قصة من «البريمر ليج»...جورج بست ...موهبة الكرة والأدمان - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قصة من «البريمر ليج»...جورج بست ...موهبة الكرة والأدمان

محمد كمال
نشر في: الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 2:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 2:45 م

 

قبل عشر اعوام من الأن ارتدت بريطانيا كلها الأسود حزناً على رحيل نجم من أفضل المواهب فى الجزيرة الشهيرة على مر العصور ، موهبة قيل عنها أنها ضلت الطريق ، وقيل عنها أنها وصلت للقمة ثم انحدرت والكثير والكثير من الأراء التى وصفت النجم الأيرلندى الشمالى جورج بست .

جورج بست الذى ملأ الدنيا ضجيجاً بموهبته وبسلوكياته الغريبة وبولعه بحياة الشهرة وحبه للأستعراض ، حيث كان النجم الشمال ايرلندى "دون جوان" عصره ، واول لاعب كرة القدم فى التاريخ يدخل عالم الأعلانات ويتحول إلى "موديل" بسبب وسامته .

بست لاعب كرة القدم ماهر ، وكشخص خارج الملعب كان غير موفق ، فقد عرفت حياته الشخصية تقلبات عديدة .

وبمناسبة ذكرة وفاته العاشرة نستعرض معاً فى هذه القصة الجديدة من قصص "البريمير ليج" عشر محطات مر بها النجم الشهير الذى وفاته المنية فى لندن عن عمر 59 عاماً فى مثل هذا اليوم من عام 2005 .

 

1- الناشىء

 

 

 

فى عام 1961 ابلى جورج بست بلاءاً حسناً كشاب فى صفوف مانشستر يونايتد ، فى ذلك الوقت الذى حاول فيه المدرب مات بازبى لملمة شتات الفريق الذى لقى عدد كبير منه مصرعهم فى حادثة الطائرة الشهيرة فى سماء ميونيخ الألمانية فى 1958 .

بست المولود فى بلفاست انجذب كغيره من ابناء بلده بأمنية اللعب فى مانشستر يونايتد الذى احبه الكثيرون كممثل لأنجلترا فى اوروبا وكفريق شرس فى الدورى .

فى اول مواسمه مع الفريق الأول لعب بست 17 مباراة سجل فيها 4 اهداف ، واحتل مانشستر يونايتد المركز الثانى خلف ليفربول فى بطولة الدورى ، لكن الموسم التالى شهد تألق بست حيث سجل 10 اهداف وساعد فى اهداف عديدة سجلها زملائه ، كما حقق "الشياطين الحمر" لقب الدورى فى هذا الموسم .

 

2- ليلة "الراقص الخامس"

 

 

 

فى 29 مايو 1968 قدم بست واحدة من أفضل مبارياته امام بنفيكا البرتغالى فى نهائى كأس اوروبا للأندية ابطال الدورى " دورى ابطال اوروبا حالياً " .

تقدم تشارلتون ليونايتد فى الدقيقة 53 ، وعاد جارشا لبنفيكا فى الدقيقة 79 ليلجأ الفريقان إلى الوقت الاضافى لتحديد هوية البطل .

سجل بست هدفاً بعد مرواغة للحارس جوزيه هنريكى فى الدقيقة 92 ، ثم تولى زميله برايان كيد " المساعد الحالى لبلجرينى فى مانشستر سيتى" مهمة تسجيل الهدف الثالث فى الدقيقة 94 ، قبل أن يجهز بوبى تشارلتون على اويزبيو ورفاقه بالهدف الرابع فى الدقيقة 99 .

بعد المباراة وبعد تتويج مانشستر يونايتد اطلق على بست لقب "الراقص الخامس" للبيتلز الفريق الغنائى الشهير فى ستينات هذا القرن .

 

3- الاستهتار

 

 

عرف عن بست انه مستهتر ، وبعد زيادة شهرته وسطوع نجمه بدأ فى الدخول فى عالم السهرات والنساء ، حيث وقع عدد من العقود مع شركات اعلانات للترويج لمنتجاتها لأنه "دون جوان" ووسيم ومحبوب للجميع بالأضافة طبعاً إلى سطوعه كنجم كرة قدم .

من اشهر التصريحات لجورج بست عن استهتاره ، كان تصريحاً يمكن تصنيفه بأنه مستهتر ايضاً حينما تحدث عن امكانية اقلاعه عن عاداته السيئة قائلاً : لقد اقلعت عن احتساء الكحول بشراهة ..وملاحقة الفتيات الجميلات ...كانت اسوء 20 دقيقة فى حياتى .

 

4- اللسان

 

 

كان لسان جورج بست مثلما يقال فى البلاد العربية " لسان متبرأ من صاحبه " ، حيث كان لا يفوت الفرص للسخرية من الاخرين إلى درجة قد وصلت إلى العنصرية فى بعض الأحيان .

كان من أبرز تصريحات بست ماقيل عن بيليه نجم البرازيل واسطورة كرة القدم وبطولة كأس العالم ، حينما سئل عن المقارنة بينه وبين نجم سانتوس قائلاً : لو ولدت قبيحاً ...لما سمعتم يوماً عن بيليه .

كما كان لبست رأياً فى نجم مانشستر يونايتد السابق ديفيد بيكهام حينما قال عنه بسخرية شديدة : هو لا يسدد بقدمه اليسرى ولايستطيع التدخل والأنزلاق للحصول على الكرة او اللعب برأسه ولايسجل الأهداف ...عدا ذلك فهو بخير ! .

اما عن بول جاسكوين نجم انجلترا ونيوكاسل وتوتنهام السابق فقد قال عنه بست ساخراً من محدودية فكره وسذاجته فى بعض الأحيان : لقد قلت لجاسكوين أنه يسجل رقماً فى معدل اختبارات الذكاء اقل من الرقم المطبوع على قميصه ..فقال لى بول : ما معنى اختبارات الذكاء .

وحول ماانفقه من اموال قال جورج بست : لقد انفقت اموال كثيرة على الفتيات والسيارات الفارهة وشرب الخمر ..اما الباقى فقد بذرته ! .

 

 

5- نورثامبتون ...ليلة للتاريخ

 

 

فى السابع من فبراير لعام 1970 سجل بست رقماً قياسياً بتحطيمه لشباك فريق نورثامبتون فى الدور الخامس لبطولة كأس الأتحاد الأنجليزى فى 6 مرات .

سجل بست 6 اهداف فى المباراة من اصل 8 سجلها فريقه فى المباراة التى انتهت 8-2 لصالح الشياطين الحمر

 

6 – الرحيل عن مانشستر يونايتد

 

 

 

تصوروا معنا أن يرحل ميسى عن برشلونة فى 28 عاماً ، أو يكتفى مارادونا بهذا القدر من مسيرته فى نفس السن تقريباً أو يعلن لويس سواريز اعتزاله الكرة نهائياً الأن .

هذا بالضبط مافعله جورج بست ، حيث رحل عن صفوف مانشستر يونايتد فى سن 27 عاماً إلى صفوف المغمور ستوكبورت كاونتى ، ومنه إلى كورك سيلتك الأيرلندى ، ثم عاد إلى الملاعب الأنجليزية من بوابة فولهام بعد تجربة فى الدورى الأمريكى مع لوس انجلوس ازيتكس .

هبط مانشستر يونايتد فى 1974 وحلت اللعنات على رأس بست واتهمه الجميع بتدمير الشياطين الحمر بأستهتاره ، كما رحل بوبى تشارلتون واعتزل دينيس لو ولم يسكت المدرب تومى دوكرتى الذى دخل فى خلافات مع جورج ليعلن الاخير رحيله .

 

7- القابه

 

 

 

حقق بست فى مسيرته القاباً عدة منها بطولة الدورى فى مرتين عامى 1965 و1967 ، كما حقق لقب كأس الأتحاد الانجليزى للشباب مع 1964 ودورى ابطال اوروبا 1968 .

على مستوى الألقاب الفردية حقق بست جائزة أفضل لاعب فى اوروبا عام 1968 وأفضل لاعب فى الدورى الأنجليزى عام 1968 كما حل ثالثاً فى جائزة افضل لاعب فى اوروبا عام 1971 .

 

8- كأس العالم

 

 

 

ظل جورج بست طيلة مسيرته يفتقد للعب فى بطولة كأس العالم ، خاصة مع تواضع مستوى منتخب بلاده ايرلندا الشمالية .

بست مع ديستيفانو واريك كانتونا وعبيدى بيليه وبرند شوستر وبيل فولكس وريان جيجز ، هم افضل اللاعبين فى التاريخ الذين لم يشاركوا فى المحفل العالمى كأس العالم .

 

9- الوفاة

 

 

دخل بست المستشفى فى لندن فى بداية نوفمبر 2005 بسبب الانفلونزا ، لكن حالته تدهورت بشدة بسبب أن جورج اضطر سابقاً إلى زرع كبد جديدة مما جعله معرضاً للعدوى من أقل مرض .

بعد اسبوع واحد من دخوله المستشفى تفاوتت حالته بين الخطورة والسلامة ، لكنه فى الساعة الثانية من فجر يوم الأربعاء 23 نوفمبر عادت حالته مجدداً إلى التدهور ليتوفى يوم الجمعة عن عمر 59 عاماً .

 

10 – «ذا بست »

 

 

 

كانت لجورج بست شعبية كبيرة بين محبى كرة القدم فى بريطانيا والعالم ، حتى مشجعى الأندية المنافسة كانو يكنون احتراماً كبيراً لموهبة نجم مانشستر يونايتد الذى كان الجميع يراه موهبة طبيعية غير معتادة فى الكرة الأنجليزية .

وهناك جملة شهيرة جداً يرددها بعض محبى مانشستر يونايتد وبست تقول : بيليه جيد ..مارادونا أفضل منه ...جورج «بست» وتعنى الأفضل باللغة الانجليزية وهو مايأتى متوافقاً مع اسمه .

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك