«عبد الغفار»: العمل الفردي السبب في فشل تطوير المنظومة التعليمية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عبد الغفار»: العمل الفردي السبب في فشل تطوير المنظومة التعليمية

كتب-هاني النقراشي
نشر في: الأحد 26 مارس 2017 - 4:59 م | آخر تحديث: الأحد 26 مارس 2017 - 4:59 م

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه اطلع على الخطط الاستراتيجية السابقة لتطوير منظومة التعليم العالي، واصفا إياها بالجيدة وتشخص تماما كافة المشاكل والمعوقات للتعليم العالي في مصر.

وأضاف الوزير، في بيان، خلال اجتماع مجلس جامعة الأسكندرية صباح اليوم الأحد، بمقر الجامعة بالشاطبي، أن أكبر مشكلة هي العمل بشكل فردي وليس مؤسسي، موضحا أنه منذ اليوم الأول له في مهام منصبه تبنى نهج العمل الجماعي لتطبيق تلك الخطط ومتابعة التقدم فيها.

وفيما يخص البحث العلمي، أكد الوزير أن الجامعات تنتج كما هائلا من الأبحاث العلمية بما فيها أبحاث الترقية والنشر الدولي وغير ذلك، مشيرا إلى أن المهة الأساسية هى تحويل هذه الأبحاث إلى منتجات وتساهم في تحقيق طفرة تنموية وتكنولوجية.

وأكد الوزير أنه في سبيل حل تلك المشكلة، عقد سلسلة اجتماعات مع المحافظين والوزراء لبحث خطة عملية لاستغلال تلك الأبحاث ووضع مخطط واضح المعالم للتنسيق مع كافة الجهات لتحويل الابحاث لمنتجات وربطها بالصناعة.

وأشار إلى أن خطة الوزارة للبعثات هي التركيز على مجالات علمية محددة تساهم في تنمية المجتمع وتخدم المشروعات القومية كمشروع الضبعة ومشروع المليون ونصف المليون فدان، وأن تكون مرتبطة بأهداف محددة وربطها بخطط التنمية للدولة، لافتا إلى أن الوزارة تفكر في حلول لمشكلة عدم عودة بعض المبتعثين من الخارج للوطن وضعف الاستفادة من الخبرات التي اكتسبوها في الخارج، حيث إنه يتشاور مع مستشاري مجلس الدولة لبحث وضع مشروع قانون لنظام البعثات تكفل عودة المبعوث واستفادة مصر منه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك