«دي ميستورا» يرسل الدعوات إلى السوريين المشاركين في محادثات جنيف - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دي ميستورا» يرسل الدعوات إلى السوريين المشاركين في محادثات جنيف

موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا
موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا
جنيف - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 26 يناير 2016 - 5:59 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 يناير 2016 - 5:59 م

أرسل موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الثلاثاء، الدعوات إلى الشخصيات السورية التي ستشارك في مباحثات جنيف المقررة الجمعة، وفق ما أفاد بيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

وجاء في البيان "أرسل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، اليوم، الدعوات للمشاركين السوريين، وفقا للمعايير المحددة في قرار مجلس الأمن رقم 2254 (2015)".

ولم يحدد البيان الشخصيات التي تمت توجيه الدعوات إليها.

وأعلن "دي ميستورا"، في مؤتمر صحافي الاثنين، أن جولة المحادثات ستنطلق الجمعة بعدما كان مقررا أن تبدا الاثنين، وذلك بسبب "تعثر" ناجم عن تشكيل وفد المعارضة السورية.

وتعقد الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعا في الرياض الثلاثاء، لحسم موقفها النهائي من المشاركة في محادثات جنيف، على وقع ضغوط أميركية لحثها على المشاركة وتوسيع تمثيل المعارضة عبر القبول بقوى آخرى أبرزها حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي.

ويتعرض "دي ميستورا"، بدوره منذ أسابيع لضغوط من وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري، وروسيا سيرغي لافروف، لإطلاق المحادثات في أسرع وقت ممكن.

وتبنى مجلس الأمن بالإجماع في 19 ديسمبر، وللمرة الأولى منذ بدء النزاع السوري قرارا يحدد خارطة طريق تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة الشهر الحالي.

وينص القرار على وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا، من دون أن يذكر مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضح "دي ميستورا"، ـمس، أنه لن يتم تنظيم حفل افتتاحي، موضحا أن المشاركين في المحادثات سيبحثون كاولوية "وقف إطلاق النار وتأمين المساعدة الإنسانية". وقال: "كل يوم يمر يعتبر هدرا" ما لم يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية.

وأضاف "هذه المحادثات ليست جنيف 3"، معبرا عن أمله في أن تحقق نجاحا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك