادباخ الالماني (نقطتان).

ويكفي الفوز تأهل فريق المدرب ماسيميليانو اليجري، او تعادله شرط عدم فوز اشبيلية في المانيا.

وحقق سيتي بداية بطيئة لكن لاعبي المدرب التشيلي مانويل بيليجريني سطروا 3 انتصارات متتالية، بيد انهم تعرضوا لضربة قاسية الاسبوع الماضي بخسارتهم امام ضيفهم ليفربول 4-1 وتنازلهم عن صدارة الدوري بعد اداء دفاعي مخيب.

وينوي سيتي التعويض من خلال ضمان مركز اول يجنبه مواجهة قوية في الدور الثاني، ويغيب عنه مجددا لاعب وسطه الفرنسي سمير نصري، فيما يفتقد يوفنتوس لاعب وسطه البرازيلي هرنانيس لاصابته في فخذه الايمن.

وفي المواجهة الثانية، يتعين على اشبيلية تكرار فوزه على مونشنجلادباخ ليحافظ على اماله بالتأهل وتعزيز موقعه الثالث المؤهل الى الدوري الاوروبي الذي احرز لقبه في اخر موسمين.

ويعيش مونشنجلادباخ فترة رائعة في الدوري الالماني بعد بداية كارثية، اخرها فوزه على هانوفر 2-1، فيما خسر اشبيلية الذي يعرف موسما متناقضا مدافعه الايطالي ماركو اندريولي لاصابته بقطع في الرباط الصليبي اثناء خسارته اما ريال سوسييداد 2-صفر.

 

- بنفيكا واتلتيكو للتأهل -

ويبحث بنفيكا البرتغالي (9 نقاط) عن ضمان تأهله في المجموعة الثالثة عندما يحل في مباراة مبكرة على استانا الكازخستاني متذيل الترتيب (نقطتان).

 وسيكون تعادل بنفيكا كافيا بحال فشل جلطة سراي (4 نقاط) بالفوز على ضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني (7 نقاط).

ويفتقد بنفيكا لملهمه وقائد دفاعه البرازيلي لويزاو لمدة شهرين بعد كسر في ذراعه خلال الخسارة امام غريمه سبورتينج 2-1 بعد التمديد في كأس البرتغال نهاية الاسبوع الماضي.

اما اتلتيكو مدريد، وصيف 2014، فيحتاج الى نقطة التعادل امام جلطة سراي ليضمن تأهله، وذلك لفوزه ذهابا 2-صفر.

ويرحب فريق المدرب الارجنتيني دييجو سيميوني بالعائد خوانفران وذلك بعد ارتقائه الى المركز الثاني في الدوري الاسباني نتيجة فوزه على بيتيس 1-صفر بهدف كوكي وتراجع ريال الى المركز الثالث.

من جهته، يمر جلطة سراي في فترة متذبذبة اقال فيها مدربه حمزة حمزة اوجلو بموجب اتفاق "بالتراضي" بين الطرفين الاسبوع الماضي ورحب بالعائد مصطفى دينيزلي بعد قطيعة استمرت 23 عاما.

وقاد المخضرم دينيزلي (66 عاما) جلطة سراي في فترة ذهبية من 1987 الى 1989 ومن 1990 الى 1992، اشرف بعدها على جاريه وغريميه فنربخشة وبشيكتاش وفريقي باس طهران وبيروزي الايرانيين واخيرا على خازار الاذربييجاني حتى 2014.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك