سمير غانم يكشف سر رسالة جورج سيدهم فى ليلة تكريمه بمهرجان القاهرة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سمير غانم يكشف سر رسالة جورج سيدهم فى ليلة تكريمه بمهرجان القاهرة

كتبت ــ منة عصام: تصوير ــ إبراهيم عزت
نشر في: السبت 25 نوفمبر 2017 - 8:40 م | آخر تحديث: السبت 25 نوفمبر 2017 - 8:40 م

رفيق المشوار جعلنى أبكى بشدة وهو يقول لى إن تكريمى كأنه تكريم له هو وتكليل لمجهودنا ورحلتنا معا
الكوميديا أمر متغير فهى تخضع لظروف البلد الاقتصادية والسياسية
السينما مالهاش كبير.. لو جاء لى دور 5 دقائق فقط فى فيلم جيد فسأقبل به
بناتى بيفهموا أكثر منى فى السوق حاليًا.. وكثيرًا ما أنصت لنصائحهن
سمير صبرى يجب إطلاق اسم سمير غانم على مسرح الهوسابير إلى مسرح سمير غانم
لحظات تمزج بين البهجة والشجن، غاص فيها النجم سمير غانم وهو يروى مشواره خلال ندوة تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائى بمناسبة حصوله على جائزة فاتن حمامة التقديرية، وقد شهدت إقبالا كبيرا من قبل الفنانين والجمهور بالمسرح المكشوف وأدارها الناقد طارق الشناوى..
قال سمير غانم: إن رحلته مع السينما تصل لأكثر من 145 فيلما سينمائيا يغلب عليها رصيده الكوميدى وفرقته «ثلاثى أضواء المسرح» التى شكلها مع رفيقى عمره جورج سيدهم والراحل الضيف أحمد والتى أصبحت أشهر فرقة كوميدية، وللحقيقة كانت وفاة الضيف أكبر مأساة فى حياتنا كلنا لأنه توفى فى الوقت الذى كنا فيه فى عز مجدنا ونستعد لمزيد من النجاحات والإنجازات، فكانت خسارته فاجعة كبيرة لنا، كان الضيف موهبة جبارة قادر على إضحاك الناس جدا، وبحثت بعدها أنا وجورج عن ثالث يدخل معنا الفرقة، وجدنا الكثير يشبهون الضيف فى شكله، ولكن لم يمتلك أى منهم خفة دمه وروحه الحلوة، فليس شرطا الشكل ولكن المهم الموهبة»، ثم كان دخول نيفين تلك العنصر النسائى التى تزوجها لاحقا المخرج محمد سالم وتركت الفرقة، فعملت أنا وجورج سويا وقدمنا مسرحيات من أهم الإنجازات فى حياتنا ومنها «المتزوجون» و«أنا هايص وأخويا لايص».
وتحدث سمير غانم عن الكوميديا وقال «الكوميديا أمر متغير فهى تخضع لظروف البلد الاقتصادية والسياسية، وكثير من الكوميديانات ما يحبون السياسة ولكنى أنا أرفض الخلط بينهما لأنى أرى أن الكوميديا ضحك فقط ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه، والكوميديا لا ينفع أبدا أن توجد لها مدرسة لتعليمها أو تدريسها حتى لو أنا كنت صاحبها، لأن الكوميديا موهبة ربانية.
وقال سمير غانم: إن تكريمى بمهرجان القاهرة السينمائى شىء مهم بالنسبة لى فوجود اسمى بين عملاقتين وهن شادية التى تم إهداء هذه الدورة لاسمها، وفاتن حمامة التى تحمل جائزتى اسمها، هو مجد فى حد ذاته وأمر قد لا يناله كل فنان»، ودعونى أصرح أن أهم ما حدث فى حياتى عقب تلقى خبر التكريم هو الرسالة التى وصلتنى من جورج سيدهم شفاه الله وجعلنى أبكى بشدة، والتى أكد لى فيها أن تكريمى كأنه تكريم له هو شخصيا وتكليل لمجهودنا ومشوارنا مع بعض طوال سنوات».
وتحدث عن جورج سيدهم مع الناقد طارق الشناوى وقالا «جورج تحمل المرض طيلة 20 عاما، وزوجته الدكتورة ليندا تتحمل معه وهى من تترجم الكلام الذى يود قوله، لأنه مع الأسف لا يستطيع النطق بشكل سليم».
وعن ضرورة وجود مسرح يحمل اسم سمير غانم تقديرا لمشواره وعطائه الفنى المسرحى، قال الناقد طارق الشناوى «يجب على الدولة أن تفعل هى ذلك»، وتدخل الفنان سمير صبرى وقال «أقترح أن يتحول اسم مسرح الهوسابير إلى اسم سمير غانم وهذا أقل شىء يمكن أن يقدم له لأن عطاءه الفنى والكوميدى والمسرحى أكبر من هذا بكثير».
وردا على سؤال حول عدم اتجاهه للأعمال التراجيدية رغم نجاحه فى مسلسل «شربات لوز» مع يسرا، أجاب غانم «إحنا مش ناقصين بكاء وعياط» «أنا بحب الكوميديا والضحك ومهم أن نقوم بإضحاك الناس وكفاية هم، وعلى الرغم من ذلك فالمخرج الذى يتولى قيادة العمل لابد وأن يرانى فى التراجيدى مثلما فعل المخرج خالد مرعى فى شربات لوز والذى كان على قدر عالٍ من الاحترافية، لدرجة أنه جعلنى سعيدًا فى كل مرة أمثل فيها أمام كاميرته لأنه لم يجعلنى أعيد ولا مشهد لى، واستغربت من هذا الأمر وعندما سألته رد على أن هذا الإحساس الذى يريده بدقة».
وحول عدم اتجاهه للسينما فى الوقت الحالى، رد غانم بقوله «السينما مالهاش كبير، وهناك كثير من المنتجين المسيطرين عليها بقوة هذه الأيام ويعملون مع أشخاص بعينهم، والسينما بالنسبة لى دلع ومزاج فلو جاء لى دور 5 دقائق فقط فى فيلم فسأقبل به لأنى قادر على أن أجعل الناس تتذكرنى بهذا الجزء البسيط وأن ينسوا الفيلم كله»، وأضاف «ولو جئنا للواقع فالتليفزيون مسيطر على كل شىء الآن، ولو تحدثت بواقعية أكثر فأنا مسرحجى بالدرجة الأولى والمسرح هو بيتى الأول».
وعن إمكانية عمل فيلم يحكى مسيرة سمير غانم، رد الكوميديان بأنه لو جاء إليه نص جيد فحتما سيوافق عليه.
وفسر غانم سبب عدم وجود مسلسل من بطولته المطلقة حاليا واكتفائه بأدوار صغيرة «الأمر يعود للمؤلفين، وأنا لا أفكر فى الأمور بهذا الشكل أبدا، ومع ذلك فإن هناك مسلسلا اسمه ميزو الرايق يكتبه لينين الرملى وهو استكمالا لمشروع مسلسل ميزو الذى قدمته قبل سنوات كثيرة، ولكن هذا المشروع معطل فى الوقت الحالى نتيجة أسباب متعددة».
وعن ابنتيه دنيا وإيمى، قال سمير غانم «أسميتهما كذلك لأنهما دنيتى وأملى، واعترف أن كل النصائح التى وجهتها لهما عندما قررا دخول الوسط الفنى لم يفعلوا بها مطلقا واكتشفت لاحقا أنهن الصح، لأن السوق متغيرة عن وقتى أنا وهما يعرفان هذا جيدا، بل وأصبحتا أحيانا من يقمن بتوجيه نصائح إلى وأجد أنهن الصح لاحقا، ومخطئ من يقول إن لى فضل فى دخولهما الوسط الفنى».
«الشطارة فى الكوميديا إللى تعيش مع الناس».. كان هذا تعقيب غانم على كوميديانات مسرح مصر قائلا «اعترف أن كلهم كوميديانات رائعين وأضحكونى شخصيا ولكن مجرد أن تخرج من قاعة المسرح تنسى فورا ما قيل فى المسرحية، وهذا خطأ كبير لأن الكوميديا الحقيقية هى من تعيش مع الناس وتتذكر إفيهاتها جيدا، ومع الأسف أصبحنا فى الوقت الحالى ما نفتقد للمسرحية الدسمة ذات القصة والحبكة والتى تستمر لسنوات».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك