4 معتقدات غذائية خاطئة عن إنقاص الوزن - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 معتقدات غذائية خاطئة عن إنقاص الوزن

دينا صالح
نشر في: الأحد 26 فبراير 2017 - 3:25 ص | آخر تحديث: الأحد 26 فبراير 2017 - 3:25 ص

تناول «الزبادي بالليمون والشاي الأخضر و القهوة الخضراء» من أهم الوصفات التى يقدمها عدد من الصفحات التى تدعى تقديم «النصائح الغذائية» على مواقع التواصل الاجتماعي، للحصول على الجسم المثالى والقضاء على البدانة.

من جهتها تلقى الدكتورة مروة نوح أخصائي التغذية العلاجية والسمنة الضوء على أبرز المعتقدات الخاطئة عن المواد الغذائية التي قد يعتبرها البعض الحل السحري لفقدان الوزن.

1- الزبادي بالليمون

- أثبتت الدراسات العلمية أن اتباع نظام غذائي يحتوى على الزبادى يساعد على حرق السعرات و الحفاظ على الكتلة العضلية.

- الليمون أيضاً له أثر كبير في إزالة السموم من الجسم و هو مصدر مهم لفيتامين سي وأحد أقوي مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا و تساعد على التئام الجروح، لذلك تشير الأبحاث لفائدة الزبادي والليمون ولكن لا توجد دراسات تثبت فائدة تناول الاثنين معاً في حرق الدهون.

2- الشاي الأخضر

- الفرق بينه و بين الشاي الأحمر أن الثاني اكتمل نضجه ثم تم تحميصه أما الأول فما زال في مرحله النمو.

- يعتقد البعض أنه عند شرب الشاي الأخضر بعد الوجبة الدسمة سيساعد في فقدان الوزن عن طريق زيادة حرق الدهون فهذا اعتقاد خاطئ لأن الشاي الأخضر مفيد كمضاد قوي للأكسدة و لكنه يزود نسبة الأيض بالجسم بنسبة بسيطة لا تتجاوز 4% فيساعد الجسم فقط في التخلص من الدهون عند اتباع حمية غذائية سليمة.

3- القهوه الخضراء

- مثلها مثل الشاي الأخضر و لكنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين قبل تحميصها الذي أيضاً يساهم بنسبة بسيطة في ارتفاع معدل الأيض بالجسم.

4- القرفة و الجنزبيل

- يعتبران من الأعشاب المفيدة جداً للجسم، حيث تساعد القرفة في المحافظة على مستوى السكر بالدم و لكن لا علاقة لهما بنقص الوزن.

فيما تنصح «نوح» باتباع نظام غذائي صحي سليم لتخفيف الوزن و الحد من السمنة التي أصبحت من الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أن اتباع النظام السليم يأتى من خلال تغيير نمط الحياة و تعلم طرق الأكل الصحية و إدراج الرياضة في جدول الحياة اليومية ليكون أسلوب حياة و ليس فقط فقدان وزن لمدة مؤقتة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك