الجمعة 18 أغسطس 2017 6:50 ص القاهرة القاهرة 28.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في «أكشاك الفتوى» بمحطات مترو الأنفاق؟

مصادر: اتجاه لزيادة 3 جنيهات على البطاقات التموينية

تصوير أحمد عبد اللطيف
تصوير أحمد عبد اللطيف
كتب ــ إسلام جابر:
نشر فى : الأحد 26 فبراير 2017 - 10:05 م | آخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2017 - 10:05 م

- على مصيلحى يطلب من الحكومة تطبيق الزيادة نهاية مارس.. ولجنة تدرس وقف استبدال «نقاط الخبز»
حصلت «الشروق» على تفاصيل خطة وزارة التموين، لزيادة دعم المواطن بالبطاقات التموينية من 3: 4 جنيهات إضافية، على قاعدة استفادة مستحقى الدعم.
وكشف المصدر أن وزير التموين على مصيلحى سيتقدم بطلب إلى رئيس الوزراء شريف إسماعيل لزيادة الدعم المخصص للمواطنين على البطاقات التموينية ليصل إلى 24 أو 25 جنيها بدلا من 21 جنيها حاليا، وسيتقدم الوزير بالطلب نهاية مارس المقبل، بعد إتمام الدراسات الكافية للمنظومة.
وأشار المصدر إلى أن مصيلحى شكّل لجنة مكونة ممثلة من وزارتى التموين والمالية وهيئة الرقابة الإدارية وأعضاء باللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب، لدراسة تصحيح بعض المسارات فى منظومة البطاقات التموينية، وكيفية توفير الأموال التى سيتم بها زيادة الدعم المخصص للمواطنين، دون اللجوء للدولة وزيادة حجم الأعباء عليها.
وبحسب المصادر، كلّف مصيلحى اللجنة بإيجاد حلول وآليات مختلفة لتوفير أموال زيادة الدعم المخصص للمواطن على البطاقة التموينية، لافتا إلى أن اللجنة توصلت لبعض مصادر توفير الأموال منها انخفاض أسعار بعض السلع الاستراتيجية مثل الزيت والسكر بحسب أسعار الدولار مقابل الجنيه المصرى، مما يساهم فى تحصيل أموال زيادة الدعم المخصص للمواطن.
وقال المصدر: «اللجنة ستعمل على البحث عن آلية جديدة لفصل دعم السلع التموينية عن دعم الخبز، وعدم تعويض المواطن الذى يستغنى عن رغيف العيش بسلعة أخرى، وهو ما يعنى إيقاف العمل بصرف نقاط الخبز».
وأضاف: «منذ العمل بنظام صرف نقاط الخبز مقابل سلع أخرى لم يتم تقليل المبالغ التى تنفقها الوزارة على منظومة الخبز، بل زادت أعباء التموين بدفع 500 مليون جنيه شهريا مستحقات سلع فارق النقاط، ما تسبب فى خسائر مادية فادحة، ستحاول اللجنة وضع حد لها».
وتابع المصدر: «المواطن المستحق للدعم له كل الحق فى الحصول على الخبز المدعوم، ولكن تركه لرغيف «العيش» يعنى أنه ليس فى حاجة إليه، خصوصا أن وقف العمل بنظام نقاط الخبز سيوفر مبالغ طائلة للتموين، وهو ما يسعى الوزير للوصول إليه من خلال الدراسات التى تقوم بها اللجنة، لزيادة دعم البطاقات التموينية.
ونفى ما تردد بشأن تخفيض عدد أرغفة الخبز من المواطنين المستحقين للدعم من 5 إلى 3 فقط، لأن الوزارة تسعى فى الفترة الحالية لسد الثغرات ومعالجة الأخطاء لوقف واستعادة الأموال المهدرة، حتى يتثنى لها زيادة الدعم لجميع المواطنين المستحقين.




شارك بتعليقك