«الصحة»: 431 ألف بطاقة جديدة للمنتفعين ببرنامج الرعاية الصحية لغير القادرين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: 431 ألف بطاقة جديدة للمنتفعين ببرنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الأحد 26 مارس 2017 - 1:40 م | آخر تحديث: الأحد 26 مارس 2017 - 1:40 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، عن إصدار 431 ألف و228 بطاقة ذكية جديدة للمنتفعين ببرنامج الرعاية الصحية لغير القادرين بمرحلتيه الأولى والثانية، خلال الفترة من يناير 2015 وحتى فبراير 2017.

وقالت منى حافظ الناقة، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، إنه تم الكشف على 44 ألف و554 حالة، كما تم إحالة 6 آلاف و628 حالة أخرى إلى المستشفيات وعلاجهم خلال ذات الفترة السابق ذكرها، مشيرة إلى إجمالي المستهدف من برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين على مستوى الجمهورية مليون ونصف أسرة بإجمالي 7.2 مليون فرد.

وأضافت الناقة، أن العمل مقسم على مرحلتين، المرحلة الأولى شملت 12محافظة وهي: «أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، بني سويف، السويس، بورسعيد، الإسماعيلية، جنوب سيناء، شمال سيناء، البحر الأحمر»، وتم تغطيتها حتى نهاية يونية 2015 بإجمالي نصف مليون أسرة.

ولفتت إلى أن المرحلة الثانية تتضمن 15محافظة، وهي: (الغربية ومرسى مطروح والمنوفية ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والشرقية والمنيا والإسكندرية والقاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم والوادي الجديد)، وتم تغطيتها حتى نهاية فبراير 2017 بإجمالي مليون أسرة.

وأشارت إلي أن إجمالي المنصرف على البرنامج حوالي 59 مليون و421 ألف جنيه، ويشمل خدمات الكشف والتدخلات وخدمات المستشفيات والأدوية التي تتضمن الأشعة التشخيصية بأنواعها وأخذ العينات وتحليلها باثولوجيا وعلاج الأورام الاشعاعي والكيماوي والاستئصال الجراحي للأورام والبزل البريتوني والقيام بالعمليات الجراحية من قلب مفتوح وتغيير الشرايين التاجية وقسطرة وتركيب دعامات وترقيع طبلة الأذن وتفتيت حصاوي وتركيب مفصل صناعي وإزالة مياة بيضاء وزرع عدسة، بالإضافة إلى شراء الأجهزة التعويضية من سماعات أذن وأطراف صناعية.

وقالت إنه تم اعتماد 345 وحدة رعاية صحية أساسية طبقا لمعايير الجودة والاعتماد بـ5 محافظات وهي: (بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا)، وذلك ضمن إنجازات مشروع تحسين جودة الخدمات الصحية الممول بقرض من البنك الدولي.

ونوهت بأنه تم تقييم 818 وحدة من قبل منظمة اليونيسيف طبقا لمؤشرات الأداء للمستوى الأول بمتوسط 95% وللمستوى الثاني بمتوسط 86%، لقياس جودة وفعالية الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، كما تم إمداد الوحدات بإحتياجاتها من الأدوية طبقا لقائمة الأدوية الأساسية وأيضًا إحتياجاتها من الملفات العائلية واللوحات الإرشادية.

وأشارت إلى أنه تم البدء في مسح شامل للمواطنين فوق سن 18 سنة بمحافظات المشروع لاكتشاف حالات الإصابة بالالتهاب الكبدي فيروس «سي»، حيث إنه من المستهدف تطبيق المسح على كافة المواطنين، وكذلك العاملين والمرضى بالأقسام الداخلية بالمستشفيات العامة والمركزية بـ9 محافظات، بإضافة الأقصر وأسوان والفيوم وريف الجيزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك