وزير الخارجية بأثيوبيا: الاهتمام المصرى بإفريقيا حقيقي ويجب أن نسهم فى جهود التنمية بالقارة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية بأثيوبيا: الاهتمام المصرى بإفريقيا حقيقي ويجب أن نسهم فى جهود التنمية بالقارة

السفير سامح شكري وزير الخارجية
السفير سامح شكري وزير الخارجية
أديس ابابا – أ ش أ
نشر في: الإثنين 26 يناير 2015 - 4:19 م | آخر تحديث: الإثنين 26 يناير 2015 - 4:19 م

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن الاهتمام المصرى بأفريقيا حقيقى، مشيرا إلى أن الجهود التى تم بذلها منذ العودة للاتحاد الأفريقى والانخراط الكامل فى الأعمال المختلفة للاتحاد وأجهزته والزيارات المتبادلة سواء فى القاهرة أو زياراته التى قام بها لدول القارة كانت كثيفة فى الستة أشهر الماضية، بما يؤكد الرغبة في تدعيم علاقات مصر بالدول الأفريقية.

وقال سامح شكرى فى رده على أسئلة موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط للقمة الأفريقية عقب حضوره اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة اليوم "إننا نرى أن هناك فرصا للتكامل.. ولمصر حيز تنافسى عال يجب أن نستفيد منه ولكن يجب أن تسهم مصر أيضا فى جهود التنمية بالقارة بما لديها من إمكانيات".

وأضاف شكرى أن هناك بالفعل الآن مشاركة مصرية كثيقة من جانب شركات مصرية كبرى كـ"المقاولون العرب" أو القطاع الخاص المصرى لزيادة استثماراته فى الدول الأفريقية الشقيقة.

وأكد وزير الخارجية أن المجلس التنفيذى لوزراء الخارجية الأفارقة الذى انطلقت أعماله اليوم فى أديس ابابا يقوم بالإعداد لانعقاد القمة الأفريقية يوم الجمعة القادم على مستوى الرؤساء وللموضوعات المدرجة محل الاهتمام وبالطبع فإن محور هذه القمة هو موضوع تمكين المرأة.

كما يبحث وزراء الخارجية الأفارقة عددا من الموضوعات الهامة من بينها مقاومة فيروس "الايبولا" وإصلاح مجلس الأمن وخطة التنمية وسوف ترفع التوصيات للقمة الأفريقية لاعتمادها من جانب الرؤساء الأفارقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك