ظهور أول كسوف حلقي للشمس في 2017 - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ظهور أول كسوف حلقي للشمس في 2017

كسوف حلقي للشمس
كسوف حلقي للشمس
واشنطن - أ ش أ
نشر في: الأحد 26 فبراير 2017 - 5:14 م | آخر تحديث: الأحد 26 فبراير 2017 - 5:14 م

شهد العلماء والمهتمون بظواهر الفلك في أميركا الجنوبية ووسط إفريقيا وجنوبها، اليوم الأحد، أول كسوف للشمس في عام 2017 ، إذ بدت الشمس مثل حلقة مشتعلة حول قرص مظلم هو القمر.

ونقلت قناة «سكاي نيوز» الإخبارية، عن وسائل إعلامية أمريكية، أن أفضل متابعة للظاهرة كانت - لأسباب فلكية - في تشيلي والأرجنتين وأنجولا وزامبيا والكونغو الديمقراطية، في حين شهدت معظم دول أمريكا الشمالية وأجزاء من دول أمريكا الجنوبية هذا الكسوف جزئيا.

وكان الباحث في جمعية علم الفلك الإيرلندية، تيري موزلي، قد حذر من النظر إلى الظاهرة بالعين المجردة، داعيا من يريدون المتابعة لارتداء نظارات خاصة.

ويحدث كسوف الشمس حين تكون الأرض والقمر والشمس في الخط نفسه تقريبا، ويكون القمر في الوسط، تزامنا مع ولادة قمر جديد يلقي بظله على الأرض.

وبالرغم من أن القمر مر لقرابة الساعتين أمام الشمس، إلا أن ظاهرة الكسوف لم تكن مرئية للمتابعين على الأرض، إلا لدقيقة واحدة.

يذكر أن جميع حالات كسوف الشمس بأنواعها المختلفة تحدث عندما يكون القمر محاقا أى "لحظة ميلاده"، وأن الكسوف الثانى والأخير للشمس الذي سيحدث في يوم 21 أغسطس القادم سيكون الحدث الفلكي الأكبر لعام 2017، وسيرى في الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تشاهد مثله منذ عام 1979، كما لن يتكرر هناك إلا في عام 2024.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك