السبت 24 يونيو 2017 5:54 م القاهرة القاهرة 33.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد قرارات قطع العلاقات المتتالية مع قطر.. هل تتوقع تغيير الدوحة لسياستها؟

نتنياهو يقترح نشر قوات دولية فى قطاع غزة

نتنياهو
نتنياهو

نشر فى : الأحد 26 فبراير 2017 - 9:05 م | آخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2017 - 9:05 م

الجيش الإسرائيلى يجب أن يسيطر على كامل الضفة.. ومصدر مطلع: فشل القوات الدولية فى حماية أمن إسرائيل وراء الخطوة
اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم، أنه فى إطار حل الصراع «الفلسطينى ــ الإسرائيلى» ينبغى دراسة فكرة إدخال قوات دولية إلى قطاع غزة، معربا فى الوقت نفسه عن التخوف الإسرائيلى من المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى.
وذكرت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلى، اليوم، أنه خلال الحديث عن الصراع «الفلسطينى ــ الإسرائيلى»، سألت جولى بيشوب وزيرة الخارجية الأسترالية نتنياهو حول احتمالات الصراع، فأجاب: «الجيش الإسرائيلى يجب أن يسيطر على الضفة الغربية كلها»، مضيفا أنه ينبغى البحث فى بدائل أمنية بواسطة إدخال قوات دولية إلى قطاع غزة.
وجاءت أقوال نتنياهو خلال لقائه بيشوب، ، صباح اليوم، حيث ناقشا عدة قضايا، من بينها الصراع «الإسرائيلى ــ الفلسطينى» بالإضافة إلى إيران والتخوف الإسرائيلى من المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى.
وتابع نتنياهو: «التجربة الإسرائيلية حيال مسئولية أمنية لقوات أجنبية ليست جيدة»، فى إشارة إلى نشر قوات كهذه فى جنوب لبنان بعد انسحاب إسرائيل منه، فى العام 2000.
لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية اعتبر أنه بالإمكان إعادة تجربة هذا النموذج فى غزة بحيث تسيطر قوات أجنبية بشكل فعلى على القطاع وتواجه قضايا «إرهابية» على حد زعمه. بحسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وتعد هذه المرة الأولى التى يطرح فيها نتنياهو إمكانية كهذه بصورة علنية، لكن القناة الثانية الإسرائيلية أشارت إلى أنه ليس واضحا مدى جدية هذا الطرح أو ما إذا تمت بلورته فى القيادة الإسرائيلية.
ونقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن مصدر مقرب من نتنياهو ــ لم تسمه ــ قوله إن «رئيس الوزراء الإسرائيلى أبلغ بيشوب أن إصرار تل أبيب على هذه الخطوة نابع من فشل القوات الدولية فى حماية أمن إسرائيل من الأعمال العدائية وخصوصا من قبل جيرانها».
وفيما يتعلق بتخوف تل أبيب من الجنائية الدولية، طالب نتنياهو، خلال لقائه بيشوب، بمنع المحكمة الجنائية الدولية من ممارسة ضغوط على إسرائيل، مقترحا أن تسعى أستراليا إلى التأثير على دول أخرى بالعمل ضد المحكمة الجنائية الدولية من أجل تقليص عمليات تقصى الحقائق حول الجرائم التى ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيية.




شارك بتعليقك